كلام صعايدة: مفردات المأكولات والأدوات المنزلية

طبلية

طبلية

 

المندرة:

للمطبخ الصعيدي أدواته المختلفة وطعامه ذو المذاق الخاص. في “كلام صعايدة”، وضع ممدوح السباعي، شاعر العامية السوهاجي، كتابا بالمفردات الخاصة بالصعيد المرتبطة بالمأكولات والأدوات المنزلية فكانت كالتالي:

 

مأكولات:

قرقوش: وهو العيش الناشف فالمرأة الصعيدية بعد الخبيز تشق الرغيف لنصفين وتدخله الفرن لمدة ربع ساعة فيخرج الرغيف ناشف أو مقرقش وقد يتم تخزينه لشهرين أو ثلاثة ويبلل بالماء قبل أكله.

شريك: وهو نوع من المخبوزات الصعيدية له خميرة مخصوصة تجهز من الليل ليتم الخبيز صباح اليوم التالي ويتم عمل الخميرة من لبن الماعز وبعض الفول المدشوش وبعض السمن وفي الصباح يضاف الخليط لكمية الدقيق المراد خبزها ويضاف ماء ويقلب ثم يقطع على شكل أصابع طولية طول الإصبع 10 سم وترصه المرأة الصعيدية في صواني معدة مسبقا لذلك ثم يترك لمدة ثلث ساعة في الشمس ثم يدخل الفرن 10 دقائق ثم يترك ليبرد ويعاد للفرن لمدة 10 دقائق أخرى يخرج بعدها مقرقش ويؤكل مع الشاي أو اللبن ومؤخرا وجدنا بعض الأفران التي تقوم بعمل الحلويات والمخبوزات تقوم بعمل الشريك ولطن يطلقون عليه الفايش.

شَلَولو: طبخة صعيدية سريعة التحضير وتسمى أيضا “الكسلانة” وهي عبارة عن بعض من الملوخية الناشفة وملح وفصي ثوم وليمون تضاف إلى بعضها وتقلب وتقدم مع بصل أخضر وكله على البارد.

ويكة: البامية وتؤكل خضراء أو ناشفة أي مقطعة قطع صغيرة وموضوعة في الشمس حتى تتيبس ويتم طبخها مع اللحم أو الفراخ.

نوعَمة: كبد أي نوع من الطيور بعد طهيه.

ولمعرفة الأصناف التي تزين مائدة الصعيد اضغط هنا أما للمزيد عن أكلات العيد فاضغط هنا.

 

أدوات منزلية

إصطُفة: كانت المنازل في الصعيد تعتمد في الطبخ وعمل الشاي على الكانون وهو من الطين ثم جاء وابور الجاز ثم جاء الإصطفة وهي عبارة عن جهاز يعمل بالكيروسين بمجرد أن تشعل فيها النار تشتعل من ثمان فتحات أو ثمان عيون ثم تضع عليه ربة المنزل الشئ المراد طبخه ويسمى سخان أبو شرايط.

مِنقَد: حوض صغير يصنع من الطين ويتم وضع الحطب أو الخشب أو البوص فيه واشعاله للتدفئة ويجتمع حوله أهل المنزل في الشتاء للتدفئة ويتم أيضا عمل الشاي فيه وقد يكون جروانة من الحديد.

الكانون: تصنع ربة المنزل من الطين للطبخ وعمل الشاي وتسخين الماء فهو مثل البوتجاز له فتحتين من أعلى لوضع الأواني عليه وهذه الفتحات هي الشعلة. يستخدم الآن قليلا.

دكة: كنبة يجلس عليها الناس في المنازل والدكة لها أربع أرجل ومداد خشبي بطول الدكة ليتكأ عليه الجالسون وهي مرتفعة عن الأرض أكثر من الكنبة.

دقداق: يقال لد مدهاس وهو عصا خشبية طولها 25 سم ويتم تركيب قطعة خشب مثل القرص أو العجلة الصغيرة في أسفل العصا الخشبية. وكان يستخدم في المطبخ قبل ظهور الخلاط. وكانت المرأة حين تطبخ البصارة تدهس الفوق بالدقداق.

مفراك: قطعة عصا خشبية تشبه عصا الدقداق يتم عمل فتحتين عكسيتين فيها أسفل العصا الطويلة ويدخل في كل فتحة عود صغير من الخشب بحجم السيجارة ويكونان عكس بعض ويستخدم في المطبخ لفرك أو فرم البامية الخضراء أو الملوخية الخضراء. يعتبر بمثابة الخلاط.

جرار: قطعة من جريد النخيل طولها متر أو أكثر يتم تركيب قطعة خشب في آخرها. تشبه الكف وتستخدمه المرأة الصعيدية في سحب وجر العيش من الفرن بعد استوائه.

مطرحة: عصا خشبية تركب فيها قطعة خشب تشبه القرص في آخرها بحجم رغيف العيش ويوضع عليها رغيف العيش ثم تدخلها المرأة بالرغيف في الفرن وتسمى أيضا طراحة بضم الطاء.

ضرابة: عصا خشبية رفيعة من جانب وغليظة من الجانب الآخر. يتم حفر ما يشبه الكف في الجزء الغليظ وذلك لتقليب العجين وضربه.

الفودة: قطعة جريد طويلة في آخرها قطعة قماش تبلل بالماء ويتم مسح الفرن من الداخل قبل عملية وضع العيش فيها.

طبطابة: تشبه صينية الأكل الكبيرة كانت تصنع من الطين ومن غيره وتوضع في الشمس حتى تنشف وتستخدم في تقطيع العيش عليها ويتم وضعه في الشمس حتى يتخمر ويصبح جاهزا للخبز ولكن الآن يتم صنعها من ورق الكتب القديمة.

مقرصة: هي الطبطابة لكنها لا تسع إلا رغيف واحد.

نُطالة: مثل الطبطابة وتزيد عنها في القاعدة التي تحملها أو التي تقف عليها حتى تكون مرتفعة عن الأرض وتستخدم في عمل الفطير.

مُنطال: مصنوع من الفخار ويشبه قدرة الفول ولكن بشكل صغير وهو مصنوع خصيصا لعمل الفول المدمس فيه في المنزل وله أسماء أخرى منها ملذ بفتح الميم ودماء بفتح الدال.

ماجور: إناء واسع من الفخار يستخدم في العجين وتم استبداله الآن بماجور من الألمونيوم. ترتبط كلمة ماجور بحلب الجاموسة أو البقرة لأن أيا منها كان يتم حلبه في ماجور من الفخار أصغر حجما من ماجور العجين ويسمى ماجور اللبن.

طبلية: سفرة الأكل الصعيدية. لها أرجل لترتفع عن الأرض.

علاوة: مصنوعة من الفخار تستخدم كثلاجة مياه والصغير يسمى بلاص والأصغر قلة.

ذقيبة: أكبر من الشوال أو الجوال وتستخدم في تعبئة حبوب القمح وتحمل على الحمار اذا أراد الرجل الصعيدي طحنها أو يعبئ فيها ملابس قديمة يريد تخزينها فهي بمثابة حقائب.

مِعلاق: حبل ممدود بين جدارين لنشر الغسيل وكان قديما قبل الدواليب يمد الحبل أو المعلاق لتعليق الملابس عليه وفي الغرف تجد معلاقا لملابس الرجل وآخر لملابس المرأة.

مُقطف: يشبه القفة ويصنع من سعف النخيل له يدان من الليف ويستخدم في تخزين العيش.

علاقة: مصنوعة من سعف النخيل لها يدان من الليف وأصغر من المقطف واستخداماتها أكثر منه للتسوق في السوق أو لأخذ الطعام لزوجها في الأرض أو أخذ الفاكهة والطيور للزيارة.

كن: مصنوع من الطين يعيش به الحمام ويتكاثر فيه. يتسع لجوز من الحمام. ويقال كن حمام.

جرجر: جردل.

You must be logged in to post a comment Login