كلاكيت تاني مرة.. السيسي يثير الجدل بـ “فيديو كونفرانس” مع الأسايطة

**أحد مستخدمي “تويتر” ساخرا: نخليها جمهورية مصر بس وناخد العربية نشغل عليها شاب عاطل

**أعضاء الحزب الوطني المنحل يعلنون تأييدهم للسيسي

 

المندرة: منه الله محسن

نردد دائما عبارات من نوع “الرئيس في ناحية والشعب في ناحية، ومفروض الرئيس يبقى متابع التكنولوجيا والإنترنت”، ولكن دون أن ندري أن هذا الأمر قد يتحول إلى حقيقة حيث وصلت متابعة أحد الرؤساء أو المرشحين للرئاسة للإنترنت إلى حد إقامة مؤتمر شعبي عن طريق استخدام أسلوب التواصل عن بعد أو ما يسمى بـ “فيديو كونفرانس”.

 

لم يكتفِ المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي بالجدل الذي أثاره حواره الأخير، بل فتح سلسلة جديدة من الجدل حوله بعنوان “هيحكم مصر إزاي اذا كان مش قادر يروح ”، حسب أقوال المواطنين.

 

اجتمع السيسي مساء أمس بأهالي قرية بني مر مسقط رأس الراحل جمال عبد الناصر، بأسيوط، في مؤتمر شعبي ولكن عن طريق استخدام “فيديو كونفرانس”، أي التواصل عن بعد باستخدام الإنترنت دون الحاجة للذهاب بشكل شخصي، وهو ما أثار حالة من الجدل ليس فقط بأسيوط ولكن بالعديد من المحافظات.

 

وقال السيسي خلال اللقاء إنه يعرف أهالي الصعيد جيدا منذ نشأته في حي الجمالية بوسط القاهرة، وإنه يعرف أنهم يتمتعون بالشرف والكرم والأمانة، وإنه تعرف عليهم أيضا خلال عمله بالقوات المسلحة حيث وجد دائما أن الجندي الذي ينتمي لصعيد مصر له طابع مختلف ويعهد إليه بتنفيذ المهام الصعبة ويكون محل ثقة دائما من الجميع.

 

وانتشرت التعليقات حول بعض الأفكار التي طرحها السيسي خلال اللقاء، على صفحات التواصل الاجتماعي وخاصة تحت “هاشتاج” بعنوان “#قدم_حلول_كأنك_السيسي” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وجاءت التعليقات على النحو التالي:

 

– وليه نخليها #قدم_حلول_كأنك_السيسي لما ممكن نخليها #قدم_حل_واحد_كأنك_السيسي ونوفر باقي الحلول عشان خاطر مصر.

 

– ليه تفتح *Facebook* لما ممكن تفتح “فيس” بس وتدي الكتاب لمصر عشان تمتحن منه؟ #قدم_حلول_كأنك_السيسي.

 

– ليه يبقي اسمك سيسي لما ممكن يبقي “سي” وتسيب “سي” للأطفال يتعلموا بيها #قدم_حلول_كأنك_السيسي.

 

– ليه تاكل “أم علي” لما ممكن تاكل علي بس وتسيب أمه لمصر.. ليه تاكل “بابا غانوج” لما ممكن تاكل غانوج وتسيب أبوه لمصر #قدم_حلول_كأنك_السيسي.

 

– #قدم_حلول_كأنك_السيسي.. نخليها جمهورية مصر بس وناخد العربية نشغل عليها شاب عاطل.

 

– #قدم_حلول_كأنك_السيسي ليه تقول في 60 داهية لما ممكن تقول في داهية واحدة وتوفر الـ 59 عشان مصر؟

 

“تيييييييت”

وفي أسيوط، المحافظة التي توجه لها السيسي بحديثه، دارت مناقشة حادة بين اثنين من مستخدمي “فيسبوك” حول المنافسة بين السيسي وصباحي على النحو التالي:

 

قال أمجد بيشاي وهو مؤيد لحمدين: “علي فكرة ‫‏السيسي‬ ميقدرش يمشي في شوارع ‫مصر‬ إلا بحراسة وقناصة لكن ‫صباحي‬ يقدر يمشي وسط أي حارة في مصر”.

 

فرد أيوب سعيد: “انتخب حمدين ومتقلبش دماغنا، عندك السفارة وروح انتخب براحتك وسيب كل واحد يشوف مصلحته مع مين، يا راجل شعبي مين ده السنة اللي فاتت جه أسيوط كنت حاضر وجمعوا الناس بالعافية”.

 

فعلق بيشاي: “مؤتمر حمدين اللي حاضرينه المصريين الغلابة لكن مؤتمر السيسي حاضرينه المتسلقين والمنافقين وكبار البلد زي ما أنت شايف”.

 

وآثر سعيد الصمت، ولكن علق مستخدم ثالث للموقع قائلا: في مرشح يتكلم على “سكايب” يا أخي “تييييييييت عليكم شعب عايز يعيش زي العبيد”.

 

انسحاب

وفي الجيزة أعلنت العديد من الحركات المؤيدة لحملة دعم السيسي انسحابها بعد الحوارات الأخيرة له، والتي أثارت حالة من السخرية والتهكم نتيجة تدني مستوى الأفكار والحلول التي طرحها، حسب وصفهم.

 

وعلى الجانب الآخر، أعلن العديد من أعضاء الحزب الوطني المنحل دعمهم للسيسي والتفافهم حوله.

 

وكتب أحد الشباب على صفحته: “السيسي بيقول جيش مصر قوي جدا.. واذا وقع تهديد ضد دولة عربية بالظبط مسافة السكة.. طب روح شوف أثيوبيا”.

 

وكتب آخر: “مش أد المواجهة بترشح نفسك ليه”.

 

المنيا

في المنيا تنوعت الآراء على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ما بين تأييد ورفض. وسخر أحد شباب المنيا من السيسي قائلا: “ليه تقبض على خلايا إرهابية لما ممكن تقبض على الإرهابية وتسيب الخلايا عشان النحل اللي فيها يطلعلك عسل”.

 

وقال أحد المؤيدين للسيسي ردا على سخرية السابق: ” يا عم هننتخبه برضه، احنا شعب بنحب الفساد”.

 

وعن فكرة عدم ذهاب السيسي إلى أسيوط، كتب أحد مستخدمي الموقع: “بدل ما يضرب مشوار 3 ساعات على الصحراوي الشرقي قعد ساعة في سيبر وكلمهم على “سكايب” (موقع للمحادثة باستخدام الصوت والصورة)”.

 

واستنكر أحدهم عدم حضوره قائلا: “أمال هیحکم إزاي اذا کان من دلوقتي مستکبر یشرف الصعید”.

 

في حين برر أحدهم عدم حضوره قائلا: “في خطر على حياة السيسي ودي حاجه كلنا عارفينها، ده راجل مستهدف واللي بيتكلم قاعد في أمان عيب عليه”.

 

الأقصر

وآثر أهالي الأقصر الأسلوب الساخر حيث قال أحدهم على صفحته: “بتكلم الناس على “سكايب” يعني نفيرس الجمهور”.

وعلق آخر: “ولما أحب أخاطب ‫‏شعب‬ ‫‏مصر‬ أكلم مين؟.. ‫‏روح للسيسي‬ ‏هتلاقيه‬ في‫ ‏السيبر‬ ‫‏اللى‬ ‫‏جمب‬ ‫‏القصر”.‬

 

الفيوم

وأثارت حلول السيسي أثناء اللقاء حالة من الضحك بين أهالي الفيوم حيث كتب أحدهم على “تويتر”: “هههههههههههههه هيحل مشكله البطالة ويجيب 1000 عربية كارو والله احنا بقينا مسخرة”.

 

وأثار هذا الضحك غضب أحد مؤيدي السيسي فقال: “من ضمن اللقاءات اللي السيسي عملها بالمستثمرين والعلماء كان المهندس اللي اخترع اللمبة الموفرة وعايز يطبق المشروع بتاعه في مصر لإنه هيساهم في ترشيد الطاقة”.

 

You must be logged in to post a comment Login