بني سويف تترقب كروت الخبز الذكية بين التفاؤل والرفض

معاناة المواطنين

معاناة المواطنين

**عامل في مخبز: هنرتاح ومحدش يقدر يطلب رغيف زيادة بعد كده.. وربة منزل: شويه ونعمل كروت عشان نشرب

أسماء أشرف: بنى سويف

يترقب أهالي محافظة بني سويف إدخال منظومة الكروت الذكية للحصول على نصيب الفرد من الخبز المدعم, التي أعلنت عنها الحكومة بدء من أول يونيو القادم, في محاولة لترشيد الاستهلاك, بدلا من الطريقة التقليدية والوقوف في الطوابير, فلن يحصل على الخبز إلا من يمتلك هذا الكارت, والذى سيضمن للمواطن حقه فى الحصول على الكمية المناسبة للأفراد.

ووفقا لهذا النظام سيقوم يقوم المستهلك بالاشتراك في المنظومة بشراء كارت ذكي ويقوم بشحنه سواء هوائيا أو بكروت تحمل أرقام سرية على غرار طريقة شحن كروت المحمول, وعند شراء الخبز وتحديد القيمة المطلوبة يقوم قارئ الكروت بخصم القيمة ماليا ويمكن في هذه الحالة استخدام.

 

البعض وجد في هذه المنظومة الجديدة فكرة جيدة لحل مشكلة طوابير الخبز, التي راح ضحيتها العشرات في السنوات الأخيرة, بينما رأى آخرون أنها لن تحل المشكلة بل قد تتسبب في تعقيدها أكثر.

وبتجول ’’ المندرة’’ لبعض المخابز الموجودة ببنى سويف, ذهبت إلى خبز ’’عادل فهيم ’’, الذي يعتبر من أشهر المخابز, حيث قال مينا, أحد العاملين به ’’نظام الكروت الذكية ده, ولو انى معرفش إزاى هيتم التعامل به, بس هنرتاح اوى, ومحدش يقدر يطلب رغيف زيادة بعد كده ’’.

 

أما الحاج الحج محمد, صاحب أحد المخابر, فقال ’’هو هيكون نظام رخم, لأن كل واحد هيقف مدة عقبال ما اخذ الكروت وادخلها على الآله واسجله, اكون اتشليت’’, متوقعا وقوع مشاجرات كثيرة بسبب رغبة الكثيرين في الحصول على نصيبهم أولا.

وعلى جانب المستهلكين, تقول سهام, ربة منزل, ’’هو نظام وحش, يعنى ايه نعمل كروت نصرف بيها العيش, شويه كده نعمل كروت عشان نشرب’’.

اما سعيد محمد فيرى أنه ’’نظام كويس اوى الكروت ده, لانى هاخذ حقى من غير ما اتخانق ومن غير مشاكل لأن كل واحد هيبقا ليه عدد العيش بتاعه’’.

 

ولكن الحاجة زينب, كان لها رأي مختلف, حيث أوضحت ’’طيب نفرض حددوا لكل فرض 5 أرغفة والبيت فيه 10 أفراد ومش كلهم عاملين الكرت هنجيب عيش منين ؟ ده نظام زى الزفت’’.

وبسؤال أحد المصادر فى مديرية التموين عما سيحدث بعد صدور الكروت وكيف تتم عملية الصرف, قال ’’عملية صرف الخبز ستقوم على بعض الخطوات منها أن تظهر على شاشة الكمبيوتر الموجودة في المخبز المتصل بموقع على شبكة الانترنت أو شبكة ربط داخلية خاصة بالمخابز, بيانات خاصة باسم صاحب المخبز, وعنوانه وحصة الدقيق التي حصل عليها والتاريخ, بالإضافة إلى جدول به معلومات عن أرقام الكروت وتظهر على شكل رموز, وعددها, والمباع من حصة الدقيق في نفس اليوم, وإجمالي المبيعات, والرصيد المتبقي, وإجمالي التصنيع.

 

You must be logged in to post a comment Login