قبائل الصعيد ع “الفيس” يا خال

فيس بوك

فيس بوك

**أشعار فخر الهوارة أهم ما ينشر على صفحاتهم
** نقابة الأشراف بمصر تجمع أبناءها من ماليزيا وأندونيسيا

 

المندرة: سارة سعيد – دعاء جمال
قبائل جاءت لتسكن الأرض المرتفعة في الصعيد، ترجع جذورها إلى أصول عربية، حيث قدمت إلى مصر بعد الفتح الإسلامي، عابرة البحر الأحمر وصولا إلى سيناء، واستقرت بالجنوب بعاداتها وتقاليدها. لا يقتصر وجود هذه القبائل على العالم الواقعي، إنما كغيرها انتقلت أيضًا إلى العالم الإفتراضي، لتجد صفحاتها منتشرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” الأكثر انتشارا في الصعيد. تراهم أحيانا يتبادلون التهاني ويتحدثون عن أصولهم بفخر على صفحاتهم. رصدنا أنشط ثلاث قبائل صعيدية على “فيسبوك” وهي:

 

هوارة
سُميت القبيلة بهوارة نسبة إلى “هوار بن أوريغ’”، ويمتد تاريخها إلى 3000 سنة. تضم عشائر كثيرة بالشرق الأوسط وأوروبا، وبالتالي فهي متعددة الجنسيات واللهجات والأديان لكنهم يعودون في النهاية لأصل واحد، حيث أسسها في مصر شيخ العرب همام، وتنتشر بكل محافظات مصر بداية من الإسكندرية وحتى قنا، وتضم داخلها ما يزيد عن 14 عشيرة وهي: “الهمامية، والبلابيش، وأولاد يحيى، والنجمية، والقليعات، والحميدات، والسماعنة، والوشاشات، وأولاد علي، وأولاد عايد، وأولاد عليوه”.

 

أنشأ شباب هوارة صفحات ومجموعات على “فيسبوك”، حتى يتفاخروا بنسبهم، فنشروا أشعارا قيلت في  الماضي لقبيلتهم، كما حرصوا على ذكر قصة حياة مؤسس القبيلة في مصر شيخ العرب همام، والأخبار الخاصة بالقبيلة ونشاطها من مشاركة في الحياة السياسية وغيرها من الأنشطة.

 

أهم اقتراح جاء على صفحاتهم كان استعداد “هوارة” لتأسيس المجلس الأعلى لقبائل هوارة على مستوى محافظات مصر لجمع رموز القبيلة.

 

ويعتبر الاتحاد العام لقبائل هوارة هو الصفحة الرئيسية للقبيلة، ويحتوي على صور فكاهية لأطفال، تفتخر بأصل الهوارة.

 

الأشراف
يمتد نسبهم إلى الرسول- صلى الله عليه وسلم- وإلى السيدة فاطمة الزهراء. وبدأ مجيؤهم إلى مصر في القرن السابع الهجري، عندما هاجرت ذرية الشريف جمال الدين جماز من الحجاز إلى مصر، ودخلوا مصر عن طريق سيناء مرورا بالشرقية واستقروا بقنا. وتعد الأشراف من أكبر القبائل في صعيد مصر يتراوح عددهم في مصر بين 5 إلى 6 ملايين في جميع المحافظات وبالأخص الصعيد.

 

وتحرص نقابة الأشراف بمصر على تجميع أبنائها من كل المحافظات والعالم، فيوجد بالنقابة جنسيات من ماليزيا وأندونيسيا.

 

ويكون التواصل بين الأشراف من خلال الصفحة الرسمية لنقابة السادة الأشراف بجمهورية مصر العربية.

 

قبيلة العسيرات
هي قبيلة هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى مصر، ويرجع نسبها إلى العباس بن عبد المطلب. يسكن أهل العسيرات محافظات مصر المختلفة، ويتمركزون في الصعيد، بداية من بني سويف مرورا بالمنيا وقنا وسوهاج، موزعين على شكل أسر ومجموعات.

 

وتعتبر قبيلة العسيرات هي الصفحة الرئيسية الممثلة لهم يحاول شباب “العسيرات” من خلالها تدشين حملات إعلانية لأصحاب المحلات التجارية، وشركات المقاولات، بجانب نشر صور لأنباء العسيرات الضباط بالجيش المصري.

 

You must be logged in to post a comment Login