في ندوة بمكتبة الفيوم رئيس التنمية والتخطيط بالخدمة الاجتماعية: الدين حياة لا مناهج تدرس وتحفظ

كاميرا: هالة إمام

كاميرا: هالة إمام

مدير إدارة سنورس الأزهرية: الأخلاق أساس الدين وغرض الشريعة وصفة سيد المرسلين

الفيوم: هالة إمام

استمرت فعاليات ندوات التوجيه والإرشاد الجمعي، التي ينظمها مكتب الخدمة الاجتماعية بمنطقة الفيوم الأزهرية بالمكتبة العامة بالمحافظة منذ الأحد الماضي، لطلبة وطالبات المعاهد الأزهرية المختلفة بالفيوم ومراكزها.

 

وبدأت فعاليات ندوات التوجيه والإرشاد أمس بندوة للدكتور هاشم مرعي، رئيس قسم التنمية والتخطيط بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم، والذي أكد على ضرورة أن يصبح الدين منهج حياة لا مجرد مناهج تدرس وتحفظ، مطالباً المدرسين بتخصيص جزء من حصصهم للحديث مع الطلاب عن الدروس المستفادة مما يدرسونه لهم من سيرة نبوية وغزوات وغيرها.

 

وأضاف مرعي أن النبي (صلي الله عليه وسلم) يعلمنا منهج حياة في حب الوطن، مستشهداً بحزن النبي على فراق وطنه مكة عند هجرته إلى المدينة رغم ما لاقاه من أهلها، مؤكداً أن حب الوطن يكون بالالتزام بالأخلاق الحميدة، والمحافظة على البيئة التي نعيش فيها بدءاً من المنزل والمدرسة وصولاً للمحافظة والوطن بأكمله.

 

واستنكر رئيس قسم التنمية والتخطيط ما تشهده البلاد من انقسام، مطالباً المتقاتلين على الساحة الآن بأخذ نموذج النبي في العفو والصفح.

 

وأعقب الندوة فقرة نظمت فيها مجموعتين من الطلبة ما يشبه الإذاعة المدرسية، حيث قام طلاب كل مجموعة بتقديم عدة فقرات بدأت بالقرآن والحديث، ثم حكمة وشعراً وأناشيد.

 

وألقى سيد سيف، مدير إدارة سنورس بالأزهر، كلمة عن القيم الدينية والأخلاقية ودورها في تعديل السلوك. وبدأ بوصف القيم الأخلاقية بأنها “أساس الدين الإسلامي، وغرض الشريعة، وصفة سيد المرسلين”.

وتحدث عن ضرورة مراقبة الله فيما نفعله، مشيراً إلى أهمية الصدق باعتباره صفة الرسول قبل البعث وبعده، ومبيناً أن جزاؤه “طمأنينة في الدنيا وجنة في الآخرة”.

 

وأوصى سيف بالرحمة التي يجب أن تشمل جميع المخلوقات والأمانة، مؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة التزام الآباء والأمهات فعلياً بما يحاولون تعليمه لأبنائهم من صفات حسنة.

 

يذكر أن مكتب الخدمة الاجتماعية بمنطقة الفيوم الأزهرية، برئاسة عادل عبد الظاهر، يقيم هذه الندوات كل عام بهدف توعية الطلبة والطالبات وتنمية فكرهم.

 

You must be logged in to post a comment Login