“فيسبوك” الصعيد حول محاكمة مبارك: التظاهر بـ 3 سنين والقتل براءة

أراء فيسبوك حول محاكمة مبارك

أراء فيسبوك حول محاكمة مبارك

**المخترع الصغير: 28 نوفمبر كان ثورة الجيش والشرطة

**”من القاتل؟” السؤال الأكثر إلحاحًا

 

المندرة: هدير حسن

وكالعادة، عقب كل قرار أو أمر سياسي يثير تساؤل المواطنين، أو يشعل غضبهم، أو ينكر وجودهم تصبح مواقع التواصل الاجتماعي هي المنفذ والملجأ، ومجرد إعلان المستشار محمود كامل الرشيدي، السبت الماضي، براءة مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه في كافة التهم التي وجهت إليهم من فساد مالي، وحتى قتل المتظاهرين، و”فيسبوك و”تويتر” لم يهدءا.

 

من المشاهير، وحتى صفحات الترفيه، والصفحات الإخبارية تفاوتت التعليقات، ولكن “المندرة” تابعت ردود أفعال أهل الصعيد، التي انصبت بشكل مباشر على التنديد بالبراءة، فكانت مقولة “ويل لقاضي الأرض من قاضي السماء” متداولة بين مستخدمي “فيسبوك” و”تويتر” بشكل كبير، كما كان سؤال “من القاتل؟” هو الأكثر إلحاحًا.

 

وعبر المفكر يوسف زيدان، على صفحته على فيسبوك، فور إنتهاء جلسة المحاكمة بكلمتين فقط، قائلًا: “عادي.. جدًا”، وقصد بهما أن الحكم بالبراءة كان متوقعًا، فيما تناول الكاتب عمر طاهر زواية آخرى حول المحاكمة، فكتب: “لو عندك شوية موضوعية بجنيه تسيبك من نفى تهمة قتل المتظاهرين عن مبارك و يبقى السؤال هو ليه مبارك و داخليته مش بيتحاكموا بتهمة إنه فى ظل حكمهم تسلل ناس غريبة لمصر واقتحموا السجون واتمركزوا فى مواقع قنص فى وسط العاصمة و قتلوا المصريين؟ مين اللى المفروض يتحاكم على ده؟”.

 

عمر طاهر على صفحته

عمر طاهر على صفحته

وانتشرت التعليقات، التي تضمن محتواها توجيه التهم إلى ثوار ومتظاهري 25 يناير بشكل ساخر، كما انتشر مشهد من فيلم الجزيرة2 يظهر فيه الممثل خالد الصاوي، مؤديًا دور الضابط الذي تم القبض عليه بعد الثورة، وهو بملابس السجن البيضاء ويتحدث إلى أحد قيادات الداخلية، الذي يؤكد بدوره، وفقًا لسياق الفيلم، أن هذه المحاكمات شكلية قائلًا: “شوف يا رشدي.. تقلق بس لما عسكري السجن يبطل يديلك التحية.. غير كده شكليات”.

 

مشهد الجزيرة2 المنتشر على فيسبوك

مشهد الجزيرة2 المنتشر على فيسبوك

وربط عبد الله عاصم (تعرف عليه هنا)، المعروف إعلاميًا بـ “المخترع الصغير”، بين محاكمة مبارك والدعوة لتظاهرات 28 نومفبر، فعبر عن هذا الرأي قائلًا: “: وزى ما قولت امبارح الجيش والشرطة كانو نازلين يعملو ثورة على الشعب يوم 28 نوفمبر ونجحت ثورتهم وخرجو كل قياداتهم براءة !! ده ايه القهر الى احنا فيه ده .. حسبى الله ونعم الوكيل”.

 

بعض الصفحات عارضت السيسي

بعض الصفحات عارضت السيسي

وشاركت الصفحات استطلاعات الرأي لمعرفة أراء المشتركين بها حول المحاكمة، وقامت صفحة “شارع سوهاج” على “فيسبوك” بمشاركة منشور يقول: “براءة.. عودوا إلى مقاعدكم”، وقال وحيد وجيه، عبر صفحته الشخصية على “فيسبوك”: “اللي ينزل مظاهرة هياخد تلات سنين حبس لكن اللي يقتل المتظاهرين براءة”، بينما وجهت صفحة “شباب 6 إبريل قنا” غضبها تجاه السلطة الحالية في مصر بنشرها منشور يشبه الرئيس السيسي بمبارك، فقالت: “يسقط السيسي مبارك”.

 

You must be logged in to post a comment Login