فوانيس البحر الأحمر.. “التوكتوك” و”سبونج بوب” يتقدمان على السيسي

البحر الأحمر: عزة عبده

مع حلول مشارف الشهر الكريم انتشرت بمحال بيع فوانيس رمضان دُمية تغني أغاني رمضان علي شكل الرئيس الحالي، عبد الفتاح السيسي، وهو يحمل الكره الأرضية بيده، وتفاوت وجودها من عدمه ببعض المحال حيث امتنع البعض عن بيعها لتأييدهم لنظام الرئيس السابق، محمد مرسي، وكثرت لدى آخرين كوسيلة لإظهار دعمهم للسيسي.

 

وقال الحاج جمال، صاحب محل لبيع الفوانيس بالبحر الأحمر، لـ”المندرة”، إنه قام بشراء عدد كبير من فوانيس “السيسي” ليعرضها بالمحل الخاص به ويبيعها. وأضاف: “سعر الفانوس الكبير 65 جنيه، والمتوسط بـ 35، والصغير اللي السيسي واقف فيه على دبابة الجيش بـ 30 جنيه، هبيعهم حتى لو خسرت فيهم عشان أنشر صورة السيسي القائد العظيم في كل البيوت”.

 

وتواجدت العديد من أشكال الفوانيس وتنوعت معها أسعارها بين تاجر والآخر حيث بدأت أسعار الفوانيس الصغيرة لدى أحد التجار من 13 إلي 20 جنيها، أما المتوسط من 20 إلي 50 جنيها، والكبير جدا فيبدأ من 50 ويصل إلي 100 جنيها. وبعض المحال الأخرى تبدأ بها الأسعار من 7 جنيهات للحجم الصغير إلي 15 جنيها، والمتوسط يبدأ من 15 إلي 50 جنيها، أما الحجم الكبير فيبدأ سعره من 150 إلى 200 جنيها.

 

ومع تفاوت أسعار الفوانيس يتفاوت الطلب عليها من قبل الصغار، ليصبح الأكثر مبيعا إلي الآن بين محال المحافظة هو الحجم الصغير الذي يتراوح سعره ما بين 10 إلى 13 جنيها، بينما تقل نسبه شراء فانوس السيسي نسبيا مقارنة بباقي محافظات الجمهورية الكبرى لتدني الحالة المعيشية لدي أهالي المحافظة مع تدني نسب السياح وارتفاع سعره وبالتالي ترتفع نسبة الإقبال على الفوانيس متوسطه التكلفة لإرضاء الأطفال.

 

وتوجد أيضا أنواع أخرى من الدمى التي تمثل معالم آخري ولكن نستطيع القول بأن نسب شراؤها تتساوى مع نسب شراء الفوانيس العادية إن لم تكن أعلي قليلا عند بعض الأشكال كفانوس “التوكتوك” وفانوس “سبونش بوب” وبالتالي ترتفع أسعارهم بعض الشيء عن الفوانيس العادية ولكن لا يصل إلي حد فانوس السيسي حيث تتراوح أسعارهم من محل لآخر ما بين 20 إلي 35 جنيها.

 

وبذلك يصبح ترتيب الإقبال على الفوانيس الموجودة بالمحال الخاصة بها هي الفوانيس التقليدية، ثم فانوس “التوكتوك” و”سبوج بوب” ثم فانوس “السيسي”.

You must be logged in to post a comment Login