‘‘فن الكف’’ ابتكره الجعافرة..و‘‘عودوني’’ سبب شهرته

القاهرة: سارة سعيد

بدأ رحلته، التي أخذها بالوراثة عن جدوده، منذ اثني عشرة عامًا، حيث صعد على المسرح لأول مرة وهو في الثالثة عشر من عمره، وتربى في بيت فني ينتمي للجعافرة، بقرية المنصورية بأسوان، فعبد الواحد البنا، مؤسس فرقة ‘‘الكفافة’’، حافظ على تراث أجداده، فهم كما يقول عنهم، أول من ابتدعوا فن الكف، حيث كانوا يجلسون على النيل ويغنوا له وللمراكب، ويستخدموا ‘‘الصقفة’’ لضبط إيقاعات الغناء.

 

اعتمد فن الكف في البداية على الكف فقط، وبعد تطوير واستحداث الآلات دخلت عليه آلتي الدف والعود، وعلى عكس الشائع، لا صلة بين فن الكف والمعابد الفرعونية، حيث ترجع بداية فن الكف للأفراح في أسوان، إذ كانوا يبدأوا بعد صلاة العصر وتقف المجموعة صفًا واحدًا، وتبدأ في الكلام عن موضوع معين، وعليه يقوم المطرب بالإرتجال، ويقوموا بضبط الإيقاعات عن طريق التصفيق لعدم وجود موسيقى.

 

ومن أكثر الليالي التي يُستَخدم فيها فن الكف، ليلة ‘‘الحنة’’، ويُستَخدم فيها العود والدفوف، وللنساء في فن الكف دور كبير، فتقوم أحداهن بالرقص على الإيقاعات. ويمارس أهل أسوان فن الكف في مناسبات عديدة، كالأفراح والسبوع وأعياد الميلاد.

 

البنا، قال إنه دائما يحاول الجمع بين التراث والاستحداث، فهو يلتزم بالأغاني التراثية لأجداده، ولكي يواكب العصر يدخل عليها آلات الدف والعود والكولة، وله ألبومات عديدة دمج فيها بين النوعين.

 

شاهد فيديو لإحدى الفرق التي تمارس فن الكف

 


 
الفيديو السابق، تابع لمجموعة ‘‘الجازية للثقافة والفنون والتنمية’’، وهي مبادرة قام بها أفراد ومجموعات في مصر وبلدان عربية عدة، وتهدف إلى حماية المأثورات الشعبية الاجتماعية والثقافية الحية وتوثيقها ومحاولة تنمية الحرف الشعبية والصناعات التقليدية.

 

لم يكن الكثيرين قد سمعوا عن هذا الفن، إلا أن أغنية ‘‘عودوني’’ للفنان عمرو دياب، التي استخدم فيها هذا الفن، ساهمت بشكل كبير في تعريف الناس به، كما ساهم في نشر هذا الفن، تعاون فرقة الكف، في أغسطس 2010،، مع مركز ‘‘المصطبة’’، الذي افتتح ‘‘مسرح الضمة’’ للفنون الحرة، و يقدم المسرح برنامج منتظم كل يوم خميس، يشمل عروض حية للفرق التي يرعاها المركز، بالتركيز على الفرق التي تُحيي تقاليد السمسمية والضمة من قناة السويس، وموسيقى الرانجو والموسيقى النوبية والصوفية وموسيقى البدو وموسيقى .

You must be logged in to post a comment Login