فنار رأس غارب في انتظار قرار هيئة الآثار لتحويله لمزار سياحي

فنار رأس غارب - كاميرا: محمد عبد الله

فنار رأس غارب – كاميرا: محمد عبد الله

**المواطنون طالبوا المحافظة بتحويل الفنار إلى أثر سياحي ليكون نواة للسياحة بالمدينة وتوفير فرص عمل للشباب

 

البحر الأحمر: محمد عبد الله

فنار رأس غارب من أقدم فنارات العالم، حيث تم إنشاءه عام 1871، وصممه الفرنسي “غوستاف إيفل”، الذي أقام البرج المعروف باسمه برج إيفل وكذلك كوبري أبو العلا بالقاهرة.

 

وتم إنشاء الفنار عقب افتتاح قناة السويس، لإرشاد السفن لخطوط السير الصحيحة، داخل خليج السويس والبحر الأحمر. الفنار مقام على ثلاثة محاور معدنية على قاعدة متسعة تمثل غرفة المراقبة بالفنار، هذه الأعمدة مقامة على مجموعة سوست من الحديد المقوى بارتفاع ١٥ طابقا، وبداخله سلم حلزوني معدني للصعود لقمة الفنار، ويستطيع البحارة خلال إبحارهم رؤية الفنار على مسافة ٣٠ ميلا بحريا.

 

أهالي رأس غارب طالبوا المسئولين بتحويل فنار رأس غارب إلى مزار سياحي، وعمل عدة كافيتريات سياحية لجذب السياحة لأول مرة في مدينة رأس غارب، والتي تعد مدينة بترولية من الدرجة الأولى، وخلق فرص عمل اخرى لأبناء المدينة، مؤكدين أن هذا المشروع سيكون نواة لأول مشروع سياحي في مدينة رأس غارب.

 

أحمد مصطفى، أحد أبناء المدينة، قال إن شباب المدينة قاموا بجمع توقيعات لمطالبة محافظ البحر الأحمر بتحويل فنار رأس غارب لمزار سياحي، ليكون نواة لأول مشروع سياحي في مدينة رأس غارب.

 

من جانبه، قال اللواء سعد الدين أمين، سكرتير عام المحافظة، إن المحافظ السابق اللواء محمد كامل، أرسل إلى هيئة الآثار طلبا لتشكيل لجنة من الآثار لاعتماد الفنار كأثر.

 

أشار أمين إلى أنه يجرى التنسيق مع هيئة الآثار لتشكيل اللجنة الفنية، التي تقوم بالمعاينة، وأن الوحدة المحلية بمدينة رأس غارب تقوم بتوفير كل الدعم والخدمات للجنة، لحين الانتهاء من معاينة موقع الفنار.

 

You must be logged in to post a comment Login