يوم الإبداع بهندسة المنيا.. مشروعات ريادية على أمل التنفيذ

المنيا: رشا علي

منافسة إبداعية بين أكثر من 50 مشروعا رياديا تتنوع حولها الأفكار, وشباب مبدع يحاول الوصول إلى هدفه من خلال اختراعاته, تفاعل وسعادة ارتسمت على وجوه المشاركين في يوم الإبداع الذي نظمته كلية الهندسة بجامعة المنيا على مدار اليومين السالفين, بدءا من أمس الأول الثلاثاء, إنهاءً بالأمس الأربعاء وسط إقبال كبير لاسيما من أصحاب الأفكار والمشروعات وأصحاب الشركات من داخل المنيا وخارجها.

 

اليوم الأول

بدأ اليوم الأول بتوافد الطلاب والمشاركين والرعاة, وافتتحت الفاعليات بكلمة للدكتورة عزيزة إبراهيم مدير كلية الحسابات والمعلومات, والتي ذكرت أن الهدف من هذا اليوم هو تشجيع المشروعات والأفكار, وتبعها وائل صبري مسئول بشركة بي سي كاست بتأكيده أن المال ليس عائقا أمام إبداع الشباب.

وعن أول مشروع له, أشار صبري أن التمويل لمشروعه كان من دولة السعودية, مشيدا بقدرة شباب المنيا على الإبداع والابتكار, وبدأ توافد الأطفال على الفاعلية حيث كان هناك ركن خاص بالأطفال المخترعين بعيدا عن الكبار تحت مسمى ’’أطفال مبدعون’’ شارك فيه أطفال باختراع توليد الطاقة الكهربائية.

 

ووسط تفاعل من الطلاب, تحدثت سالي متولي عن هدف جمعية ’’مصر الخير’’ ودورها في مجالات البحث العلمي والابتكار, معلنة عن انطلاق برنامج الجسر خلال الأيام القادمة.

وعن المفهوم الحقيقي للهكر وهو الترويج لبرامج غير مدفوعة الأموال, تحدث عبد الله علي عن أسلوب الكتابة ببساطة وفصاحة, ساردا معلومات عديدة حول المفهوم الخطأ عن الكلمة.

وبوصول اللواء صلاح زيادة محافظ المنيا لحضور الفاعليات, بدأ عرض المشروعات الإبداعية, ثم تلاها كلمة المحافظ الذي أكد أن الشباب هم أمل مصر متمنيا خروج تلك المشروعات لأرض الواقع لتستفيد منها المحافظة.

 

أما لجنة التحكيم فقد اشتملت على أعضاء هيئة التدريس وعلماء في مجال العلوم والتكنولوجيا, ومتخصصين في الأبحاث الاستثمارية وأصحاب مشاريع ناجحة من بينها شركات اس اي ان ,و ’’تي اي ان’’ التابعة لوزارة الاتصالات.

ومرت لجنة التحكيم على الطلاب لتقييم المشروعات المشاركة والتي انقسمت إلى لقسمين أحدهما بحثية لا تهدف لربح, ومشروعات أخرى ريادية يشارك فيها مجموعة من الشركات الاستثمارية.
شاهد كلمة أحد المشاركين


 

 

اليوم الثاني للإبداع

وخلال اليوم الثاني للمؤتمر, ألقى محمد الشيخ مهندس كهرباء تجربته في صناعة الالكترونيات وأنظمتها المختلفة والتسويق لمنتجاته, ثم تحدث محمود حسن معيد بكلية الهندسة وهو أحد أعضاء فريق ’’اي تربل اي’’ عن علماء مصر وكيف يستطيع الطلاب العمل في البحث العلمي والحصول على منحة دارسية.

’’الطاقة الشمسية هي الحل لمواجهة أزمة الطاقة’’ بهذا الكلمات تحدثت ندى يوسف, أحد علماء الطاقة الصغار في مشروعها, مؤكدة أن الطاقة الشمسية متجددة وصديقة للبيئة, وأنه على مصر النهوض بمستوى الطاقة الشمسية, ذاكرة نبذة عن تاريخ استخدام الطاقة الشمسية, وعرض محمد عبود مؤسس شركة الحدث نماذج ناجحة لشباب استطاع التطوير.

 

وعن مفهوم اللامركزية, تحدث محمود أحمد, مسئول بصعيدي جكيس, عن نشأة صعيدي جكيس التي تحدت المركزية الواقعة على , مقدما نصائح عن كيفية افتتاح مشروع كبير عبر الانترنت وأن هناك بدائل أخرى لإنشاء شركة.

أما أحمد ربيع ممثل شركة Adobe tour بمصر, فقد تكلم عن تاريخ الشركة وكيفية تكوينها ومدى كفاءة الشركة في خدمة المستخدم, فيما تطرق محمد زغباني , مسئول بذات الشركة, إلى وسائل العمل عبر الإنترنت من خلال مشروع ’’ الأون لاين فري لانسنج’’.

واختتم اليوم الثاني بكلمة عمر طهطاوي , مسئول بشركة أدوبي, مقدما عرضا سريعا لطرق تصميم المشروعات وكيف يكون للمصمم أسلوب خاص به.

في نهاية الفعاليات, تم اختيار المشروعات الفائزة والتي انقسمت إلى جوائز من الرعاة والمحافظ والكلية, وكان هناك جوائز للأطفال والمرحلة الجامعية, وقبل الجامعية.

 

شاهد فيديو المحافظ في نهاية الاحتفال


 

 

المشاريع الريادية الفائزة

فاز مشروع b-BOOK بجائزة قيمتها 3000 جنيه, و CNC ROUTER MACHINE بجائزة قيمتها 1000 جنيه, وتم تكريم القائمين على ’’المشاريع البحثية’’ دراسة عملية نظرية لحقن السوائل, من طلبة الجامعات.

وعن المشاريع المقدمة من غير الجامعيين, فاز مشروع تحلية المياه بجائزة قيمتها 800 جنيه, كما قدمت شركة adope جائزة master قيمها 1600 دولار لفريق SMART I CANCER CAP6LAP , وقررت اختيار 3 مشاريع لدعمها ماديا منهم فريق INCEPTION.

 

ومن جانبه, اختار محافظ المنيا 5 مشاريع لدعمها مادياً لتنفيذها على أرض الواقع, وتم تكريم مشروع ’’ سيارة إلكترونية كهربائية’’ ومشروع ’’موبايل وايرلس تشارشنج’’, وتكريم ثاني مشروع وهو مشروع ’’وايرلس سبيكر’’.

 

One Response to يوم الإبداع بهندسة المنيا.. مشروعات ريادية على أمل التنفيذ

  1. abdou 11:39 مساءً, 13 أبريل, 2014 at 11:39 مساءً

    الاسم الخاطىء cse router machine
    الاسم الصحيح CNC Router Machine

You must be logged in to post a comment Login