عيد الفطر بالصعيد: فرحة وكحك.. وألعاب وصلاة

المندرة من عجينة البسكويت - كاميرا: رشا هاشم

المندرة من عجينة البسكويت – كاميرا: رشا هاشم

**”المندرة” تحتفل بعيد الفطر مع أهالي أسيوط
**صلاة العيد في 26 ساحة بأسوان..وأهالي الأقصر يحتفلون بالعيد بـ “الملتوت”

 

أسوان: يسرا علي
أسيوط: رشا هاشم
الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق
المنيا: رشا علي
الوادي الجديد: محمد حسين
بني سويف: أسماء أشرف

“جانا العيد.. أهه جانا العيد”.. كلمات نتغنى بها كل عام فرحة بعيد الفطر المبارك، ونتشابه فيها جميعا، ولكن لكل منا طقوسه الخاصة في الاحتفال والتي تختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر حسب العادات والتقاليد وطبيعة المكان. ورصدت “المندرة” أجواء الاحتفالات في الصعيد بأول أيام عيد الفطر المبارك، والتي تنوعت بين انتشار لعب الأطفال في الشوارع من “مسدسات، وصواريخ وبمب”، وتجمع العائلات، وتناول أكلات معينة مثل “الكحك، البسكويت، الرنجة، والفسيخ”، والتي تعد من علامات مميزة للعيد، في حين أدى الجميع صلاة العيد صباح اليوم في المساجد والساحات كوسيلة لمشاركة الفرحة والبهجة بين الجميع.

 

صلاة العيد
وفي أسوان، أدى الآلاف من المصلين صلاة العيد في 26 ساحة بالمحافظة، منها 11 ساحة بمدينة أسوان، و9 ساحات بمدينة دراو، و2 بمدينة كوم أمبو، و3 ساحات بنصر النوبة، وساحة واحدة بمدينة إدفو، بجانب تواجد المصلين بعشرات المساجد. وأدى كذلك الصلاة اللواء مصطفى يسري، محافظ أسوان، بمسجد بدر بالطابية، ومعه اللواء حسن السوهاجي، مدير الأمن، والقائم بأعمال القنصل السوداني، وعدد من القيادات الأمنية. وقدم المحافظ التهنئة للمرضى بعدد من المستشفيات، منها مستشفى التأمين الصحي والعسكري، ومعهد الأورام، ومركز مجدي يعقوب، وقدم للمرضى 200 “شنطة” كهدايا عينية، و”عيدية” للعيد.

 

محافظ أسوان بإحدى المستشفيات

محافظ أسوان بإحدى المستشفيات

 

محافظ أسوان مع العاملين

محافظ أسوان مع العاملين

 

محافظ أسوان يزور أحد المرضى - كاميرا: يسرا علي

محافظ أسوان يزور أحد المرضى – كاميرا: يسرا علي

 

“الرنجة”
وفي أسيوط، تعد الملوحة هي الضيف الأساسي بالعيد على موائد الإفطار، والتي ارتفع سعرها تزامنا مع أول أيام عيد الفطر المبارك حيث يتراوح سعر الكيلو ما بين 60 إلى 70 جنيها، و”المخلي” 80 جنيها، و”الرنجة” 25 جنيها للكيلو.

 

الملوحة داخل محلات أسيوط

الملوحة داخل محلات أسيوط

 

واحتفالا بالعيد، اتخذت “المندرة” شكلا لها على إحدى “الصاجات” لتهنئة أهالي الصعيد والمسلمين جميعا بعيد الفطر المبارك.

 

“ملتوت”
وفي الأقصر، يقوم الأهالي بزيارة المقابر ، وتوزيع الفاكهة و”الكحك والملتوت”، على الأطفال والشيوخ الذين يقومون بقراءة القرآن الكريم في المقابر كرحمة للمتوفي.

 

الملتوت - كاميرا: أسماء أبو بكر الصادق

الملتوت – كاميرا: أسماء أبو بكر الصادق

 

تأمين 24 ساعة
وفي المنيا، أدى المحافظ صلاة العيد بساحة مدرسة المنيا الثانوية العسكرية وسط الآلاف من المواطنين، وتناولت الخطبة أهمية التسامح بين الجميع ونبذ العنف لبناء الوطن ومواجهة أي محاولات لتفرقة المصريين. وعقب انتهاء الصلاة التف المواطنون حول المحافظ لتقديم التهنئة له بمناسبة العيد، كما قدم المحافظ التهنئة للشعب المصري ومواطني المنيا، وأعلن المحافظ أنه تم تشكيل غرف عمليات رئيسية بالمحافظة والمراكز والإدارات والمصالح الحكومية وعمل دوريات على مدار 24 ساعة لتلقي أية بلاغات ترد من المواطنين والتعامل معها فورا.

 

احتفالات الأطفال على كورنيش المنيا

احتفالات الأطفال على كورنيش المنيا

 

تأدية الصلاة في ساحات المنيا - كاميرا: رشا علي

تأدية الصلاة في ساحات المنيا – كاميرا: رشا علي

 

محافظ  المنيا يؤدي الصلاة

محافظ المنيا يؤدي الصلاة

 

51 ساحة
وفي الوادي الجديد، أدى اللواء محمود عشماوي، محافظ الوادي الجديد، صلاة العيد في الخلاء بجوار كمين الكيلو 100 بطريق الفرافرة، في الواحات البحرية، ‎كما تم تخصيص 51 ساحة للصلاة بمراكز المحافظة الخمسة.

 

محافظ الوادي الجديد وسط المصلين - كاميرا: محمد حسين

محافظ الوادي الجديد وسط المصلين – كاميرا: محمد حسين

 

تجمع المصلين بساحة الوادي الجديد

تجمع المصلين بساحة الوادي الجديد

 

الجمعية الشرعية بالخارجة

الجمعية الشرعية بالخارجة

 

كحك وألعاب
وفي بني سويف، امتلأت المحلات بـ “الكحك والبسكويت”، واستمرت عملية البيع والشراء على أنغام “يا ليلة العيد آنستينا.. وجددتي الأمل فينا”، وفي الصباح ذهب المصلون إلى المساجد والساحات الكبيرة التي امتلأت بالنساء والأطفال، والفرحة تبدو على وجوههم، وانتشرت ألعاب الأطفال أمام المساجد.

 

ألعاب أطفال بني سويف بالعيد

ألعاب أطفال بني سويف بالعيد

 

المصلون بساحات بني سويف

المصلون بساحات بني سويف

 

كحك العيد ببني سويف

كحك العيد ببني سويف

 

You must be logged in to post a comment Login