عميد إعلام بني سويف لـ”المندرة”: ننفرد باقتصاديات الإعلام وإدارة مؤسسات إعلامية قسمين جديدين

مراسل المندرة مع الدكتور حسن علي

مراسل المندرة مع الدكتور حسن علي

** ثلاثة مراكز جديدة للرأي العام وللتدريب الإعلامي وللخدمات تخدم المجتمع السويفي والصعيدي

**الدكتور حسن علي: نملك استديوهين بإمكانيات عالية.. وانتظروا مؤتمرا دوليا في الإعلام إبريل القادم

 

بني سويف: عماد حمدي

بعد أن كانت تنفرد كلية الإعلام بجامعة القاهرة, بتخريج الكوادر الإعلامية لمصر، قُدر للصعيد أن يقاسم العاصمة في ذلك مع بدء الدراسة بأول كلية إعلام خارج القاهرة في محافظة بني سويف هذا العام. ويعول الكثيرون على بداية قوية للدكتور حسن علي، أستاذ الإذاعة خريج إعلام القاهرة وعميد الكلية الجديدة، لكسر مركزية الإعلام خاصة مع تأسيس أقسام متميزة بالكلية غير موجودة بالكلية الأم في القاهرة.

 

حول رؤيته وخطته لصناعة كوادر إعلامية محلية سويفية في السنة الأولى مدة تعاقده عميدا للكلية، دار حوارنا مع الدكتور حسن علي.

 

**بداية عرفنا على الدكتور حسن علي.

أنا أستاذ تخصص إذاعة وتليفزيون ورئيس قسم الإعلام بجامعة المنيا, وأول عميد إعلام بجامعة النهضة ببني سويف, تخرجت من كلية الإعلام عام 1980، وعملت بعدها في الإذاعة المصرية وقدمت العديد من البرامج، وتدرجت في العديد من المناصب بقسم الإعلام في كلية الآداب بجامعة المنيا، حتى وصلت إلى رئاسة القسم، وفى عام 2011 شغلت منصب عميد المعهد العالي للإعلام وفنون الاتصال.

 

في عام 2012، أسست ‘جمعية “حماية المستمعين والمشاهدين” والتي تابعنا فيها كل ما ينشر في وسائل الإعلام لتقييمه وعمل تقرير ونشره في الجرائد القومية والخاصة، كما كنت رئيسا لمجلس إدارة المركز الإعلامي للدراسات الإستراتيجية والقومية, ورشحت سابقا لتولي وزارة الإعلام في عهد حكومة هشام قنديل ورفضت وقتها , كما كنت مرشحا أيضا لتوليها في حكومة الببلاوي لكن اعتذرت نظرا لظروف منعتني في تلك الفترة.

 

حصلت علي الجائزة التشجيعية عندما كنت في بداية التدريس بالجامعة بالاذاعة, وقدر لي أن أسافر إلي 50 دولة بحكم عملي منها الأجنبي ومنها العربي.

 

**ما الذي تود إضافته إلي إعلام بني سويف لتختلف عن نظيرتها في القاهرة؟ وما استعدادات الكلية للدراسة؟

الكلية تطبق الآن لائحة جامعة القاهرة, فنحن صورة مكررة من إعلام القاهرة لكننا نسير في إجراء خطة لعمل شيء مختلف تماما, ومميز عن جامعة القاهرة, بمعنى أنه سيكون لدينا تخصصات جديدة ولأول مرة بكلية الإعلام, مثل إدارة المؤسسات الإعلامية لأننا وجدنا أنه لا يوجد هناك مؤسسة إعلامية لا تحتاج إلى إداري مالي لديها متخصص في الإعلام سواء قناة أو موقع إليكتروني وهو يعتبر قسم كامل في كلية الإعلام نسعى إلي تواجده بإعلام بني سويف. هناك قسم آخر نسعى إلى إنشائه وهو اقتصاديات الإعلام, لأننا نري أن 99%من القنوات تخسر لغياب مدير متخصص في اقتصاديات الإعلام, ولهذا نخطط في الأيام القادمة لإنشاء قسم إدارة الجوانب المالية في المؤسسات الإعلامية, وهو يعتبر ميزة كبيرة لإعلام بني سويف.

 

لكن كل هذا لن يطبق إلا مع اللائحة الجديدة لكلية إعلام بني سويف, وسيكون التدريس بنظام الساعات المعتمدة, مما يعطى للطالب حرية إختيار الوقت والمادة والمدرس, وفيه حرية ومرونة أكثر ويعمل علي راحة الطلبة.

 

حاليا الدولة هي الجهة الوحيدة التي تدعم إعلام بني سويف , لكن سيكون هناك تعاون مستقبلي مع المحافظة وجامعة النهضة والجامعات الأخرى, بعد عمل الكلية وتخطي مرحلة الافتتاح.

 

**ما الذي تقدمه الكلية لمجتمع بني سويف؟

نحن نخطط لإنشاء ثلاث مراكز بإعلام بني سويف كلها ستخدم أبناء بني سويف منها مركز لبحوث الرأي العام ليكون أول مركز في الصعيد ومركز آخر لتدريب الإعلاميين لمن يعمل في مهنة الصحافة ولكن ليس بخريج صحافة أو إعلام ويريد صقل موهبته في الصحافة يستطيع أن يحصل من المركز على دبلومة متخصصة في ذلك, ومركز آخر ستكون مهمته تقديم الخدمات للمحافظة في حال حاجتها إلى عمل فيلم تليفزيوني مثلا عن بني سويف, أو المؤسسات وعمل الكتب المطبوعة إلى أي جهة.

 

الكلية الآن بها استديوهان كل منهما يستطيع إخراج قناة فضائية بث كامل, بالإضافة إلى ثمانِ معامل للصحافة والعلاقات العامة تنفرد بها عن إعلام القاهرة، والكلية مكلفة بمهام كبيرة من قبل الدولة وسيكون لهذه التكاليف عائدا وهو ما سنعمل عليه في الأيام القادمة.

 

سنركز علي خدمة المجتمع والعمل علي جذب وزيادة الانتاج مثل الترويج للسياحة بالتركيز علي إظهار الأماكن والآثار السياحية الموجودة بالمحافظة, وستكون هناك وسائل أخري بعد العمل والاستقرار بالكلية وأنا أعتقد أنه لا يوجد قسم اعلام يفيد المجتمع حوله إلي الآن، لكن سنكون هذا النموذج الذي سيحسب لإعلام بني سويف.

 

**ما عدد الأقسام والطلبة التي تبدأ بها الكلية وأوجه التعاون مع المؤسسات المختلفة لتدريب لطلبة؟

الكلية بها ثلاثة أقسام هي الصحافة والإذاعة والتلفزيون والعلاقات عامة والمتقدم حوالي 200 طالب غير التحويلات من الكليات الأخري, واحتمال أن يصل العدد لدينا إلي 250 طالبا.

 

سوف نركز الأيام القادمة علي التدريب المهني وليس النظري, وستكون الأولوية لمعهد الإذاعة والتلفزيون بوزارة الإعلام, فقد تحدثت مع جمال الشاعر, المسئول بالمعهد, وتم الاتفاق مع عصام الأمير, رئيس إتحاد الإذاعة والتلفزيون, على عمل تعاقد تدريب مهني في الصحافة والإخراج والتصوير والإذاعة, يستطيع الطالب المتدرب أن يأخذ شهادة معتمدة من وزارة الإعلام والكلية بعدها.

 

**ما هي خطتكم بالنسبة للمؤتمرات والندوات الخاصة بالإعلام؟

سيتم عمل مؤتمر دولي في شهر إبريل القادم وندوة عن التعليم الإعلامي ودورة في خدمة المجتمع, كما سيتم عمل مهرجان وقت الإعلان عن إفتتاح الكلية, وبعدها سيتم التنسيق لعمل موقع إليكتروني ليعمل ويتدرب فيه طلبة الكلية, ونحن في إنتظار موافقة إدارة الجامعة علي عمل مجلة بحوث علمية تقدم البحوث للأساتذة.

 

 

One Response to عميد إعلام بني سويف لـ”المندرة”: ننفرد باقتصاديات الإعلام وإدارة مؤسسات إعلامية قسمين جديدين

  1. محمدمحمود 7:51 مساءً, 9 فبراير, 2014 at 7:51 مساءً

    فكرةالاعلام جميلةلكن لم يعمل بها الاعلام

You must be logged in to post a comment Login