محمد عز الدين عضو لجنة الكرة: ’’أسوان‘‘ مهدد بالإفلاس

فريق الكرة بأسوان

فريق الكرة بأسوان

**شديد قناوي ’’دايس‘‘ في الصعيد وثقتنا فيه بلا حدود

**جمال علام صعيدي انتخبناه وخذلنا.. والمحافظ الجديد لم نر منه شيئًا

**الصعيد كنز كروي يعانى من إهمال الدولة

**شهدت على العصر الذهبي لأسوان مع العميد أحمد حسن وعماد النحاس وطارق مصطفى

**اشترينا 13 لاعبًا جديدًا وأبقينا على 11 من القدامى وفي انتظار شارة البدء

 

المندرة: وليد العدوي

لماذا لم يظهر فريق أسوان لكرة القدم في الدوري الممتاز لمدة ثمان سنوات متتالية؟ ما هي أبرز المشكلات التي تواجه الفريق؟ وما هي خطته المستقبلية؟ الإجابة عن تلك الاسئلة، وجدتها ’’المندرة‘‘ لدى الكابتن محمد عز الدين، أهم الركائز الأساسية في نادي أسوان الرياضي، لكونه أقوى أعضاء مجلس الإدارة مشاركةً واحتكاكًا بقطاع كرة القدم بالنادي.

 

منذ سنوات وهو مسئول عن إدارة الساحرة المستديرة في النادي الجنوبي، سواء وهو عضو مجلس إدارة ومشرف عام أو مديرًا للكرة أو عضوًا بلجنة الكرة. الحوار معه كشف الكثير من الحقائق الغائبة، حيث يلعب عز الدين دورًا إعلاميًا ملموسًا في محافظة أسوان بشكل عام، لكونه مدير مكتب الأهرام بالمحافظة، فإلى تفاصيل الحوار..

 

 

**بداية.. هل تضعون الصعود للدوري الممتاز هدفًا لكم هذا الموسم؟

بكل تأكيد، أسوان دائما ما يبحث عن الصعود، فهو مثل الأهلي في الدوري الممتاز، ينافس على القمة دائما، ونحن نريد تحقيق أمل غاب عن أسوان ثمان مواسم متتالية، ومن المؤكد أننا سنبني على ما وصلنا له في الموسم الماضى، فإذا كنا على وشك الصعود في الموسم الماضى، من الضروري هذه المرة تحقيق الصعود بالفعل على أرض الواقع.

 

 

**من وجهة نظرك.. لماذا لم يصعد أسوان في الموسم الماضي للدوري الممتاز؟

لم نصعد لعدم التوفيق والغرور فقط، واسألوا شديد قناوي نفسه، وهو الذي صعد بالمنيا على حسابنا، حيث حسمت كرة واحدة فقط الموضوع في الثواني الأخيرة، عندما قام المهاجم عبد الله أبودو بتسديد رأسية في القائم، لترتد علينا بهدف للمنيا صعد به للأضواء، فهي مسألة توفيق فقط، وثقة زائدة من اللاعبين بعد الفوز في أول مباراتين بدوري الترقي على التعدين والبترول، رغم أن المحافظ السابق، مصطفي السيد، وفر جميع احتياجات الفريق، وكانت المكافآت تُصرف بعد كل مباراة مباشرة.

 

 

**ما هي آخر استعدادات أسوان للموسم الجديد؟

نواصل الاستعداد بشكل روتينى جدًا، مثل باقى الأندية المنافسة في مسابقة الدوري الممتاز ’’ب‘‘، عن طريق التدريبات اليومية والمباريات الودية، التي وضع لها الكابتن شديد قناوى، المدير الفني، برنامج مرتب ومتدرج، بهدف إكساب اللاعبين اللياقة البدنية والانسجام والتفاهم المطلوب استعدادًا لإنطلاق البطولة.

 

 

**هل تلقيتم اتصالات من اتحاد الكرة تفيد بقرب بدء الموسم الكروي؟

لم نتلق أي إتصال حتي هذه اللحظة من اتحاد الكرة بشأن موعد بدء المسابقة، وهذا في حد ذاته يضعنا في ورطة شديدة التعقيد، وحالة من الإرتباك في الاستعدادات، فنحن حتى الآن لم نتخذ قرارًا بإقامة المعسكر سواء في القاهرة أو غيرها من المحافظات، لأن المعسكرات تُحدد مواعيدها بناءً على موعد انطلاق المسابقة طبقًا للبرنامج التدريبي، لذا أقول إن الاستعداد حاليًا روتينى.

 

 

**كم قيمة ميزانية فريق كرة القدم بأسوان؟

ميزانية نادي أسوان الخاصة بكرة القدم فقط تصل إلى نحو ٣ ملايين جنيه، بخلاف الأنشطة الأخرى، فالنادي يشارك في دوريات السلة واليد والتنس، وهناك نشاط اجتماعي، وللأسف الشديد نادي أسوان ’’على مسئوليتي‘‘ مهدد بالإفلاس، وسيعاني ماديًا بشدة هذا العام، دون أن يجد حلًا جذريًا، فضلًا عن حالة الارتباك المسيطرة على حقوق الأندية لدى اتحاد الكرة، على خلفية غموض المسابقات ونظامها.

 

 

**ما هي أبرز الصفقات الجديدة؟ وهل تم الإبقاء على بعض الوجوه داخل الفريق؟

تقريبًا معظم الفريق الذي شارك في دوري الموسم الماضي قد رحل، ولم يتبق منه إلا أحد عشر لاعبًا تقريبًا، أبرزهم مصطفى شنط، وأسامة عبد ربه، ووحيد عبد الموجود، وهيثم الفيل، وسمكة، وأحمد عبدون، وأمير عابد، والثلاثي الغاني ألفريد وعبد الله أبودو وباتريك، أما الصفقات الجديدة فوصلت إلى ١٣ لاعبًا من المنيا وبني سويف والقاهرة، وهم كريم حسانين، ونيمو، وأبو شريدة، وسيد موسي، وطه فؤاد، ومحمد بدر، وحسين علي، بالإضافة إلى ثلاثة حراس مرمى، هم مؤمن جابر من شباب الأهلي، والحسين يحيى من بني عبيد، وإكرامي إحسان، ابن مدرب حراس مرمى الإنتاج الحربي.

 

**ما قيمة عقد شديد قناوي؟ وما مدى ثقتكم في قدراته كمدير فنى؟

قيمة عقد شديد قناوي ٨٨٠٠ جنيه شهريًا، شاملة الضرائب، يضاف لها ١٠٠٠ جنيه بدل إقامة، لكن المدرب لن يصرف منها سوى ٦٦٠٠ فقط، والباقي سيصرف فقط في حالة الصعود للدوري الممتاز، أما ثقتنا فيه فهي بلا حدود وإلا ما كنا تعاقدنا معه، حيث أن قناوي بلغة الكرة ’’دايس‘‘ في الصعيد، ويعرف أسرار وخبايا كرة القدم المصرية، فضلًا عن خبراته ومواجهاته السابقة التي تتيح له قراءة أساليب اللاعبين في باقى الأندية المنافسة، وأعتقد أنه سيضع بصمة مميزة له ولأسوان هذا الموسم، فلا تنسى أن أسوان كان قريبًا جدًا من الصعود لدوري الأضواء والشهرة في الموسم الماضي.

 

**ما هي المشكلات التي تواجه أسوان حاليًا؟ وما الأزمات التي تواجهك كعضو بلجنة الكرة؟

المشكلات التي تواجهنا هي بطبيعة الحال مادية بحتة، فالنادي على وشك الإفلاس، والمحافظ معذور، بسبب الحالة الإقتصادية السائدة في البلاد، والدعم لن يكون كما كان في الموسم الماضي، ولا ننسى أيضًا مشكلة غموض مستقبل الدوري، التي تزيد الأمر تعقيدًا، فأنا أعتقد أن أولى خطوات الإصلاح ضرورة، إعادة جميع المسابقات المحلية وانتظامها، لضمان ضخ الدماء من جديد في شرايين البطولات التي توقفت تقريبًا لفترة ليست بالقصيرة، ومن ثم النهوض بالعملية الاقتصادية بعض الشيء، بدلًا من الاعتماد فقط على الدعم الحكومى، الذي لا يكفي بطبيعة الحال.

 

**هل تتعاون معكم الجهات الإدارية وعلى رأسها محافظ الإقليم الآن؟

الجهة الإدارية متعاونة تمامًا، لكن المحافظ الجديد، مصطفى يسري، لم يقدم شيئًا حتى الآن، ففي رأيي أن نادي أسوان لن يرى خيرًا كما شهده مع المحافظ السابق، اللواء مصطفى السيد، الذي كانت كل أمنياته أن يرى الفريق الأول للكرة بالنادي في الدوري الممتاز، وأتمنى أن تخطئ تقديراتي ويظهر من هو أفضل وأخلص منه، وإن كنت أشك في ذلك.

 

**رئيس اتحاد الكرة من الصعيد.. فهل لمستم منه اهتمام وعناية خاصة لأهل الصعيد؟

جمال علام صعيدي انتخبناه وخذلنا، هذه خلاصة رأيي الشخصي فيه.

 

**هل ترى قطاع الصعيد مُهمل رياضيًا؟

الصعيد كنز كروي، لكن للأسف الشديد كنز مهمل من الدولة منذ سنوات طويلة، فالدولة لا تراعي ولا تهتم بالبنية التحتية المطلوبة من منشآت وملاعب عانت وما زالت تعاني من الفقر والإهمال، وهذا يكفي لدمار أي كيان رياضي، وإلا إين سيظهر اللاعب الجيد المميز لناديه ولمنتخب بلاده وهو لا يجد المكان الذي يقدم فيه موهبته وبالتالي من يقدرها؟ فهذا سؤال عجزت سنوات كثيرة عن الإجابة عليه، خصوصًا في الصعيد، ولذلك بات من الضروري، وآن الأوان للالتفات لعمل نهضة رياضية شاملة خصوصًا في كرة القدم بالصعيد.

 

You must be logged in to post a comment Login