طلاب أسيوط يبتكرون معامل افتراضية لمواجهة عقم الأجهزة الجامعية

فريق عمل مشروع جامعة اسيوط

فريق عمل مشروع جامعة اسيوط

 

**طلاب الجامعة تحدوا عقم المعامل،،والجامعة تثني عليهم وتطالبهم بالإستمرار

أسيوط: شيماء دراز

تحدى فريق egypowerبكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تهالك أجهزة المعامل التي يجرون عليها تطبيقاتهم, وعدم وجود أوقات كافية لكل طالب لاستخدام تلك الاجهزة, وأطلقوا مشروعهم الذي يحول المعامل إلى برامج محمولة يستطيع الطلبة التعامل معها من خلال التليفون المحمول أو الحاسوب الشخصي ’’اللاب توب’’ بإستخدام مجموعة من البرامج الخاصة بمعامل الكلية.

 

وعن طريقة عمل المشروع, قال عبدالرحمن عاصم مدير الفريق, أن الطلبة مقيدون بالحذر أثناء التعامل مع أجهزة المعامل والعمل عليها أقل وقت ممكن مراعاة لعمرها الإفتراضي, خاصة معامل الفيزياء والدوائر الكهربية؛ مما إضطرنا للبحث عن وسائل أخرى تسهل لنا العمل مع الأجهزة وتضمن سلامتها وحصولنا على الفائدة المرجوة من المعامل.

واستكمل عاصم: بدأت تتبلور لدينا فكرة البرنامج FCI Virtual Labs ,أو FCI وهي اختصار لإسم الكلية Faculty of computers and information , و virtual labs ليكون بمثابة معامل وهمية سهلة وسريعة الإستخدام وأكثر جودة من مثيلتها الموجودة بالفعل في الكلية.

 

وشرحت آية ليثي أحد أعضاء الفريق أن المشروع تم تقسيمه لعدة أجزاء ليناسب كل أنواع الطلبة ومن أجل الوصول إلى أقصى استفادة ممكنةن وذلك من خلال فديوهات شارحة لكل التجارب بالمعمل يقوم المعيد بشرحها وكذلك عمل سيديهات تلخيصية لكل تجربة من حيث الأدوات والنظرية القائمة عليها وخطواتها وأسئلة عليها، وإعداد برنامج يعمل من خلال جهاز المحمول وكذلك برنامج اندرويد للموبايل لسهولة تعامل الطالب مع المشروع.

أضاف الدكتور محمود عبدالعظيم المشرف على المشروع، أن الطلاب بذلوا جهدا رائعا لتنفيذ المشروع، مطالبا منهم ومن طلبة الكليات العملية جميعا الإستمرار فى مثل هذه المشاريع وعدم الخضوع للواقع وضعف الإمكانيات، فمثل هذه المشاريع توفر جهد ومعدات بشكل ممتاز للجامعة وللطلبة.

 

ومن جهته، أثنى الدكتور حسن الهواري عميد كلية العلوم على المشروع قائلا إنه نقطة إنطلاق حقيقية للمشاريع الطلابية، خاصة في مجال الـ virtual labs ، مؤكدا أنه سيوفر الكثير من الوقت والمعدات والأجهزة , وتسهيل العمل فى بعض المجالات الخطرة حفاظا على صحة الإنسان.

الجدير بالذكر أن أعضاء مشروع egypower يديره مجموعة من طلبة جامعة أسيوط هم عبدالرحمن عاصم, آية ليثي, ولاء حسين, إسراء شعبان, آية علي, مروة علي, أمال محمد, زينب أحمد, إيمان محمود, نورة محمد, آيات مصطفى وعبير حسين.

للاطلاع على المشروع عبر الانترنت اضغط هنا

 

You must be logged in to post a comment Login