صناديق المؤشرات المتداولة من الوسائل الأفضل للاستثمار

تجارة الفوركس

تجارة الفوركس

مع مرور السنين تتطور أساليب التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال التى تسهل من اجراء عمليات الاستثمار وتداول العديد من الأصول والأدوات المالية المختلفة فى الأسواق العالمية، وقد تنوعت الأدوات المالية بمرور الوقت فلم يقتصر الأمر على الأدوات المالية التقليدية مثل الأسهم والعملات والسلع حيث ظهرت عقود الخيارات والعقود مقابل الفروقات وصناديق المؤشرات المتداولة وغيرها.

 

وسوف نتحدث عن صناديق المؤشرات المتداولة  ETFs التى تعتبر من أحد الأدوات المالية الحديثة فى الأسواق العالمية والتى تمنح المستثمرين والمتداولين فرصة للاستفادة من تقلبات الأسواق، ويُنصح بها الكثير من كبار المستثمرين وفى مقدمتهم “وران بافيت” الذى قال أن أفضل وسيلة للاستثمار فى سوق الأسهم هى صناديق المؤشرات المتداولة التى تتقاضى أتعاب صغيرة.

 

ما المقصود بصناديق المؤشرات المتداولة ؟

هى صناديق استثمارية يتم تداولها فى أسواق الأسهم بنفس طريقة تداول الأسهم، كل صندوق يتبع حركة مؤشر استرشادى معين، يندرج تحت كل مؤشر أسهم عدة شركات مختلفة الحجم، فمثلًا يوجد صندوق فالكم 30 السعودى هذا الصندوق يتبع مؤشر فالكم 30 الذى يندرج تحته أكبر 30 شركة كل شركة تؤثر على تحركات المؤشر تبعًا لحجم الشركة.

 

لا تقتصر أصول صناديق المؤشرات المتداولة على الأسهم فقط بل من الممكن أن تتنوع فى الأصول والتى تشمل صكوكًا أو سلع مثل الذهب والفضة وذلك فى أغلب الأسواق العالمية.

 

أبرز الاختلافات بين صناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار.

١- طريقة إدارة الصندوق

صناديق الاستثمار يتم إدارتها من قبل فريق إدارى متخصص يتم اختياره ليستقبل طلبات المستثمرين لجمع السيولة النقدية وتحقيق أعلى عائد استثمارى لمستثمرى الصندوق، وبالمقابل يستفيد هذا الفريق من الرسوم الإدارية السنوية وكلما زاد حجم الصندوق ارتفعت رسومهم، وبالتالى فإن أداء الصندوق يرتبط بشكل وثيق بالنوع الجيد للاستثمار الذى يديره فريق العمل.

صناديق المؤشرات المتداولة لا تحتاج إلى فريق عمل لأن الصندوق يتبع حركة مؤشر عام للسوق أو قطاع ما، لهذا فإن مدير الصندوق يقوم بالتنسيق من جهة متخصصة فى هذا المجال وبهذا تكون تكاليف الإدارة أقل بكثير.

٢- أسعار الوحدات

صناديق الاستثمار يتم تحديد أسعار الوحدات بناءًا على تغير قيمة استثمارات الصندوق.

صناديق المؤشرات المتداول يتم تحديد أسعار الوحدات بناءًا على العرض والطلب.

 

مميزات صناديق المؤشرات المتداولة

١-  الشفافية العالية: يمكن لأى مستثمر أن يعرف فيما يستثمر الصندوق، كما يتم نشر الشركات المندرجة تحت المؤشر وتحديثه بشكل ربع سنوى، ويمكن لأى مستثمر أن يتابع الأسعار وتداولها بشكل لحظى فى أى وقت خلال جلسة التداول اليومية للبورصة، بالإضافة إلى نشر صافى أصول الصندوق بنهاية كل يوم.

 

٢- التكاليف المنخفضة للصندوق: تكاليف إدارة الصندوق منخفضة مقارنة بتكاليف إدارة صناديق الاستثمار العادية.

 

٣- المرونة العالية: يتميز الاستثمار فى صناديق المؤشرات المتداولة بسهولة اجراءات عمليات البيع والشراء، كما أن صناديق المؤشرات تحتوى على مجموعة متنوعة من اِلأوراق المالية الأمر الذى يوفر للمستثمرين محفظة متنوعة من الأسهم بدلأ من التركيز على سهم واحد.

 

كيفية الاستفادة من الاستثمار فى صناديق مؤشرات المتداولة ؟

إذا كنت مستثمر مبتدئ ولا تستطيع أن تقرأ وتحلل الشركات بشكل جيد ولكنك تريد أن تحقق ربح وتستفيد من سوق الأسهم فعليك باختيار صناديق مؤشرات المتداولة لأنها تتمتع بمميزات تجعلها الأفضل دون غيرها حيث تُتيح لك التنوع والشفافية والمرونة إلى جانب التكاليف المنخفضة.

 

وإذا كنت ترى أنك غير قادر على تحديد تحركات واتجاهات الأسواق، فلا يبقى أمامك إلا طريق واحد وهو الاستثمار فى صناديق المؤشرات المتداولة حيث تكون حركتها قريبة من من حركة السوق.

 

ولكن يجب أن تنتبه أنه لا يجب أن تدخل للأسواق فى حالات التضخم، لهذا أمامك خياران إما أن تنتظر حتى تدخل بسعر مناسب أو تدخل السوق على هيئة دفعات شهرية للاستفادة من السعر المنخفض.

 

You must be logged in to post a comment Login