صفاء جلال لـ‘‘المندرة’’: مفاجأة كبيرة لجمهوري رمضان المُقبل

صفاء جلال

صفاء جلال

**الصعايدة أصبح لديهم وعي سياسي أفضل من كثير من القاهريين

**تجسيد العرب لأدوار صعيدية إضافة كبيرة والفن المصري استرد وعيه من جديد

**الشعب المصري ‘‘ما بيصدق يفرح’’.. وأُفضّل بقاء ‘‘السيسي’’ وزيرًا للدفاع

 

المندرة: محمد عباس

تميزت بسمارها المصري، وشاركت عمالقة التمثيل في مصر أهم أعمالهم، أمثال كمال الشناوي ومعالي زايد وفؤاد المهندس، حتى أصبح لها أدوار مميزة عن غيرها من الفنانات، فتنوعت أدوارها بين الفتاة الشابة والصعيدية والحبيبة والكوميدية، وعن آرائها الفنية والسياسية تحدثت صفاء جلال، ابنة قرية الشرنية بمركز المراغة، تحدثت صفاء جلال، مع ‘‘المندرة’’..

 

**في البداية حدثينا عن علاقتك بمسقط رأسك سوهاج؟

أنا مولودة في الأسكندرية لكن أصولي صعيدية، وليا أقارب وأصدقاء هناك كتير، وبزورهم في الأعياد، وعلى تواصل معاهم بالتليفون.

 

**وهل ترين اختلافا في الصعيد عما كان عليه في الماضي؟

بالتأكيد حصل اختلاف، أصبح فيه عدد كبير من الأطباء والمهندسين والمخترعين خرجوا من محافظات الصعيد، بالإضافة إلى الوعي السياسي اللي أصبح منتشر بين أهالي الصعيد، وساعدهم كثيرا على التعليم واكتساب خبرات الحياة المختلفة وانتشار قصور الثقافة والمدارس أيضا، فأصبح لديهم وعي سياسي أفضل من كثير من القاهريين.

 

**من وجهة نظرك، هل توجد أعمال درامية تناولت الصعيد بشكل جيد؟

طبعا فيه عدد كبير من الأعمال تناولت الصعيد بشكل جيد زي مسلسل الضوء الشارد وذئاب الجبل وأفراح إبليس وغيرها من الأعمال الصعيدية التي تميزت بواقعيتها.

 

**وكيف ترين تجسيد الفنانين العرب للأدوار الصعيدية؟

أراها إضافة كبيرة للأعمال الصعيدية، لأنه طالما الفنان العربي أو من أي جنسية يجيد اللهجة الصعيدية والتمثيل، لا مانع من أن يقوم بتجسيد الأعمال الصعيدية، خاصة أن الموهبة الجيدة هي التي تفرض نفسها على العمل، وده المعروف عن مصر، إنها مش بتفرق بين المواهب الفنية سواء كانت مصرية أو عربية، وهو ما يضع مصر في المرتبة الأولى عربيا في المجال الفني.

 

**ما رأيك في مستوى الفن المصري حاليا؟

الفن عموما مر بمرحلة من الانهيار في فترة معينة، خاصة أثناء حكم جماعة الإخوان، اللي كانوا هيضيعوا البلد سياسيا واقتصاديا وثقافيا وفنيا، وذلك أثر بشكل سلبي على مستوى الفن المصري، لكن الآن أصبح الفن يسترد وعيه من جديد، ويعود كما كان من قبل، بمساندة النجوم الكبار له، ليعود لمذاقه المميز مرة أخرى.

 

**ماذا عن مشروعاتك الفنية القادمة؟

أستعد حاليا لتصوير مسلسل أنا عشقت، مع الفنان أمير كرارة، ليكون جاهزا ضمن السباق الرمضاني هذا العام، وأجسد من خلال العمل دورًا جديدًا لم أقدمه من قبل، سيكون مفاجأة للجمهور الذي حصرني في أدوار معينة.

 

**بالنسبة للسياسة، ما رأيك في الدستور الجديد؟ وكيف ترين ما حدث يوم الاستفتاء؟

دستور عظيم، والشعب المصري ما بيصدق يفرح، ولقى أن الدستور ده هيحققله أحلامه، خاصة المرأة المصرية البسيطة، التي أنقذها الدستور من القهر والجهل اللي كانت بتعيش فيه من حكم جماعة الإخوان، وفي يوم الاستفتاء لما اعتبروا رقص السيدات أما اللجان قلة أدب، عاوزة أقول إن المرأة المسنة نزلت الشارع ووقفت في طابور الاستفتاء بالساعات عشان تنقذ بلدها من الضياع، فأنا شايفة الست المصرية هي بطلة تاريخ مصر السنة دي.

 

**بعد تفويضه للترشح للرئاسة.. هل تؤيدين الفريق السيسي رئيسًا؟

أنا بحترم هذا الرجل بشدة، وأتمنى ينقذ مصر وشعبها الغلبان، لكني شايفة إنه يفضل وزير دفاع زي ما هو، لأنه إذا ترشح للانتخابات الرئاسية هيخسر أصوات كثيرة من مؤيديه رغم فوزه بأصوات أكثر، لكننا في النهاية عاوزين اللي ياخد حق الشعب ده ويرجع حقوقه اللي سرقها الإخوان، ويحقق مطالب ثورة 25 يناير، ويعي حقوق الشهداء اللي راحوا ضحايا هذا البلد.

You must be logged in to post a comment Login