صاحب أقدم محل للكنافة بالفيوم: الأوضاع الاقتصادية السيئة أثرت علي البيع

**عم شحاتة عبد الرسول: أسست المحل مع والدي منذ أكثر من خمسين سنة.. ولا أعلم من سيكمل الطريق بعدي

 

الفيوم: ولاء كيلانى

على بعد أمتار قليلة من ميدان السواقى بقلب محافظة الفيوم، يقع أقدم محل كنافة وقطايف بالمحافظة، وهو محل “كنافة عبد الرسول”، الواقع فى شارع المحمدية المتفرع من ميدان السواقى، فعندما تسأل أي مواطن بمركز الفيوم عن الكنافة يجيب “مينفعش كنافة من غير عبد الرسول”.

 

بدأ “عم شحاته عبد الرسول”، صاحب المحل الشهير، عمله فى محل صغير بالشرابية بالقاهرة، مع والده الحاج عبد الرسول، قبل أن ينتقلا إلى الفيوم لافتتاح المحل في ديسمبر 1961، واختارا مكان حيوي بشارع المحمدية المتفرع من أهم ميادين الفيوم، ليكون أول محل للكنافة بالفيوم.

 

أكمل عم الشحاتة الطريق بعد وفاة والده، حيث تولي هو الصنعة وإدارة المحل، إلا أنه لا يعلم من سيكمل بعده حيث أن جميع أولاده متعلمين.

ومن المعروف أن محلات الكنافة تعمل خلال شهر رمضان فقط من العام، إلا أن محل عم شحاتة هو المحل الوحيد الذى يعمل طوال السنة بالفيوم، وذلك حبا فى الكنافة، ولا يفضل عم شحاتة تغيير العمال الذين يعملون معه فى المحل، فهم يعملون معه منذ 25 سنة.


وعن أوضاع الكنافة والقطايف، قال إنه بصفة عامة يزداد البيع يوم الوقفة وأول ثلاثة أيام فى رمضان من كل عام، ويقل تدريجيا فى الأيام التالية، ثم يزداد البيع والشراء مرة أخرى فى نهاية الشهر، لشعور الناس أنهم يودعون الشهر الكريم.

 

أوضح عم شحاتة أن حركة البيع هذا العام ضعيفة من أول أيام الشهر، ففى الأعوام السابقة، كان الشارع يزدحم بالزبائن، وأرجع السبب فى ذلك إلى الأوضاع الاقتصادية السيئة التى يعانى منها الناس، وكذلك زيادة سعر الكنافة والقطايف بسبب ازدياد سعر الدقيق.

 

ذكر عم شحاتة أن القطايف تباع أكثر من الكنافة، لأنها لا تكلف المواطن بعد شرائها ما تكلفه له الكنافة من سمن وحشو، رغم أن محلات الكنافة والقطايف تعاني من البيع والشراء حتى فى شهر رمضان، لأن الكنافة والقطايف تعتبر من المكملات، لذا فمن الممكن أن يستغنى عنها الزبون بسهولة.

 

“عم محمد”، صانع القطايف فى المحل، قال إنه يعمل فى محل عبد الرسول منذ 25 سنة، ويساعده ولده الذى لم يتعد العشر سنوات، ويعمل بقية العام فى محل كشري، لأن عمل القطايف يكون قليل للغاية، ويعود فى رمضان إلى صنعته الأساسية.

 

You must be logged in to post a comment Login