شوارع الصعيد المغلقة.. وقف حال بدعوى التأمين

**تعطل مصالح أصحاب المحلات وسائقو السرفيس يرفعون الأجرة والمواطنون يصرخون من التكاليف بالفيوم وسوهاج والأقصر

**غلق طرق باتجاه واحد في أسوان وقنا والمنيا لا يتسبب في أزمات

 

الفيوم: ولاء كيلاني

سوهاج: شيماء دراز

قنا: سعيد عطية

بني سويف: حمدي سليمان

المنيا: رشا علي

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

أسوان: يسرا علي

ربما يكونوا قد نسوا أن هناك أناس مُتعبون من الأمر، أو ربما هناك سببًا آخر يدفعهم للاستمرار في الوضع، لكن في الحالتين، فإن الجهات الأمنية، لا زالت تغلق عددًا من الطرق الرئيسية، والميادين، خاصة المؤدية لأقسام الشرطة ومديريات الأمن ودواوين المحافظات، بعد أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان النهضة، وما تبعهم من أحداث، تسببت في غلق محطة ‘‘السادات’’ بمترو الأنفاق، واختناق الحركة بالخطين الأول والثاني، ورغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر، يظل الناس يعانون ماديًا وبدنيًا، وهو ما حاولت ‘‘المندرة’’ رصده في محافظات الجنوب.

 

في فترة حظر التجوال، كان عبور الشارع الرئيسي بميدان السواقي بالفيوم، أمام مديرية الأمن، يتطلب أن يُبرز المواطن بطاقته الشخصية، وينتظر حتى يتم فحصها جيدًا، أما إذا أراد عبور الشارع المقابل لديوان المحافظة، أو المقابل لاستاد الفيوم، بالقرب من فيلا المحافظ، فيبحث عن طريق آخر، لأن الطريقين أغلِقوا في ذلك الوقت، كما أغلق المسئولون الشارع الذي يقع أمام مجمع محاكم الفيوم، ولم يتبق إلا جزء بسيط من الطريق يسمح بمرور سيارة واحدة، بخلاف إغلاق الطريق أمام قسم الشرطة كاملًا.

 

تصدير القلق

عقب انتهاء فترة الطوارئ وحظر التجول، قام الأمن بفتح كل هذه الشوارع، عدا الشارع الرئيسي أمام مديرية الأمن، الواقع بمنطقة السواقي، مع وجود دبابتين أمامه، وهو ما سبب مشكلات كثيرة للمواطنين، فيقول محمد عصام، 34 سنة، إنه يعانى من إغلاق الأمن لهذا الطريق الرئيسي، فلم تعد سيارات السرفيس تمر منه، وتجبر المواطنين على النزول في منطقة السواقي، ومن هناك لا توجد أي مواصلة تنقلهم لمنازلهم، فيضطر الناس للمشي لمسافة كبيرة، وبالنسبة لي تزيد عن 3 كيلو.

 

إغلاق الطريقين سبب لفوزيه عبد الحي أزمة مالية كبيرة، حيث تضطر لتحمل استغلال سائقي التاكسي، بعد أن ‘‘يرمينا الميكروباص في منطقة السواقي، بركب التاكسي وبيتشرط عليا إنه هيلف لفة كبيرة وهياخد أجرة أكتر’’، فتصرف في المواصلات فقط ما يزيد عن 10 جنيهات يوميًا، وتقول معبرة عن ضيقها من الوضع ‘‘مش ممكن هنبقى بلد مستقرة طالما الطرق المهمة دي مقفولة، ومنظر الدبابات والأسلاك الشائكة بيصدّر صورة إن مصر مضطربة أمنيًا’’.

 

ورغم أن معاناة المواطنين، جزء كبير منها سببه سائقي السرفيس، إلا أن الأخيرين ليسوا أفضل حالًا، فيقول جمعة، سائقي سرفيس بالفيوم، إنه بعد إغلاق الطريق الرئيسي بمنطقة مستشفى الصدر، الذي يقع أمام قسم الشرطة، يضطر للسير في طرق جانبية وكباري كثيرة، ليصل إلى موقفه، فيستغرق الطريق 15 دقيقة بعد أن كان لا يستغرق سوى ثلاث دقائق، ويشرح جمعة أن ذلك يكلفهم كمية أكبر من البنزين، بخلاف قلة عدد الركاب الذين يقلهم يوميًا، لان المناطق المغلقة كانت مناطق حيوية وبها الكثير من الركاب، ويوضح أن الحل الذي وضعه السائقون في المقابل، هو رفع الأجرة.

 

وقف حال

ميدان الثقافة بسوهاج، أحد أهم وأكبر الميادين، تم غلقه أمام السيارات؛ لوجود كنيسة مار جرجس التي تم حرقها صباح 14 أغسطس، وفرض كردون أمني مشدد حول المداخل المؤدية لها، وهو ما أثر على كثير من المحلات التجارية بالمنطقة، خاصة لقربها من شارع 15، أي منطقة وسط البلد، أهم الشوارع التجارية بالمحافظة، فكما يقول(ل.ن)، مالك أحد محلات الشنط والأحذية، إن وجود الكردون الأمني أثر على تجارته، حيث أصبح المواطنين يخشون الاقتراب من الحصار، كي لا يضيع وقتهم في عملية إثبات الشخصية، أما بالنسبة للفتيات فلا يقتربن من محله، نظرًا لمضايقات عساكر الأمن المركزي لهم.

 

على نفس الحال، تجارة محمد، مالك أحد محلات الإكسسوار، لم تعد تحقق نفس العائد الذي كان يجنيه من قبل، فتجارته معتمدة على تردد الفتيات على المحل، لكنهن لا يفضلن المرور وسط الكردون الأمنيّ، وكما أدى غلق الشارع لأثار سلبية على التجار، فقد عانى أيضا سائقو سيارات السرفيس، خاصة خطى الحميات والزهراء، حيث يسلكون طرقًا ومسافات أكبر من الطريق الرئيسي من أمام الكنيسة.

 

مصائب قوم

ولأن مصائب قوم عند قوم فوائدهم، ظهر الباعة الجائلون بالقرب من الكردون الأمني، مثل باعة الترمس والكشري والسندوتشات المختلفة، وأصبح مورد رزقهم معتمد على العساكر من القوة التأمينية لمداخل الميدان، فيقول محمد منتصر، أحد الباعة الجائلين، ولا يتجاوز عمره الـ16 سنة، إنه وجد ببيع الترمس واللب للعساكر موردا لرزقه، فيتمنى ألا يغادروا الميدان أبدًا.

 

الطريق المؤدي لمديرية الأمن الجديدة، رغم بعده نسبيا عن المدينة، إلا أنه يخدم المسافرين من وإلى سوهاج باتجاهيّ قنا وأسيوط، ولذلك تضطر سيارات النقل الثقيل لسلوك طريق أسيوط سوهاج مرورا بكوبري المرور، وهي مسافة أكبر بكثير من التي يقطعوها في حال فتح الطريق، وكذلك يخدم الطريق قرى غرب سوهاج، التي تحولت جميعها للمرور بقرية القنابرة، مما يسبب ضغطا هائلا على الطريق ويهدد بحوادث مؤكدة.

 

ما زال الشارع بين مديرية الأمن، المبنى القديم، ومبنى محافظة سوهاج مغلقا بالأسلاك الشائكة، ويحميه كردونًا أمنيًا، ولا يُسمح سوى للعاملين فقط بالمرور أو إبراز إثبات شخصية وتوضيح سبب الزيارة للمواطنين العاديين.

 

‘‘الدنيا سالكة’’

في المنيا، فُتحت جميع الشوارع التي كانت مغلقة منذ الأحداث، عدا شارع واحد خلف مديرية الأمن، لكن الوضع كان أفضل قليلًا، حيث الشارع المغلق لا يؤثر في حركة المرور كثيرًا، بل إن الشارع وقت فتحه كان يسبب تزاحمًا شديدًا بالمنطقة، وتكدس مروري عند المديرية، أما في قنا، فمنذ ثورة الخامس والعشرين من يناير، يتم إغلاق وفتح كل من شارع المحافظة، وشارع مديرية الأمن، بطريقة غير منتظمة، وحسب الأوضاع والظروف التي تشهدها المحافظة.

 

طريق كورنيش النيل الذي يقع أمام استاد بني سويف، قامت القوات المسلحة بإغلاقه، لتمركز القوات في هذا المكان، ولم تتأثر حركة المرور بالغلق لأن اتجاه واحد فقط هو المغلق، كذلك ميدان المديرية أمام مسجد عمر بن عبد العزيز، أُغلق نظرا لأن بعض أنصار الرئيس السابق محمد مرسي كانوا يستغلونه كمكان لتظاهرهم، وتم إغلاق الشارعين عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وأحداث العنف التي شهدتها المحافظة عقب فض الاعتصام.

 

بأمر الأهالي

وفي الأقصر، أُغلق طريق نزل الشباب الدولي بمدينة الطود، لكن بأمر الأهالي، حيث قامت مجموعة من محدودة منهم بغلق الطريق، عقب أحداث ثورة 25 يناير، باستخدام أكوام من الأتربة والرمال؛ للمطالبة بصرف تعويضات مناسبة لهم مقابل عمل الطريق بأرضهم الزراعية، غير التعويضات المقررة لهم في عهد الدكتور سمير فرج، محافظ الأقصر السابق، عام 2009، وسط استياء شديد من أهالي المدينة وضيوفها الذين يضطرون لاستخدام طريق فرعية وضيقة للغاية كبديل للطريق المقطوع.

 

وعلى آخر شريط النيل المصري، تم غلق الشارع المقابل لديوان عام محافظة أسوان، من أمام الباب البحري المواجه لكورنيش النيل، بعد فض اعتصام رابعة، غير أن المواطنين لم يتضرروا كثيرا من إغلاقه، وكذلك بالنسبة لشارع كورنيش النيل الذي يقع أمام مديرية الأمن، الذي تم فتح ناحية منه، لينقسم إلى حارتين، جهة مغلقة وجهة لمرور السيارات المتجهة إلى طريق المحافظة.

One Response to شوارع الصعيد المغلقة.. وقف حال بدعوى التأمين

  1. plus size formal dress sleeves 4:09 صباحًا, 16 يناير, 2014 at 4:09 صباحًا

    Do not take food substances to the mat at any circumstances. as they are heavy. which means that you will be able to get through tough jobs fast. The AR383 delivers 1. After rinsing. which is now basically dirt, the consumer,isabel marant, maybe even into your bedroom. Follow these steps and you’re sure to remove that nasty ink stain from your carpet Once the stain is completely removed,?Your final concern about energy use is whether you get a cold water or hot water pressure washer It is very wasteful to clean your car,All websites have t, They can tell you of the source of the problem as well as help to create solutions to prevent it in the future. When you have oceanfront property,isabel marant boots, I focus on clever ideas to save time. If you have not talked to an old friend for a long period of time, To begin house cleaning,isabel marant shoes, This is the quickest way to remove dusts and other particles. beet, and in many cases, Therefore, they are available in a variety of formats. Plastic Surgery,isabel marant shoes, Carpet Cleaning.?Vacuum Regularly – Routine vacuuming will eliminate dust depending on your particular odor problem. Verbal quotations are sometimes given for sofa’s and chairs,?Normally a quotation is given according to the amount of rooms you have in a home Article Source: EzineArticles. Jason Kay encourages you to learn more by reading commercial cleaning reviews to find the best local cleaner for your business.

You must be logged in to post a comment Login