سوهاج تنتظر منحة البنك الألماني لإنشاء 120 مدرسة بالمحافظة

جانب من اجتماع المجلس

جانب من اجتماع المجلس

سوهاج: محمد عبده

قال اليوم الدكتور يحيى عبد العظيم، محافظ سوهاج، إن المحافظة في انتظار الحصول على منحة البنك الألماني، والتي تقدر بـ34 مليون يورو، وذلك لإنشاء 120 مدرسة تغطى معظم مراكز المحافظة، لمواجهة الزيادة السكانية الملحوظة بالإقليم، مشيرا إلى أن عدد سكان سوهاج في يناير 2013 قد بلغ أربعة ملايين و327 ألف نسمة، جاء ذلك خلال مشاركة المحافظ في اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة.

 

واستعرض المحافظ ما تم إنجازه في توصيات جلسة المجلس الإقليمي للسكان المنفذة في نهاية ديسمبر 2012، حيث تم التنسيق بين المجلس الإقليمي للسكان ومديرية الصحة والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج، وذلك لتدريب مسئولي إعلام مديرية الصحة والوقوف على المشكلات ومقترحات حلها.

 

وناقش المجلس زيادة نسبة معدلات المواليد عام 2012 مقارنة بالعام السابق، خاصة في مركزي دار السلام وساقلتة، وأشار المحافظ إلى ضرورة الوقوف علي أسباب هذه الظاهرة بالمركزين السابقين، والعمل علي زيادة التوعية والندوات التثقيفية بهما.

 

ولاحظ المحافظ، من خلال التقارير المقدمة، زيادة معدلات الوفيات، وذلك بسبب كثرة الحوادث وتقدم السن.

 

من جانبها، أوضحت إيمان أبو ضيف، مقررة المجلس الإقليمي للسكان، أن نسبة وفيات الرضع والأطفال بالمحافظة انخفضت بنسبة كبيرة، وتعد النسبة الأقل على مستوى الجمهورية.

 

وفى مجال محو الأمية، قال مدير الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إن نسبة الأمية في سوهاج انخفضت في عام 2012 مقارنة بالعام السابق، مشيرا إلى أن المحافظة تعمل وفقا للدستور على القضاء تماما على الأمية خلال عشر سنوات، حيث يوجد في سوهاج 950 ألف أمي تعمل المحافظة على استهداف 60% منهم، خلال الخمس سنوات القادمة.

 

حضر اللقاء أيضاً، عدد من أعضاء المجلس ووكلاء وزارات “الصحة، والشئون الاجتماعية، والتربية والتعليم، والقوى العاملة” ومقررة المجلس الإقليمي للمرأة بسوهاج، وبعض ممثلي الجمعيات الأهلية.

 

 

You must be logged in to post a comment Login