بالفيديو”ورد النيل” و”ريفن” يفوزان بالمركز الأول والثاني بستارت أب ويك إند الأقصر

** “ورد النيل” للزراعة و”ريفن” للفن و”صنُع في الأقصر وأسوان” لإحياء السياحة
** مدير شركة Intel: مصر جنة لرواد الأعمال حالياً والمتحدث ينصح معيدة بترك العمل الحكومي
**جوائز مالية للمراكز الأولى ودعم لباقي المشروعات

** “المندرة راعي إعلامي للحدث”

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

“كيف تنشئ شركة خلال 54 ساعة ؟” هي فعالية أطلقها ستارت أب ويك إند في ، وتهدف إلى جمع رواد الأعمال في جنوب مصر، وتعليمهم عن طريق ممارسة وتطوير علاقات أعمق في المجال، ومساعدتهم في إطلاق مشروعاتهم التقنية، التي تساهم في حل مشاكل حياتية يواجهها المجتمع، بدأت الفعالية في مارس 2013 بأسيوط، وفي نفس الشهر بمحافظة الأقصر.

 

فاز بالمراكز الأولى أمس مشروع “ورد النيل”، “ريفن” و”صنع في الأقصر وأسوان”، بعد ورشة استمرت لمدة 3 أيام بالأقصر، أقيمت فعاليات ستارت أب ويك إند في الأقصر بفندق هيلتون الكرنك، مساء الخميس، بمشاركة 235 مشاركا من 6 محافظات، هم الأقصر وقنا وسوهاج وأسوان والإسكندرية والقاهرة، والتي عقدت في الفترة من 6 إلى 8 مارس، حيث بدأ اليوم الأول، بكلمة لزياد علي، “أوعدينى إنك هتستقيلى، يا إما أكون ضيعت وقتي على الفاضى” هكذا قالها لفتاة تعمل كمعيدة بجامعة جنوب الوادي، وذلك حتى لا تختزل كل آمالها وطموحاتها، وتكتفي بمهنتها كمعيدة فقط، كما عبر عن الحدث قائلا: إن مصر الحالية جنة رائد الأعمال، كما تحدث عن كيفية عرض الأفكار والقدرة على تصميمها.

 

لحظة إعلان المشروعات الفائزة


وشارك بالحدث نخبة من الحكام، أبرزهم زياد على، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة”الزواد” لخدمات المحمول، وخالد إسماعيل، مديرعام شركة Intel، وندى الجندي، استشاري أول في إدارة الأعمال الزراعية بشركة (Mc Egypt)، ومن المدربين ماجد فرج، مبادر في مجال الإعلام الرقمي، ومحمد شاهين، مدير شركة Egytrust، وأحمد فهمي، الرئيس التنفيذي لشركة Awstream.

 

وأعربت رشا طنطاوي، مدير قطاع ريادة الأعمال في مركز الإبداع التكنولوجي، عن سعادتها لوجودها بالحدث، موضحه أن الهدف من وجودها هو مساعدة المشاركين علي تحقيق مشروعاتهم، ثم قام كل مشارك بعرض فكرته خلال 60 ثانية، وبعد انتهاء عرض الأفكار تم اختيار 27 فكرة لتكمل مسيرتها بالمشروع.

 

وفي اليوم الثاني، بدأ المشاركون يومهم بتقسيم أنفسهم إلى فرق حسب كل مشروع، ومن ثم مناقشة وتصميم كل فكرة، كما تم إضافة 4 مشاريع، إلى الـ 27، ليصبح عدد المشاريع المشاركة 31 مشروع.

 

ونصح خالد إسماعيل، المشاركين بدراسة المشروع قبل التنفيذ قائلا: “إن الهدف غير ثابت، ويجب اعتباره بطة تطير يا لحقنها يا طارت، وأن تدرس جيدا لاغتنام الفرصة، وما تزهقش وما تفقدش الأمل وحاول مرة وأتنين وتلاتة”، مضيفا أنه يجب على المصمم أن يدرس ويتعرف على قواعد وأصول الشركة، وأن يتأنى في تنفيذ مشروعه، كما أشار رئيس مدير عام شركة Intel، إلى أن المثال الناجح هو الذي يستطيع ضبط الميزان، والاستعانة بشخصية ذو خبرة متميزة في شئ يحتاجه المشروع.

 

وأوضح إسماعيل، أنه يجب الإجابة على عدة تساؤلات قبل تنفيذ الفكرة، أهمها، ما هي الفئة المراد مخاطبتها؟ وما المشكلة التي تواجههم؟، وما هي تكلفة المشروع كاملة؟، ومن هم المنافسين؟، وتكلفتهم في بيع السلعة؟، تحديد أسعار البيع؟، موسم بيع السلعة؟، مشيرا إلى أن الهدف هو أن تؤمن بالفكرة، وتتعرف على كل العناصر التي ستساعدك في الوصول إلى هدفك.

 

شاهد فريق مشروع “ورد النيل” الفائز بالمركز الأول


وفي اليوم الختامي، بدأ المشاركون في استكمال مشروعاتهم وتنفيذها، حتى منتصف اليوم، إلى أن جاء وقت عرض كل مشروع على لجنة التحكيم، وظهرت النتائج بفوز مشروع “ورد النيل” بالمركز الأول، وجائزة قدرها 10 آلاف جنيه، وتتلخص فكرة المشروع في إنشاء مصنع يقوم بتحويل مخلفات مزارع الموز وقصب السكر إلى علف للحيوان، وجاء في المركز الثاني مشروع “ريفن”، وهو عبارة عن مبادرة للاهتمام بالفن على مستوى الصعيد، وحصل على 5 آلاف جنيه، أما المشروع الثالث فهو “صنع في الأقصر وأسوان”، وجائزة قدرها 2500جنيه، عن فكرة تجميع منتجات عصرية من الأقصر وأسوان “مشغولات يدوية”، وتسويقها إلى أماكن عديدة.
شاهد فريق مشروع “ريفن” الفائز بالمركز الثاني


شهدت المبادرة ظهور واضح لأفكار المشروعات الزراعية والتراثية والسياحية، ولم تقتصر الجوائز علي المراكز الأولى فقط، بل امتد الدعم ليشمل المشروعات الأخرى، وذلك باحتضان مركز الإبداع لريادة الأعمال”تيك” بأسيوط ومصر، لثلاث مشاريع لمدة ثلاثة أشهر، وهم”صنع في الأقصر وأسوان” و”صلحلى” و”yalla study”، أما الجوائز الخاصة، كانت عبارة عن 10 آلاف جنيه، لأفضل فكرة زراعية، والتي حصل عليها مشروع”حلاوة شمسنا”، ومشروع الزراعة النظيفة، وأفضل فكرة مبتكرة، لمشروع”ماى كلينك”، بالإضافة إلى دعم وكالة(5D) لهم لمدة ثلاثة أشهر.

 

وصرحت لجنة التحكيم، بأنه تم اختيار المشروعات الفائزة، على حسب تكوين المشروع، ودراسة الفريق له، وإذا ما كانت الإيرادات منطقية أم لا، بالإضافة إلى روح الفريق وتعاونه، ومدي استيعابهم لآراء الخبراء وتنفيذها علي أرض الواقع.

 

وعن المشاريع الأخرى المُشاركة، قدم خالد الدنان مشروع “استثمار مدمن”، وهي فكرة مكافحة تجارة المخدرات، عن طريق تطبيق قانون رادع لها، وتخصيص ميزانية لمراكز التأهيل تساعد المدمنين علي الإقلاع عن الإدمان، ومشروع “أعرف بلدك” لأحمد صبري، حيث يهدف إلى التعريف بالتراث عن طريق عمل أفلام عن الآثار، لتوثيق آثار مصر بدءا من الأقصر، بالإضافة إلى مشروع “فرى فوتوغرافي”، لمحمد مجدي، و”كوكب” لمحمد أشرف، و”فشل كلوي” لعلى مصطفى، و”كنز مجهول” لحسن أحمد، و”مصباح علاء الدين” لمحمود مراد.

 

فكرة مشروع الزراعة النظيفة


والجدير بالذكر أن ستارت أب ويك إند بدأها “اّندروا هايد” في يوليو عام 2007 بولاية كلورادو الأمريكية، وهي فاعليات تُنظم خلال أجازة الأسبوع، يحضرها مجموعتان، الأولى مجموعة من الشباب لديهم أفكار، ويحتاجون إلى تصميمها، والنوع الأخر، مجموعة ليس لديها أفكار وإنما يحتاجون إلى معرفة طريقة اختيار المشاريع.

 

2 Responses to بالفيديو”ورد النيل” و”ريفن” يفوزان بالمركز الأول والثاني بستارت أب ويك إند الأقصر

  1. mohamed 8:50 مساءً, 10 مارس, 2014 at 8:50 مساءً

    لو سمحتو الفيديو بتاع يلا ستدى

  2. زينب 9:06 صباحًا, 15 مارس, 2014 at 9:06 صباحًا

    فريق بذور فين الفيديو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

You must be logged in to post a comment Login