‘‘ستارت أب ويك إند’’.. ماراثون الأفكار يقضي 3 أيام من الإبداع بسوهاج

**‘‘ابن بطوطة’’ و‘‘خلية نحل’’ في المركز الأول والثاني

 

المندرة راعي إعلامي للحدث

سوهاج: شيماء دراز

ثلاثة أيام، عاشها المشاركون في ‘‘ستارت أب ويك إند سوهاج’’، بين عرض مشروعاتهم والعمل على تطوير أفكارها، وفي مخيلة كل فريق من الـ13 تحقيق الفوز بجائزة الحدث الثاني من نوعه في صعيد مصر لجمع رياديي الأعمال وتشجيعهم لإطلاق مشروعاتهم التقنية التي تساهم في تنمية المجتمع، وذلك بعد نجاح الحدث الدولي الذي بدأ في صعيد مصر من أسيوط في شهر مارس الماضي. استمرت فعاليات الـ‘‘ويك إند’’ من 14 إلى 16 نوفمبر، بمركز التعليم المدني والقيادات الشبابية بحي شرق سوهاج.

 

اختير أيام الخميس والجمعة والسبت لأنها أجازة نهاية الأسبوع، حسبما تقتضي قواعد المؤتمر الدولي الذي انطلق من الولايات المتحدة ليجوب مختلف دول العالم، وجاء إلى ليجتمع الشباب في سوهاج؛ ليتعرفوا على مجال ريادة الأعمال ويقدموا مشروعاتهم، في تطبيقات الويب أو تطبيقات المحمول، ويبدأون في تنفيذها بمساعدة مدربين وخبراء، ليتنافسوا في النهاية على جوائز مادية، تقررها لجنة الحكام، ويقدمها الرعاة لتساعدهم في إطلاق مشروعاتهم وإخراجها للنور.

 

وتشابهت جائزة المركز الأول مع المركز الثاني، حيث كانت عبارة عن حضانة في مركز TIEC التابع لوزارة الاتصالات، وكارت خصومات ’’ومضة’’ لرياديي الأعمال بقيمة تصل إلى 12 ألف دولار، والتأهيل لمسابقة Startup Battle Egypt، ومسابقة Global Startup Battle. أما المركز الثالث فجائزته كارت الخصومات بقيمة تصل إلى 12 ألف دولار، والتأهيل لمسابقة Startup Battle Egypt.

 

بدأت الفعاليات في يومها الأول بعرض سبعة مشروعات، هي:

– ‘‘عاوز’’: وهو موقع إليكتروني يعمل كدليل ويقدم الخدمات والمعلومات مجانية للمواطنين بدون مقابل، من خلال تجميع بيانات الأطباء ومراكز التحاليل وطلبات المصالح الحكومية وإمداد المواطن بها لتوفير الوقت والجهد.

– ‘‘خدماتي’’: موقع إليكتروني يهتم بقضاء الخدمات بالمصالح الحكومية والحصول على المعاش للمسنين وذلك بأجر يحدده الموقع.

المتجر الإليكتروني: موقع لتسويق مشغولات يدوية عبر الإنترنت.

– متجر ‘‘راكيت’’: موقع إليكتروني لتسويق المشغولات اليدوية بطريقة الراكيت، حيث يقوم العميل بملأ استمارة بالموقع يطلب بها مواصفات المنتج الذي يريده وكيفية صناعته يدويا أو إليكترونيا، ويتيح المشروع رسم الصور الشخصية بخشب الأركت.

– E.Company: شركة تخيلية أونلاين.

– 1 Earth: تطبيق على الموبايل يشرح عادات الدول المختلفة وأهم الأماكن بها.

– Rating: موقع وتطبيق على الموبايل لتقييم المنتجات والشركات والصفحات على الإنترنت، وإمداد أصحاب المواقع بمعلومات عن مدى رضاء المستخدمين.

 

نُظمت ورش عمل للمشاركين والمدربين، في اليوم الثاني لفاعليات ‘‘ستارت أب ويك إند سوهاج’’، وتم وتجهيز عروض المشروعات المختلفة لتقديمها باليوم الأخير، وبعدها ألقى أحمد ضاحي، عضو مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، محاضرة عن الملكية الفكرية، تناول خلالها قوانين تنظيم الملكية الفكرية داخل وخارج مصر.

 

وفي اليوم الأخير من الفعاليات، طورت بعض من المشروعات السبعة أفكارها، وأعادت عرضها، كما تم عرض عشرة مشروعات جديدة وهي:

– ‘‘نحن هنا’’: وهو خريطة لتجميع الفئات المُهمَّشة، مثل المكفوفون وضعاف السمع والأقزام والملحدون، بموقع إليكتروني لعرض مشكلاتهم وتقديم المساعدة القانونية والطبية والنفسية لهم، على أن يكون أحد أفراد المجموعة المهمشة، مسئولا عنها، ولا يستهدف الموقع الربح المادي، وإنما دمج فئات المجتمع معا دون تميز أو عنصرية.

– ‘‘دلني’’: ويهدف لمساعدة الشباب على تحديد مجال ومكان العمل المناسب لمهاراتهم وتعريفهم بأماكن الدورات التدريبية المناسبة لهم.

– ‘‘تيما’’ للإكسسوارات والفن الفرعوني وعقد دورات تدريبية للمكفوفات وربات البيوت لتعليم تصميم وتنفيذ الإكسسوارات.

– (1/2friend) : وهو تطبيق موبايل يحتوى ما يشبه صديق إليكتروني، يختار المستخدم صفاته لتتوافق معه، ويدعم الصديق المستخدم بالأفكار الإيجابية دون عزلة عن الواقع، ويذكره بواجباته الإجتماعية، ويبدأ التطبيق مجانا لأول ستة أشهر، ثم يصبح بمقابل.

– ‘‘إبن بطوطة’’: وهو ثاني مشروع يستخدم تقنية تطبيقات الموبايل بعد (1/2friend (، ويقوم على تعريف المستخدم بالأماكن السياحية والمعلومات عنها بطريقة المعايشة، من خلال تصوير الأجواء والشوارع كأنه ذهب إليها بالفعل.

 

اللحظات الأصعب التي عاشها المشاركون في ‘‘ستارت أب ويك إند سوهاج’’، كانت لحظات التقييم والاختيار، خاصة بين المركز الأول والثاني، حيث تتشابه الجائزة المقدمة لكل منهما، والتي فاز بها مشروع ‘‘إبن بطوطة’’ في المركز الأول، وفي المركز الثاني جاء مشروع ‘‘خلية نحل’’، أما المركز الثالث فكان من نصيب مشروع ‘‘عاوز’’. كما فاز مشروع ‘‘تيما للإكسسوارات والفن الفرعوني’’ بجائزة مؤسسة ‘‘مصر الخير’’، وقدرها خمسة آلاف جنيها، للمشروعات القائمة بالفعل، وتساعد فئات مختلفة. وفازت مشروعات ‘‘إبن بطوطة’’ و‘‘Rating’’، و‘‘خلية نحل’’ بجائزة ‘‘المندرة’’، وهي تذاكر مجانية لحضور مؤتمر Rise Up Summit لريادة الأعمال في القاهرة، أواخر نوفمبر الحالي.

 

شارك بـ‘‘ستارت أب ويك إند سوهاج’’، نخبة من المدربين والحكام منهم أحمد توفيق، مؤسس الحرية للإستشارات التقنية وشريك مؤسس في مؤسسة المندرة للإعلام، ومحمد هشام، ناشط وخبير في التنمية المجتمعية، ومصطفى سلطان، مهندس في شركة فاليو الفرنسية، وإسلام رزق، مهندس ميكاترونيكس وصاحب خبرة واسعة في مجال تنمية الأعمال. ونظم الحدث محمد سليمان، مهندس مدني من سوهاج، وصاحب موقع إندزة خان الهندسي.

You must be logged in to post a comment Login