زفة البنات في الصعيد.. 40 يومًا من ثوب الفرحة

الزفة الصعيدي

الزفة الصعيدي

**حكاية أغاني الزفة: طللي من المشربية.. يا لينة يا طرية

**زفة البنات في الصعيد.. تحمل لافتة ممنوع دخول الرجال

 

المندرة: منة الله محسن

دقائق قليلة تسبق وصول العروس وعريسها إلى مكان العرس،والكل في وضع الانتظار حتى تطل عليهم العروس، وهي في قمة جمالها،لتبدأ زفة العروس وقتها، وتعرف وسط أهالي الصعيد، فهناك باسم “زفة البنات”، وهي تستمر منذ وقت الاتفاق وتحديد ميعاد الفرح،ولمدة أسبوع كحد أدنى أو 40 يومًا كحد أقصى، وتتم بحضور الأطفال والفتيات فقط دون الرجال أو الشباب، وذلك لما لها من طابع نسائي يغلب عليه الغناء والرقص والمدح لمفاتن العروس، وهو ما يترتب عليه خرق للعادات والتقاليد إذا حضرها الشباب أو الرجال. وتبدأ “زفة البنات” بعد إتمام الاتفاق بين العائلتين، وتعد الاحتفال الرئيسي لأهل العروس، وهي عبارة عن تجمع للفتيات والصبية الأقل من 10 سنوات يوميًا بعد صلاة العشاء في المكان الأكثر اتساعًا من منزل العروس للرقص والغناء، وربما تشاركهم العروس أحيانًا.

 

كما تعد طبيعة الاحتفالات أحد العوائق التي تمنع حضور الرجال حضور، حيث تشمل رقص الفتيات والأغاني التي تتغزل في جمال العروس ومفاتنها، وهو خروج واضح عن العادات والتقاليد الصارمة، ولكنه يظل مقبولًا في مثل هذه المناسبات، ومن الأغاني التي تُغنى في “زفة البنات” هي:

 

يا أبو اللبايش “حزمة أعواد القصب” يا قصب

الفرح عندنا اتنصب

جاب الفستان على قدها

نزلت تفرج عمها

شافها العريس وقال لها

تسلم عيون اللي خطب

جاب الكردان على صدرها

نزلت تفرج عمها

شافها العريس وقال لها

تسلم عيون اللي خطب

لبست خلخال على رجلها

نزلت تفرج عمها

شافها العريس وقال لها

تسلم عيون اللي خطب

 

وبسبب طول مدة “زفة البنات” فهناك مجموعة متنوعة من الأغاني التي يرددها المحتفلون خلال الزفة، ومنها تلك الأغاني التي تتميز بطابع المدح للعروس، وتؤكد على تحسن حالة العريس وحياته منذ تواجدها بها، ومنها:

 

يا صغيرة يا حبة المرجانة

ليها أيادي والعيون نعسانة

ليها وليها   ليها ليها ويامه

ليها عمايم في الديون عظمانة

لبست حلق ألماظ وجاتني حافية

راح الهزال ولى وجاتني العافية

ليها وليها ليها ليها وليها

ليها أيادي الحنة تحلى فيها

 

وهناك عدد من الأغنيات التي تحدثت عن العشق وما يفعله في العاشقين، وخاصةً الفتيات، ومنها:

 

يا بت يا منبتة

يا عاشقة سماعين

من تحت حردة قصتك

طرح العنب والتين

يا بت يا منبتة

يا عاشقة عبادة

من تحت حردة قصتك

قلل وبرادة

 

يا بت يا منبتة

يا عاشقة مرسي

من تحت حردة قصتك

قلل على الكرسي

يا بت يا منبتة

يا عاشقة سمعان

من تحت حردة قصتك

طرح العنب والرمان

 

وليست كل الأغاني في الزفة موجهة من العروس لعريسها، ولكن هناك بعض الأغاني التي تكون على لسان العريس وموجهة لعروسه، ومنها:

 

طللي من المشربية

يا لينة يا طرية

طلي على بالعين أشوفك

ياللي الدهب فضله ملبوسك

والله لآيس “أخاطر” وابوسك

وادفع فيكي ألف ومية

 

وهناك مجموعة آخرى من الأغاني التي يتغنى فيها العريس ووالدته بجمال عروسه، ويوضح أسباب اختياره لها وزواجه منها، ومنها:

 

وأنا ريتها يا ولد

في الطشط تسبح

رميت عليها اللحاف

وفضلت أتوحوح

قالت بلا وحوحة

لا يسمعك خالي

يسمع سياس الحصان

ورن خلخالي

وأنا ريتها يا ولد

في الطشط تتسبح

رميت عليها اللحاف

وفضلت أتوحوح

قالت بلا وحوحة

لا يسمعك عمي

يسمع سياس الحصان

ويروح يقول لأمي

 

You must be logged in to post a comment Login