دليلك لمواقع التعليم الإليكتروني المجانية

التعليم الإليكتروني

التعليم الإليكتروني

 

المندرة:

يتسابق الآن مئات الآلاف من خريجي الثانوية العامة على مكاتب التنسيق للالتحاق بـ”كليات القمة”، فيما يتحسر الآلاف أيضا ممن لم يضمنوا درجات كافية تدخلهم المجال الذي يرغبوه. اذا كنت خريج الثانوية العامة وتبحث اليوم عن المجال الذي ترغب في دراسته والتخصص فيه، فاعلم أن اللحظة الحالية هي ليست لحظة تحديد مستقبلك إلى الأبد وأن الحياة مليئة بالاختيارات ستقابلها طوال الوقت وما قد ترغب فيه اليوم لوظيفة تحسب أن الحصول عليها سهل أو لمكانة اجتماعية مرموقة تضعها نصب عينيك، قد تجده وهما في الغد وأنه لن يحقق لك عيشة كريمة.

 

ليس الغرض من هذا التقرير اشاعة الإحباط وزيادة الحيرة بل توضيح النوافذ المفتوحة العديدة أمامك والفرص التي لا تنتهي فكلما زادت المعرفة واتسع أفقك كان قرارك أقرب إلى الصواب. وتذكر أن الجامعة ليست وحدها وجهة العلم وأن درجاتك لو لم تسمح لك بدخول الكلية التي ترغب فيها فبإمكانك تعويض ذلك إليكترونيا اذا كنت شغوفا وجادا بالدرجة الكافية، خاصة مع المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار “مووك” “MOOC””Massive open online courses   والمتوفرة الآن على مواقع عشرات من الجامعات العالمية بصورة مجانية، ومتاحة لجميع المتعلمين أينما كانوا. أما اذا حالفك الحظ ودخلت ما كنت تتمناه فهذه نافذة إليك لتتوسع في تخصصك وتكون على علم بكل جديد في مجالك من خلال هذه المواقع، كما يمكنك أيضا زيادة معارفك العامة في مجالات أخرى.

 

جمعنا لك أهم المصادر التعليمية وهي مواقع مجانية تستطيع تحميل كورسات لا نهائية منها، فيها مواد مصورة (فيديو) وبها واجبات دراسية عليك إتمامها، كما يمكنك الحصول على شهادات أيضا. ربما الشرط الذي يجمع معظمها هو معرفة اللغة الإنجليزية فالعلوم مفتوحة المصدر منتشرة في العالم وكثير منها بالإنجليزية، وإن كانت ثقافة العلوم مفتوحة المصدر تنتشر شيئا فشيئا في العالم العربي وستجد في هذه القائمة بعض المواقع العربية المفيدة. وبخلاف هذا، هناك أيضا موقع يوتيوب الملئ بالفيديوهات التعليمية، عليك فقط أن تعرف مفتاح البحث لتبحث بالكلمات الدالة. هناك أيضا البودكاست وهو تسجيلات صوتية تبحث فيها بالمجال الذي تريده.. وأخيرا وليس آخرا “محادثات تيد” Ted Talks.

 

فيما يلي 20 موقعا للتعلم عن بعد كالتالي:

يضم مجموعة متنوعة من أكثر من 300 كورس في العمارة والعلوم والفنون والاقتصاد والبيزنس والتجارة والإليكترونيات والهندسة والبيئة والتاريخ والصحة والتغذية واللغات والقانون والأدب والطب والفلسفة والعلوم الاجتماعية.

 

موقع الملكة رانيا للتعليم المفتوح يضم موادا تعليمية في المهارات الناعمة.

 

مصدر تعليمي يضم أكثر من 100 ألف تمرين تفاعلي في الرياضيات والعلوم والفنون والتكنولوجيا.

 

كورسات باللغة العربية في مجالات الطب والهندسة والاقتصاد والإدارة والثقافة والفنون والأديان والتاريخ والعلوم والتكنولوجيا والعلوم الاجتماعية.

 

مواد تعليمية يتم تدريسها في معهد MIT في الولايات المتحدة في الطاقة وريادة الأعمال والبيئة والنقل والبرمجة والعلوم الاجتماعية ومتاحة بشكل مجاني.

 

أكثر من ألف كورس مقدم من 121 شريك تعليمي.

 

أكثر من 600 كورس في عشرات المجالات.

 

قائمة مجمعة من 150 كورس في البيزنس بين مواد صوتية ومرئية.

 

محرك بحث في مئات الكورسات في مجالات مختلفة.

 

مجالات متنوعة.

 

كورسات في العلوم والبرمجة والإعلام والتسويق والهندسة وغيرهم.

 

مواد تعليمية في مجالات التصميم والبرمجة والتسويق والعمل الحر وريادة الأعمال.

 

محاضرات ودروس متعلمة.

 

لمحبي البرمجة والأكواد. تعليم html وCSS وJava وPHP.

 

لمحبي التسويق.

 

لمحبي البرمجة.

 

لمحبي البرمجة.

 

لمحبي تحسين محركات البحث والسوشيال ميديا.

 

لمحبي البرمجة.

 

مكتبة غنية بآلاف الكورسات في مختلف المجالات. قليل منها ما يتاح مجانا للجمهور والباقي باشتراك شهري لكنها تستحق.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *