“راديو بنسكافية” مبادرة شبابية محلية لإنشاء إذاعة تخدم بني سويف

**الشباب حصلوا على تدريب على العمل الإذاعي.. ويبحثون عن ممول لفكرتهم

 

بني سويف: محمد حسين

مجموعة من الشباب الخريجين والطلبة بجامعة بني سويف، أرادوا توصيل أصواتهم إلى العالم، فأطلقوا مبادرة شبابية، منذ ثلاثة أشهر، لإنشاء إذاعة أونلاين تحت اسم “راديو بنسكافية“، بهدف الوصول بالإذاعة التي تخرج من أفقر محافظات مصر، وهى محافظة بني سويف، إلى إذاعة تنموية وترفيهية.

 

فكرة الراديو جاءت بالتعاون بين اثنين من حديثي التخرج من قسم الصحافة بكلية الآداب جامعة بني سويف، وهما صفوت ربيع وهشام مصطفى، ومحمد ماضي، الطالب بالفرقة الرابعة بالقسم، حيث فكرا في عمل موقع لعرض أرائهم ومقالاتهم الخاصة، وكانت لهم تجربة سابقة مع موقع “شخابيط سويفية”، والذي يعتبر أول موقع إخباري شبابي في بني سويف أثناء دراستهم، ففكروا في إعادة الفكرة مرة أخرى، وكونوا فريق عمل، وأعلنوا عن فكرة عمل إذاعة على الإنترنت، وانضم لهم العديد من المتطوعين المؤمنين بالفكرة.

 

بدأ المؤسسون للفكرة في البحث على تدريب وورش عمل لتدع المتطوعين معهم، لمعرفة أصول العمل كإذاعة على الانترنت، وراسل هشام مصطفى الإذاعات الكبرى في مصر، إلى أن وصل لراديو “حريتنا”، والذي وفر لتسعة من أعضاء الإذاعة التدريب في القاهرة.

 

وبحسب المدير العام للإذاعة صفوت ربيع، فإن هدفهم كشباب من محافظة بني سويف من خلال إذاعة “راديو بنسكافية”، أن تكون الإذاعة صوت بني سويف إلى العالم، وتكون مرآة صادقة لما يعانيه الشعب السويفي، إلى جانب إتاحة التدريب للراغبين من طلاب قسم صحافة جامعة بني سويف أو خارجه.

 

وهناك خطة قصيرة المدى تسير عليها الإذاعة، وهى تحقيق معدل تدريب 20 متدربا خلال الثلاثة أشهر الأولى، واستطاعت جذب 100 مستمع من بني سويف في هذه الفترة، وأكثر من 100 مستمع من خارج بني سويف، حيث تقدم ثلاثة برامج شبابية، ونشرة إخبارية كل يوم خلال هذه الفترة، أما الخطة طويلة المدى، فهي تركز على أن يضم الراديو فريق متكامل ويعمل باحترافية ويتكون من 40 عضوا، والوصول إلى 1000 مستمع خلال السنة الأولى، وأن تكون الإذاعة المصدر الأول للأخبار في بني سويف، متوجهة إلى فئة الشباب من 15-45 سنة، ناقلة الأخبار بحيادية دون تحيز، إلى جانب فقرات من القرآن الكريم، ومجموعة من البرامج المفيدة وعرض أحدث الأغاني والمنوعات.

 

سارة ماهر، رئيسة تحرير الموقع الإخباري للإذاعة أوضحت أنها تقوم بتحرير ونشر الأخبار المرسلة من أعضاء الراديو، وهى مسئولة أيضا عن إصلاح أي عطل فني يحدث بالموقع، وتشرف على هيئة التحرير في جميع أقسام الموقع، حيث يوجد بالموقع أقسام “تقنية وأكثر – لايف ستايل – أخبار مصر – أخبار العالم – أظبط مودك – يوميات بنسكافية”.

 

وتختلف البرامج في محتواها، كما تقول شيماء على، مديرة البرامج، منهما برنامجين تحت التأسيس يعاد فيهما النظر مرة أخرى، وهما “ميكسات – ريموف فكرة وداونلود غيرها” والآخر “بين الخيال والواقع” وتعتبر فكرته جديدة وشبابية وسياسية واجتماعية، تهدف إلى رفض الشباب أن يعيشوا في الخيال، وفى الوقت نفسه رفضهم الواقع الذي يعيشونه، محاولة إيجاد صلة ما بين الخيال والواقع.

 

يتم الاتفاق على خطة البرامج بشكل عام مع المدير العام والمدير التنفيذي، وفقا لسياسة الراديو، وهذه البرامج كان من المفترض أن يتم إذاعتها بداية شهر يونيو، لكن هناك عدد كبير من أعضاء الراديو مسئولين عن الإعداد والتقديم طلبة بالجامعة، ونظرا للامتحانات اضطرت إدارة الراديو لتأجيل البث.

 

ويضم قسم المنوعات برامج متنوعة خفيفة، وهى “حكاية من قلب مصر – شوكليت جيرلز – فنون داير ميدور – معلومة في فنجان – كوفي ميكس”. وتشير فاطمة كمال الشناوي، مسئول قسم المنوعات، إلى أنها تعمل كمعدة لبرنامجين إذاعيين هما “حكاية من قلب مصر”، والذي يحكى عن ظروف البلد سواء عن أشخاص أو عن أماكن، والبرنامج الآخر “شوكليت جيرلز”، وهو برنامج بناتي ساخر فكاهي مناهض للرجال.

 

ويطمح القائمون على المشروع أن تكون الإذاعة عبارة عن وكالة أنباء إقليمية من بني سويف، تمد الصحف والمواقع الإخبارية والقنوات بالمواد الإعلامية المختلفة.

 

جهاد الفار، مسئولة القوائم بالراديو “البلاى لست”، قالت إنها تعمل مع زميلتها على فترتين صباحية لبث القرآن الكريم والأحاديث والابتهالات والأذكار العربية والأجنبية، وفترة مسائية مخصصة للأغاني الوطنية والرومانسية وغيرها من الأغاني، إلى جانب قيامها بنشر أخبار في الموقع وتقديم النشرة الإخبارية.

 

وبعد أن كان أعضاء الراديو يتخذون من منازلهم مواقع للتسجيل الصوتي، حصلوا على أجهزة لبداية الإذاعة الفعلية، وهى “ريكوردر – مايك بروفيشنال – ميكسر بروفيشنال”، بعد التدريب الذي أخذوه مع راديو حريتنا بالمريوطية على يد صحفي بالتليفزيون الهولندي، وشارك فيه عدد من الإذاعات الناشئة من محافظات أسيوط والغربية والقليوبية وبورسعيد بالإضافة لبني سويف لإنشاء إذاعات مجتمعية Community Radio، بالإضافة لمشاركين آخرين من دول عربية وأجنبية. وناقش المشاركون كيفية تحويل هذه الإذاعات من إذاعات على الإنترنت إلى إذاعات “إف ام”.

 

ويشير المؤسسون إلى أنهم بصدد عمل مشروع ربحي، وهو فكرة وكالة أنباء لإمداد الصحف، والمواقع الإخبارية، والقنوات التليفزيونية بالأخبار والتقارير المصورة، وتبقى مسألة التمويل عالقة.

 

One Response to “راديو بنسكافية” مبادرة شبابية محلية لإنشاء إذاعة تخدم بني سويف

  1. h h 2:16 صباحًا, 3 أبريل, 2014 at 2:16 صباحًا

    كم تكليفة المشروع

You must be logged in to post a comment Login