راديو البحر الأحمر أيقونة شبابية لدعم السياحة المصرية

راديو البحر الأحمر

راديو البحر الأحمر

المندرة: مها صلاح الدين

“البحر الأحمر على الهواء” هو إسم إذاعة إليكترونية تهدف لدعم السياحة ونقل صوت قاطني المحافظة السياحية بإمتياز لتصحيح الصورة التي تستنزف المنطقة على أنها غير آمنة ومطعمة بكافة صنوف الإرهاب.

 

بدأت الفكرة من داخل استوديوهات إذاعة “مصر على الهوا” الإلكترونية التي كان هدفها الأول أن تكون منبرا لإيصال صوت المواطنين ومشكلاتهم إلى كل العالم, وحينما ازداد الضغط عليهم انبثقت فكرة إنشاء إذاعة خاصة لكل محافظة وبالفعل بدأ تنفيذ الفكرة في ثلاثة محافظات هي البحر الأحمر والإسكندرية والشرقية.

 

في أغسطس 2011، بدأ أكرم مفتاح وعادل حمدي وأحمد طموم مزاولة عملهم كمسئولين وشركاء في راديو البحر الأحمر الذي أسسوه على أعلى مستوى من الاحترافية أملا منهم أن يؤدي دورا إيجابيا في الترويج للسياحة بالمحافظة.

 

يقول أكرم مفتاح، مسئول الموقع والأعمال التقنية بالراديو وأحد الشركاء فيه، إن العمل بالإذاعة جاء على أساس تطوعي وهو قائم على الجهود الذاتية, موضحا أن دورة البرامج به منتظمة ولا يشوبها تضارب حيث أن العاملين بالراديو جميعهم لا تتعدى أعمارهم الـ 31 عاما ومن سكان البحر الأحمر.

 

وتنتمي مجموعة الراديو إلى اتجاهات سياسية مختلفة، إلا أن جميعهم متفقين على أن القوات المسلحة قامت بالصواب مما أثر إيجابيا على منطقة البحر الأحمر وعودة النشاط السياحي فيها.

 

ويضيف أكرم أن اختيار العاملين بالراديو كان على أساس جودة الصوت الذي يمكنهم من أن يكونوا واجهة لبرنامج إذاعي, إضافة إلى الثقافة والفكر وإمكانية إضافة شيء غير تقليدي أو فكرة جديدة.

 

وتقدم الإذاعة برامجا تهدف لدعم السياحة وتغطية أهم الأخبار والمناسبات التي تحدث في المحافظة كما يقوم الراديو بعرض المشكلات التي تخص جمهوره.

 

وتقدم البرامج باللغة الإنجليزية وبعضها باللغة الروسية فيما عدا برنامجا واحدا باللغة العربية, ومن الأفكار التي لاقت صدى كبير على الراديو برنامج “ميك ماي داي” الذي دائما ما يبث من على ظهر مركب ليقضي اليوم كاملا مع الأجانب على متن سفينة، يرصد نشاطهم ورياضاتهم المحببة خلال جولتهم، كما يقوم بإجراء لقاءات مع المدربين المسئولين عنهم ورصد خدماتهم, ومن البرامج المتميزة على الإذاعة أيضًا برنامج “ساري” الذي يرصد حياة البدو, وبرنامج “نايت لايت” الذي يقوم برصد جميع الأنشطة والسهرات التي تتم على بقاع البحر الأحمر وتغطيتها ببث مباشر في نطاق الحفلات والسهرات التي تقام في محيط البحر الأحمر وشرم الشيخ أيضا.

 

ويخصص البرنامج العربي لاستضافة الحرفيين في البحر الأحمر مثل الصيادين ومدربي الغطس وغيرهم حيث يتم استضافة أهل الخبرة من تلك المهن لعرض كل ما يتعرضون له خلال مزاولة عملهم من معالم المهنة والمشكلات التي يمكن أن تواجههم أثناء مزاولتها وتقديم النصيحة للشباب المقبلين على احتراف تلك المهن, وسرد أهم المواقف والطرائف الذين تعرضوا لها أثناء مزاولة منتهم.

 

يقول أكرم إن خطة البرامج المقبلة ستكون أكثر تميزًا حيث ستكون هناك برامج لإبراز الأنشطة والأماكن والمزارات التي يمكن زيارتها في البحر الأحمر, إضافة إلى برنامج مباشر عبارة عن استضافات خاصة للأجانب الزوار والقانطين بالبحر الأحمر لتوضيح انطابعهم عن مصر وحياتهم بالبحر الأحمر بشكل خاص.

 

ويقدم الموقع دليلا بمختلف المنشآت الموجودة بالمحافظة من مستشفيات ومدارس وأماكن ترفيه وبارات وفنادق وكافيهات ومطاعم، كما يقدم خدمات في بناء المواقع الإليكترونية وتجهيز استديوهات.

 

يحلم أكرم بإذاعة على موجة الـ fm تبث في نطاق الغردقة والبحر الأحمر، إلا أن التصاريح لذلك كانت صعبة فضلا عن تكاليفها، تنجح إذاعتهم للتسويق للسياحة في البحر الأحمر وتحسين وضع البلاد وتوفير فرص عمل عدة.

 

 للاستماع إلى الراديو، اضغط هنا

 

You must be logged in to post a comment Login