دليل مشروعات “يوم الإبداع الثاني” بهندسة المنيا

**أنظمة ذكية وروبوتات وأجهزة وبرامج لحل أزمات الوقود والزحام وانقطاع الكهرباء

المندرة راعي إعلامي للحدث

 

المنيا: حنان سليمان ورشا علي

تجولت “المندرة” في معرض كلية الهندسة بجامعة المنيا، والذي يضم أيضا “فكرة مجنونة” وLine Followers الخاصة بالانسان الآلي، والتي سيتم اختيار أفضل تسع أفكار منها غدا بواسطة لجنة تحكيم كلها من أعضاء هيئة التدريس، وذلك بناء على الجودة الفنية والاقتصادية والابداع والفائدة الاجتماعية وطريقة العرض.

 

وكان من اللافت مشاركة ثلاثة طلاب، جميعهم في المرحلة الثانوية، بثلاثة أفكار عن برمجية التنظيم وأنظمة التشغيل “نور” لتشغيل الحاسب الآلي باللغة العربية، والأخرى عربة آلية مزودة بكاميرات ومبرمجة لضبط حجم القمامة في العربة، والثالثة تصميم هندسي يضاعف كفاءة الخلايا الشمسية لتعظيم الاستفادة من الطاقة الشمسية التي يتم تحويلها إلى كهرباء.

 

وضمت المشروعات:

 

كيوب: نظام ذكي يتم تركيبه في الانسان الآلي وهو قادر علي تصنيف أي شئ وفق معطيات بعينها بحسب اللون أو الوزن أو مادة الصنع (زجاج أو بلاستيك الخ) وتقدر تكلفته بأكثر من ثلاثة آلاف جنيه. يتكون الفريق من ٩ أشخاص.

 

مشروع حرق قش الأرز: مشروع يستغل غاز الميثان الصادر بكثافة في مواسم حرق الأرز لتخزينه في معدات صاج تستعمل بديلا لأنابيب البوتاجاز في المنازل والمحارق الخ.

 

Zony: انسان آلي يتخطى الحواجز ويستخدم فى عدة مجالات فى الصناعة والطب والآثار. يضم الفريق خمسة أعضاء.

 

الإدارة الأوتوماتيكية للأحمال الذكية: نظام ذكي يواجه مشكلة قطع الكهرباء بالساعات الطويلة عن طريق قطع الكهرباء عن أجهزة بعينها علي مستوي منطقة ككل لتخفيف الأحمال ثم اعادتها اليكترونيا.

 

مشروع الموصلات العامة الذكية: جراج يحمل 500 سيارة يتم نقلها عبر جهاز لتقليل الزحام.

 

Hiprcar : سيارة بمحركين أحدهما للبنزين والآخر للكهرباء. يهدف المشروع للتقليل من مشكلة أزمة البنزين. يضم الفريق 11 عضوا.

 

Smart School : التحكم فى خروج ودخول الطلاب من خلال كارت ID ويعمل بواسطة كاميرات تتابع وغرضه تتابع تواجد الطلاب داخل المدرسة. يضم الفريق 7 أعضاء.

 

smart varied valve timing : تثبيت زاوية ساحب الوقود بحيث تسحب نفس الحجم مهما زادت السرعة. يضم الفريق 9 أعضاء.

 

جهاز تجميع أشعة الشمس: يستخدم حساسية أشعة الشمس ويحولها إلى مصدر طاقة قوى ونظيف.

 

Mechatron robot: يحمل المواد الخطيرة مثل المواد الإشعاعية الخاصة بالمفاعلات النووية. يضم فريق العمل 5 أعضاء.

 

Shams dual tracker: حامل للكهرباء يستخدم طاقة بديلة عن طاقة الكهرباء وهى الطاقة الشمسية ويوفر 45% إلى 50% من الطاقة المستخدمة حاليا. يضم الفريق 5 أعضاء.

 

Quadcobter: جهاز يتحرك بأربعة مواتير بالريموت ومزود بكاميرا وقادر على الطيران لنقل الأحداث مباشرة مثل المظاهرات. يضم الفريق 9 أعضاء.

 

برمجية تصميم أنظمة التشغيل “نور”: نظام تشغيل أجهزة الكمبيوتر باللغة العربية لتعويد الاطفال على استخدم الكمبيوتر والانترنت. يضم الفريق عضوين اثنين.

 

b.g: جهاز تحويل قش الأرز والروث إلى طاقة وسماد من خلال خلط كل منهما بالمياه لتوفير الطاقة بإمكانيات بسيطة.

 

Cleaning robot: سيارات مزودة بكاميرات لجمع القمامة من الشوارع.

 

المصعد الذكي: تخصيص المصاعد وتقسيمها حسب مستخدميها فيقف المصعد في الأدوار التي بها مستخدميه وليس الكل، وذلك عن طريق كاميرا تسجل الوجوه. يضم الفريق ٧ أعضاء.

 

لوحة السيارات: تابلت للسيارات بنظام أندرويد بدل التابلوه التقليدي يضم بيانات مختلفة عن السيارة من ضمنها ضغط الكاوتش ويسهل فكه وحمله في أي مكان، كما يقوم بتنبيه مالك السيارة في حال حدوث سرقة أو التبليغ في حال وقوع حادث. يضم الفريق ٧ أعضاء.

 

سيارة تكنولوجيا المعلومات للطوارئ: روبوت ينقل سيارات معطلة بعيدا كالونش. في بعض الأماكن، قد تكون هناك ضرورة لعمل مسار خاص للروبوت ليجد طريقه وسط الزحام. يتم توزيع الروبوت في المناطق المختلفة والتحكم فيه اليكترونيا عبر غرف تحكم.

 

مدخنة تهوية شمسية: جهاز للتهوية باستخدام الطاقة الشمسية يتم تركيبه أعلي العمارات ويكون متصل بنفق تحت أساس المبني. يضم الفريق ٩ أعضاء.

 

التعرف علي الصوت: برنامج يتعرف علي الأصوات ويفتح الأبواب بناء عليها كبديل للمفتاح.

 

Plcimplementation: جهاز يتحكم فى مواتير الكهرباء توضع فيه أكواد ثلاثة وهى أنواع الكهرباء ودائرة الفولت وتحويل الكهرباء، ويعمل بكفاءة عالية ويمكن اصلحه بسهولة بدلا من الاستعانة بخبراء من خارج مصر.

 

Infinite source of energy: يستغل الطاقة المهادرة وهى طاقة المجال المغناطيسى فى توليد الكهرباء وليس له تأثير على البيئة.

You must be logged in to post a comment Login