بالفيديو: ‘‘المندرة’’ تستطلع خفايا العالم السفلي مع منقب عن آثار الصعيد

التنقيب عن الآثار

التنقيب عن الآثار – صورة تعبيرية

**هاني: لعنة الفراعنة حقيقة وأصابت كثيرين وأنا منهم

**لم نبع أي كنوز أثرية لأجانب.. وصفقة الذهب إن بدأت لا يمكن أن تتوقف

**ظهور واختفاء الحيوانات وموت الشجر من علامات وجود مقابر أثرية

**‘‘الصلاة على النبي’’ شقت الأرض من تحتي أثناء التنقيب

 

المندرة: آيات عبد الباقي

(آه والله.. زي ما بقولك كده.. قسمًا بالله)، لم تخل جملة قالها إلا وألحقها بالحلف والقسم، ليؤكد صحة ما يقول، فكلامه كان من اللا معقول، إلى أن خصّنا بمقطع فيديو يوضح إحدى عمليات التنقيب عن الآثار التي قام بها. (هاني.ع.ف)، الشاب القناوي، الذي مسّته لعنة الفراعنة، وشاهد أرضًا تنشق، وتماثيلًا تتحرك بعصير الليمون، وشاب رأسه وهو في الثلاثينيات، من هول ما رأى.

 شاهد عملية التنقيب عن الآثار داخل إحدى المقابر

 


بدأت قصته مع التنقيب عن الآثار منذ كان يساعد والده، المُنقب الشهير في بلدتهم بنجع حمادي، في عمليات حفر المقابر، التي ظل يمارسها حتى تزوج منذ خمس سنوات مضت، ورأى خلال ما يزيد عن عقدين، أشياء لا تخطر ببال بشر، فقط يصدقها سالكو طرق التنقيب عن الآثار، ويروي لـ‘‘المندرة’’، تفاصيل وخبايا العالم السفلي، في الحوار التالي..

 

**كيف تعرف بوجود آثار أسفل المنازل أو الأراضي؟

فيه دجالين وسحرة بينقبوا في المكان، عندما تظهر فيه علامات وجود آثار، لأن معظمهم يتعامل مع الجن السفلي اللي بيُطلعهم على ما أسفل الأرض.

 

**وما هي تلك العلامات؟

أي فلاح بيزرع وبيجرب في أرضه بالفأس أو المحراث إذا وجد أواني أو أدوات من الشقف اللي هو الفخار تحت الأرض، بتكون علامة وجود آثار أسفلها.

كمان بيكون فيه حيوان يظهر وفجأة يختفي في المكان، أو أن يظهر ديك مالطي كبير ويختفي فجأة، ومنها كمان أن تظهر حفرة مياه في المكان، على السطح وتمتد للأسفل، رغم كون المنطقة جبلية، أو أن تموت أشجار حديثة الزراعة، لأنها في الغالب يصطدم جذرها بسقف المقبرة.

بيظهر كمان نوع غريب من النمل لونه أصفر وشبه الدود، العلامات جي بتكون زي حراس على المكان، لا تظهر إلا للباحثين عن الآثار.

 

**وكيف يتم تعلم ذلك.. بالتدريب أم بالخبرة؟

مفيش تدريب في استخراج الآثار، لكن بالممارسة، بيتعلم الفرد الطرق من خلال الحضور مع المشايخ والقراء عند فتحهم مقبرة أو مكان به آثار، فيعرف كيف تمكن الشيخ من تحديد المكان وهل هو صحيح أم لا، وكيف يستخرج، وأي نوع من التعاويذ يستخدم، وهكذا.

وكان المغاربة قبل ما يُمنعوا من بلدنا، بيعيشوا في مدن الصعيد ولأنهم بيتقنوا السحر وكشف الجن، وتعلم كثير من أهل الصعيد منهم هذه الطرق والعلامات التي استخدموها في استدعاء الجن لمعرفة أماكن تواجد الآثار وكيفية الدخول لها.

 

**وهل يوجد فرق بين الذهب العادي والفرعوني؟

طبعا، الذهب الفرعوني لا تأكله الأرض، بسبب لعنة الفراعنة، اللي بتحافظ عليه طوال وجوده تحت الأرض، لكن الذهب العادي هو أساسا بودرة ذهب يبوضع عليها مواد تجعلها تتماسك، والنوع ده بتأكله الأرض وبيتكون عليه صدأ أخضر مع طول الدفن.

 

**تقول لعنة فراعنة؟

أيوه، لعنة الفراعنة لغز لم يُفك حتى الآن، فالفراعنة سخروا جن لحماية مقابرهم، فمثلا المقبرة الكبيرة اللي فيها آثار كتير بيُسخر عليها جن مارد أحمر.

ومن علامات لعنة الفراعنة أن يُصاب أحد أفراد التنقيب بهذيان أو عجز عن الكلام أو الحركة.

 

**هل تقصد أن الجن موجود بسبب الجثث المدفونة؟

لا يوجد جن من أجل الجثث فقط، ولكن لحماية الذهب والمقبرة، وهؤلاء هم حراس المقبرة.

 

**وكيف عرفت أنهم حراس؟

ورق البردي به رسم للحراس، الشكل شكل بني آدم، والجسم بني آدم، لكن اليدين والوش زي الدب، لكن الهيئة إنسان.

 

**وأين ذلك الورق وكيف وجدته؟

كانت معي وضاعت، وجدناها أثناء الحفر في أحد الأماكن.

 

**وهل مررت أنت نفسك بما تسميه لعنة الفراعنة؟

أيوه، في مرة كنت بحفر لاستخراج آثار وكان عمي هو المقرئ، وفجأة جالي تشنج لدرجة أن أهلي شالوني وخرجوني من المقبرة وأنا في حالة تشنج لا تتحرك سوى عيناي فقط، واستمر الوضع لمدة أربع ساعات والشيخ يقرأ عليّ القرآن.

ومرة تانية وجدت صينية لونها أبيض ومرسوم عليها اثنين من الفراعنة بيجرّوا عربة تركبها ملكة على ما أعتقد، حطيتها جمبي وأنا نايم، ولما صحيت لقيتها عبارة عن تراب أبيض.

 

**وكيف حصلت عليها؟

كنا بنحفر في مكان روماني، وكانت أساسا ملكا للفراعنة، والمعروف أن الرومان كانوا حرامية بيسرقوا الفراعنة لأن الله لم يهبهم قدرات السحر كما وهب الفراعنة.

 

**ولماذا تحولت إلى تراب وأنت قد استخرجتها بطريقة عادية؟

المفروض أن لها طلاسم تُفك من عليها، وأشياء وطرق معينة تفك بها مثل التبر، والذهب الفرعوني، بعدما يخرج من المكان اللي كان فيه، له آيات قرآنية يجب أن تُقرأ لصرف الحراس عنها والاستفادة منها.

 

**وما هو التبر؟

الذهب البودرة الخام الذي يصنع منه الذهب العادي.

 

**ما أمثال التعاويذ التي كنتم تستخدمونها لتأمين أنفسكم؟

كثيرة، ومنها مربع يُرسم بطريقة معينة على ورقة بحيث يحمل زوائد عند كل ضلع وبطريقة معينة ورموز غامضة، يعلقها الإنسان لتأمين نفسه من الحراس.

 

**وكيف تستخدم القرآن لصرف الحراس ولا تستخدمه عند الاستخراج نفسه؟

لأن المكان الذي كنت أحفر فيه كان حراسه من الجن الأحمر، وهم أقوى أنواع الجن، المارد، ولذلك كان لازم قبل الحفر أن نضع أربعة صلبان حول مكان الحفر.

 

**وكيف وضعت الصليب في المكان.. هل رسمته أم وضعت مجسم للصليب؟

لا لم أرسمه، لكن صنعت أربعة صلبان من القماش على ألواح خشبية ووزرعتها في الأرض في الأربع جهات، وفحتّ في منتصفهم لعمق متر ونصف، فوجدت بالأسفل كرة فأخذتها وقعدت وأنا ماسكها، ولأننا كنا بالليل مكنش فيه نور غير لمبة الجاز، فولعت بولاعتي لقيتها كرة من الذهب، فقلت اللهم صل ع النبي دي كورة دهب لقيت الأرض اتهزت واتشقت والكرة اتقلبت وسقطت في الشق ومالقتهاش تاني.

 

**وكيف تعلم أن المكان الذي ستحفر فيه يتطلب تعاويذ قرآنية أو صلبان؟

هناك أشخاص من بين المنقبين يكون معاشر الجن، فنستدعيه ويخبرنا بمعلومات حول المكان، أين يوجد الذهب أو كيف نستخرجه وما التعاويذ المناسبة ونوع الحراس والعمق على كام متر، ولكن مش كل الأوقات بيكون الجن صادق مع الإنسان، ممكن يتوّهنا عن مكان المقبرة أو الآثار، وده يتوقف على خبرة المنقب في كشف الخدعة.

 

**وهل سمعت بأحد تضرر فعليا من لعنة الفراعنة؟

نعم، سمعت عن أشخاص ماتوا بالفعل، ولكن أقرب ما عايشته أن أصيب اثنين من عائلتي باللبس، لما طلع دخان أسود من المقبرة أثناء الحفر، وده بمجرد أن يستنشقه الإنسان يدخل الجن ويلبسه.

 

**وهل يلزم للمُنقِّب أن يعرف الخريطة السياحية للمكان مُسبقًا؟

نعم، حتى يستطيع تحديد الطريق الأمثل للحفر، فمثلا في صعيد مصر بدءًا من الأقصر التي بها معبد الكرنك، تحته دير سمعان أعلى جبل جنوب الأقصر، وتحته دير كفلت في قرية الشيخ علي، وبعده دير هور في قنا.

 

**وما أغرب شيء عثرت عليه؟

الجعران أو العقرب الفرعوني المشهور، حيث عثرنا على واحد منه واستخرجناه وبمجرد أن سكبنا عليه عصرة ليمون تحرك ومشى ثم توقف، فكررنا عصر الليمون عليه وبالفعل تحرك ثانية، وتم عرضه للبيع بمبلغ 1000 جنيه للواحد.

وكنا عندما نفتح مقبرة نرى الجثث لحمها سليم لم يتآكل، وعظامها ضخمة ثقيلة، والجثة ذاتها طويلة جدا.

 

**وعلام تعثر غير الذهب والتماثيل؟

أحيانا يوجد مع الآثار كتاب فرعوني مكتوب بالهيروغليفي، يحتوي تعاويذ وممرات وخرائط تشرح تواجد الذهب وغيره، كما يوجد تحت لسان الجثة سنتيمترات من الزئبق، يُباع بأغلى ثمن، أما الجثة تباع داخل تابوتها، ولا تباع بلا تابوت.

 

**ولمن تذهب تلك الكتب؟

هذه الكتب الفرعونية تحتاج متخصص في اللغة الهيروغليفية ليمكنه فك طلاسمها، لكن في كثير من الأوقات يستعين المنقبون بكتب خاصة بالسحر وطرق استدعاء الجن ، فمثلا كان عندي كتاب اسمه شموس الأنوار وكنوز الأسرار للتلماني، ابن الحاج التلمانى المغربي، وكان مكتوب باللغة العربية وتعاملت معه بحرص لأن الصفحات كانت قربت تتقطع.

 

**وكيف يتم بيع كنوز المقبرة؟

كل منطقة يعرف مشايخها منافذ للبيع، حيث يتم عرض الذهب والتماثيل على المشتري، ولازم تتم البيعة بأي طريقة، لأنه مستحيل أن يرى المشتري الذهب ولا يشتريه، وعلى البائع التفاوض حتى الوصول للسعر المناسب، اللي يرضي الطرفين ويتم البيعة كاملة.

 

**وهل يُمكن أن تُباع لأجنب؟

لا، لم يحدث أن اشترى أي أجنبي تماثيل أثرية، لأنه من الصعب أن ينقلها لبلده عبر الطيران أو غيره لإجراءات الأمن.

 

**هل ما زلت تمارس مهنة التنقيب حتى الآن؟

نهائيا، لأني شفت حاجات كتير خلتني شِبت وأنا في شبابي، غير إني كنت بحفر من غير مقابل مادي، لأن الحفار بياخد نصيبه من الدهب مش فلوس، والناس اللي كنت بشتغل معاهم كانوا خونة، وكتير سرقوا نصيبي، وشفت أشباح في كل مكان، ووقتها فكرت جديا أترك المجال ده، وبنصح أي حد يبعد عنه، ومن وقتها وأنا مهتم بشغلي في المقاولات وأخدت بالي من بيتي وولادي.

2 Responses to بالفيديو: ‘‘المندرة’’ تستطلع خفايا العالم السفلي مع منقب عن آثار الصعيد

  1. محمد احمد على 12:30 صباحًا, 22 يناير, 2014 at 12:30 صباحًا

    اية الحلوة كل يوم الموقع بيزيد
    جمال ورقة وخاصة من صاحبت المضو الميل والشيق ومنتظر الكثير والكثير

  2. ليث غزوان خليل 1:12 مساءً, 8 مارس, 2014 at 1:12 مساءً

    هسة اني طالب قسم صيانة او ترميم في العراق بس اريد افتهم اذا اتخرجت وين اكو تعين واني عندي اثار

You must be logged in to post a comment Login