حي 25 يناير بالخارجة.. جزيرة عائمة وسط مياه الصرف

** مياه الصرف تصب على مرزعة أسماك.. والأهالي يستغيثون

**مسئول بالصرف: الدولة اهتمت ببناء الوحدات السكنية دون وجود مرافق كاملة

الوادي الجديد: محمد حسنين

قد يبدو المنظر في اللقطات المصورة وكأنها جزيرة يحلم كل شخص بالعيش أوسطها, لكن الحقيقة تعكس كل تخيل, فهذه معاناة سكان حي 25 يناير بمدينة موط التابعة لمركز الداخلة بالوادي الجديد, من محاصرة مياه الصرف الصحي لهم من كل اتجاه, بل واختلاطها مع مياه بحيرة ’’عين الشيخ’’ المجهزة لتكون أكبر مزارع الأسماك بالمحافظة !.

تمثل مياه الصرف والبحيرة خطر يداهم سكان 520 وحدة سكنية هم أبناء الحي الجديد, خاصة كون تلك البحيرة التي تصرف إلىها مياه الصرف جنوب شرق مدينه الخارجة تعد ’’مرتعا’’ للأبقار والماشية, وتستعد المحافظة لاستخدامها مزرعة أسماك, مما أثار غضب عدد كبير من سكان الحى.

 

قال محمد سيد أحد سكان الحي المنكوب, في حديثه مع ’’المندرة’’ إن المسئولين بالمحافظة فشلوا في تنفيذ مشروع مرفق الصرف الصحي وتوصيله على الصحراء المجاورة خلف العمارات السكنية بحوالى 500 متر, ما أدي لزيادة الأزمة.

أما محمود خاطر, أكد أنه اشترى شقة بحىي25 يناير, وفوجئ بعد ذلك بتلك المشكلة, متسائلا ’’كيف قامت الوحدة المحلية بتسلم الوحدات السكنية دون توصيل مرفق الصرف الصحى على الخطوط الرئيسة’’.

 

وأضاف خالد ناصر أن حي 25 يناير بطريق الداخلة, ستضاف له وحدات سكنية خاصة بالأوقاف وسيتم تسلمها للشباب قريبا, بالإضافة إلى العمارات القديمة, مما سيمثل عبئا متزايد والحاجة ستصبح ملحة لتوصيل مرفق الصرف على الخطوط الرئيسة.

من جانبه, صرح السيد عبد الحكيم سويلم مدير الشبكات بمرفق الصرف الصحي, أن المشروعات السكانية المقامة بالحي أنشأت دون وجود مرافق للصرف, لأن الهدف الرئيس كان إنشاء وحدات سكنية دون الالتفات إلى اكتمال المرافق.

 

وأشار إلى أن التوسع في بناء الوحدات السكنية يتطلب تطوير في محطات الصرف الصحي في المحافظة عامة, وبالفعل بدأ التطوير في بعض الأماكن ولم يصل حتى إلىوم لحي 25 يناير الذي تعثر لسنوات.

أما سمية خليل رئيس الوحدة المحلية لمركز الخارجة, فنوهت إلى أن الوحدة المحلية لحي 25 يناير انتهت من إنشاء محطة الرفع الرئيسية ومع الانتهاء من خطوط الانحدار, ستنتهى مشكلة الصرف.

 

يذكر أن حي 25 يناير هو ضمن مشروعات الحكومة لإسكان الشباب ومحدودي الدخل, حيث تفقد الحي في بداية الشهر الجاري الدكتور إبراهيم محلب رئيس الوزراء, مطالباً مسئولي المحافظة بالتوسع في إنشاء عدد من الوحدات السكنية في مراكز المحافظة الخمسة للتسهيل على الشباب وحديثي الزواج.

 

You must be logged in to post a comment Login