حملة بجامعة الفيوم لتوعية الطلبة بالفيروسات الكبدية

أعضاء الحملة بالجامعة

أعضاء الحملة بالجامعة

الفيوم: ولاء كيلانى

افتتح الدكتور فريد حيدر، نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون خدمة المجتمع، أمس حملة التوعية والوقاية من الفيروسات الكبدية، والتطعيم ضد فيروس (B) لطلبة الجامعة بالتعاون مع منظمة “اسأل إستشير” واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

 

وأكد حيدر أن الحملة بدأت في العاشر من ديسمبر الجاري، بهدف التوعية والوقاية من الفيروسات الكبدية، وتستمر الحملة حتى يوم الثالث والعشرين من نفس الشهر.

 

ونصح الدكتور خالد الخشاب، عميد كلية الطب جامعة الفيوم، الطلبة بكل أساليب الوقاية، مثل عدم استخدام الآلات الحادة الخاصة بأي شخص آخر والتى تثقب الجلد وينتج عنها دم، مثل ماكينة الحلاقة والوشم وفرشاة الأسنان، بالإضافة إلى وسائل نقل الدم والعمليات الجراحية، مؤكداً أن نقطة الدم الواحدة من الممكن أن تحمل ملايين الفيروسات .

 

وأكد أحمد جمال، الأمين المساعد لاتحاد الطلبة بكلية الطب، وأحد أعضاء الحملة، أنهم سيقومون بحملة التوعية فى جميع كليات الجامعة، وسينصحون الطلبة ويوزعون بوسترات عليهم عن أساليب الوقاية والتوعية بأعراض الفيروسات الكبدية، وطرق العلاج منها، طوال مدة الحملة، مثنياً على عميد كلية دار العلوم الذى طالب أن يدخلوا للطلبة داخل المحاضرات ليكون تأثيرهم على الطلبة مباشراً.

 

وأضاف جمال أن فى نهاية الحملة سيكون هناك مارثون مشى على مستوى جميع طلاب الجامعة، وستكون هناك بجوائز قيمة.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور حسام رجب، المستشار الإعلامى لحملة “إسأل إستشير”، أن عدد المصابين بالفيروسات الكبدية فى مصر يتراوح عددهم من 10 إلى 12 مليون يزيدون سنوياً بمعدل 150 ألف مصاب، مشيراً إلي أن الدولة لا تقدر على علاج سوى 50 ألف فقط من المصابين .

 

وبشّر رجب حاملي فيروس B أنه أصبح هناك مصلاً للفيروس، بعدما لم يكن هناك أى علاج له، مؤكداً أنه بإمكان أي طالب اليوم أن يذهب للتطعيم بالمصل فى مستشفى الفيوم الجامعى، بحسب قوله.

You must be logged in to post a comment Login