حل مشكلة انقطاع الكهرباء في مشروع لطلاب الثانوية ببني سويف

الطلاب المخترعون للشريحة الشمسية

الطلاب المخترعون للشريحة الشمسية

بني سويف: عماد حمدي

نتيجة الانقطاع المستمر للكهرباء خلال فصل الصيف، فكر أربعة عشر طالبا وطالبة بالثانوية العامة بمحافظة بني سويف، في إيجاد حل لهذه المشكلة، حيث نجح الطلاب في تنفيذ اختراع جديد لمواجهة نفاذ الطاقة الكهربائية، وهو عبارة عن شريحة شمسية، تعتمد على الطاقة الشمسية في توليدها للكهرباء.

 

قال محمد عبد الرحيم، قائد الفريق وصاحب فكرة الاختراع، إن الفكرة راودته بسبب الانقطاع المستمر للكهرباء، وإنه فكر في الأسباب التي تكمن وراء انقطاع التيار، وأهمها تخفيف الأحمال لاعتماد الحكومات علي موارد الطاقة غير المتجددة، موضحاً أنه توصل إلي فكرة يستطيع من خلالها توليد الطاقة من مصدر متجدد .

 

تحدث عبد الرحيم عن اختراع الشريحة الشمسية، قائلاً إن فكرة الشريحة أنها تتكون من خلايا شمسية موجودة بالمعامل في كل أنحاء العالم, ولكن الخلايا الشمسية كفاءتها قليلة جدا لذلك لا تستخدم، ومن هنا كانت فكرته تعتمد علي رفع كفاءة الخلايا الشمسية.

 

استطاع عبد الرحيم وفريقه استخدام الأشعة الشمسية أكثر من مرة لرفع كفاءتها، حيث تتكون الخلية الشمسية من ثلاث طبقات، الأولى هي خلايا شمسية صبغية وتواجه مشكلة النظافة, حيث كان يستخدم الماء في تنظيف هذه الخلايا من قبل, ولكنهم استخدموا مادة لزجة في تنظيفها، بالإضافة إلي أنها تولد كهرباء أيضا، وتستخدم الطبقة الثانية مواد ذات درجة حرارتها عالية, وفي نفس الوقت تولد كهرباء، وبها عدسات مجمعة للضوء والحرارة .

 

أما الطبقة الثالثة فبها أنبوبة ماء مالح, وتستخدم حرارة الشمس في غليان هذا الماء, وتولد الكهرباء بقوة دفع هذا الماء عن طريق توربينات بخارية.

 

لفت صاحب الفكرة أنه قدم فكرته في البداية في مسابقة بكلية العلوم ببني سويف، وأنها حصلت على المركز الأول في المسابقة, وكون عميد كلية العلوم فريق له داخل كلية العلوم، حيث قال عبد الرحيم “اشتغلت معهم, وبعد فتره انتقلت إلي مدرسة الشهيد نور الدين الثانوية, وتعرفت علي الفريق الحالي (مصطفي عبد الفتاح, فاروق عبد الحميد, أكرم رفاعي, محمد عادل, مصطفي ماهر, أحمد جابر)، بعد ذلك دخلنا إلى مدراس مختلفة وأخذنا منها (بسانتي ياسر, نورهان إسماعيل, منة الله أحمد, لبنى رمضان, مريم ثروت) من مدرسة الثانوية بنات القديمة، ثم مدرسة النيل الثانوية،ظ والتي أخذنا منها (محمد حسن, محمد مصطفى كفافي)، بدأنا شغلنا وكل فريق أخذ جزء من المشروع واشتغل عليه في مدرسته الخاصة به، وبعد ذلك انتقلنا لمركز التطوير التكنولوجي، وشاركنا في معرض “أنتل للعلوم الهندسية “، وحصلنا فيه على أفضل مشروع على مستوى الوجه القبلي, ثم سافرنا القاهرة للمشاركة في التصفيات وأخذنا المستوى الرابع على الجمهورية”.

 

وأضاف أن حزب الحرية والعدالة طلب لقاء الفريق، وكذلك مؤسسة صناع الحياة، وشركة “توشيبا” للحديث عن هذا المشروع وكيفية مساعدتهم، موضحاً أنه لم تتم مساعدتهم حتى الآن، وأنهم ينتظرون الانتهاء من امتحاناتهم حتى يتفاوضوا مع بعض الجهات, مؤكدا أن يتواصلون من القوات المسلحة والهيئة الهندسية داخل الجيش، وذلك بمساعدة المستشار ماهر بيبرس، محافظ بني سويف، لهم .

 

وأوضح كل من منة الله أحمد, ولبنى رمضان فهمي، من أعضاء الفريق، أن مشكلة الطاقة الكهربائية تواجه العالم بأكمله، بسبب الاعتماد على البترول, الذي يعتبر طاقة غير متجددة, ومشيرتين إلى أن الفريق رأى أن أكثر مصدر يستطيع من خلاله توليد الكهرباء هو الشمس.

 

وعن الخطة المستقبلية للمشروع, قالتا إن المشروع سيتم تنفيذه في صحراء مصر الشرقية, عن طريق مبني مكون من عشرة طوابق, وفي كل طابق يحتوي علي خلية شمسية كاملة، حيث يستطيع المبني الواحد منه أن يسد احتياج مصر من الكهرباء, بالإضافة إلي أن الماء الذي يخرج منه من الممكن استصلاح الصحراء به.

 

ونفى الطلاب ما نشر ببعض الصحف، عن تكريم محافظ بني سويف لهم، بمنحهم ستة آلاف جنيه، مؤكدين أن ما حصلوا عليه هم ثلاثة آلاف فقط.

 

من ناحية أخرى، أوضح مصطفى ماهر, وأحمد جابر، أنهم أعدوا مشروعا مستقبليا، سيبدأون في تنفيذه بعد تنفيذ مشروعهم الأساسي المتمثل في الشريحة, وهو مشروع تنمية للاستصلاح في الصحراء الشرقية، وشق ترعة من البحر الأحمر، وجهاز يحلل الماء، مشيرين إلى أن المشروع يهدف إلى بناء السدود وتوليد الطاقة الكهربائية, ويمكن من خلاله استصلاح الأراضي الموجودة بالصحراء، وإضافتها إلى الأراضي الزراعية, وكذلك بناء المصانع.

 

One Response to حل مشكلة انقطاع الكهرباء في مشروع لطلاب الثانوية ببني سويف

  1. aya sweed 9:16 مساءً, 15 نوفمبر, 2013 at 9:16 مساءً

    يا ريت يا جماعة لو تدونى ارقام الشباب المخترعين دول هبقى شاكرة ليكم اوى

You must be logged in to post a comment Login