في حكومات ما بعد “يناير”: للصعيد وزير واحد بالمجلس

أحد اجتماعات الحكومة مع الرئيس السيسي

أحد اجتماعات الحكومة مع الرئيس السيسي

المندرة: حنان سليمان

كلمة السر: المنوفية. أتى التغيير الوزاري الذي حدث اليوم باللواء مجدي عبد الغفار وزيرا للداخلية وهو الذي تولى منصب مدير قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وعمل منذ تخرجه فى جهاز مباحث أمن الدولة، فيما خلت بقية الأسماء من أي وزير له أصول صعيدية.

 

نظرة على 6 وزارات أدارت مصر منذ ثورة يناير كانت كالتالي:

حكومات في عهد المجلس الأعلى للقوات المسلحة:

وزارة د.أحمد شفيق: 13 فبراير 2011 – 3 مارس 2011

وزارة د. عصام شرف: 3 مارس 2011 – 30 نوفمبر 2011

وزارة د. كمال الجنزورى: 30 نوفمبر 2011 – 2 أغسطس 2012

 

حكومة في عهد الرئيس د.محمد مرسي:

وزارة د. هشام قنديل: 2 أغسطس 2012 – 15 يوليو 2013

 

حكومات عهد الرئيس عدلي منصور:

وزارة د.حازم الببلاوي: 16 يوليو 2013 – 1 مارس 2014

وزارة المهندس ابراهيم محلب: 1 مارس 2014- 16 يونيو 2014 ثم تولى مجددا في 17 يونيو 2014 بعد تولي المشير عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر.

 

من بين عشرات الوزراء الذين تولوا حقائب مختلفة منذ الثورة، لم ينضم سوى 6 وزراء في 6 حكومات لهم جذور صعيدية كان أكثرهم وزيرين اثنين في حكومة عصام شرف وفيما عداها وزير واحد فقط، رغم الوعود المتكررة من الحكومات المتعاقبة بالاهتمام بجنوب مصر وفتح صفحات جديدة لا مكان فيها للتهميش، لكن إن وضعنا قضية التهميش جانبا، فصعيد مصر يضم نحو ثلث سكان مصر أي أكثر من 30 مليون مواطن، فهل هي مسألة ندرةكفاءات؟ أم مركزية وتفضيل للقاهريين؟

 

والستة وزراء هم:

*اللواء منصور عيسوي وزيرا للداخلية والدكتور عبد الفضيل القوصي وزيرا للأوقاف (في حكومة عصام شرف)

ترجع جذور عيسوي إلى مدينة إسنا بالأقصر. كانت مدرسته في إسنا والتحق بكلية الشرطة بالقاهرة، ليبدأ عمله بمديرية أمن القاهرة. تدرج وظيفيا حتى أصبح مديرا لأمن الجيزة ثم مساعدا لوزير الداخلية لشمال الصعيد ثم مساعدا للوزير أيضا لوسط الصعيد في أوائل التسعينيات، وعين محافظا للمنيا لعام واحد من 1996-1997.

أما القوصي فقد ولد في مدينة قوص في قنا حيث درس بالمعاهد الأزهرية في مدينته قبل أن ينتقل للجامعة في القاهرة وبعدها تدرج في الوظائف داخل الأزهر.

منصور عيسوي

منصور عيسوي

 

عبد الفضيل القوصي

عبد الفضيل القوصي

 

*الدكتور شاكر عبد الحميد وزيرا للثقافة (في حكومة الجنزوري)

من أسيوط، وله العديد من البحوث والدراسات والمؤلفات والترجمات في السينما والفن التشكيلي وعلم نفس الإبداع وغيرها، كما حصل على بعض الجوائز العربية.

شاكر عبد الحميد

شاكر عبد الحميد

 

*أحمد عيسى أحمد وزيرا للآثار (في حكومة هشام قنديل)

من سوهاج ودرس بآداب أسيوط وحصل على الماجيستير من القاهرة والدكتوراة من أسيوط. عمل مفتشا بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بهيئة الآثار ثم مدرسا بالآثار في جنوب الوادي ثم عميدا للكلية.

أحمد عيسى

أحمد عيسى

 

*زياد بهاء الدين وزيرا للتعاون الدولي ونائب نائب رئيس الوزراء (في حكومة الببلاوي)

مواليد قرية الدوير بصدفا في أسيوط. هو ابن الصحفي الكبير أحمد بهاء الدين (للمزيد عنه اقرأ هنا). درس الحقوق والاقتصاد وقانون الأعمال في جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية وجامعة لندن. شغل مناصب عديدة مثل رئاسة الهيئة العامة للاستثمار وشركة الصعيد للاستثمار وكان نائبا بأول برلمان بعد الثورة وهو عضو الهيئة العليا للحزب المصري الديمقراطي.

زياد بهاء الدين

زياد بهاء الدين

 

*ليلى راشد اسكندر وزيرة البيئة (في حكومة الببلاوي) ثم وزيرة التطوير الحضاري والعشوائيات (في حكومة محلب الثانية في عهد السيسي رئيسا)

من المنيا. درست بمدرسة الإرسالية البريطانية ثم “سياسة واقتصاد” القاهرة قبل أن تنتقل لأمريكا للدراسة والعمل حيث هاجرت إلى هناك مع زوجها في أواخر الستينيات واستقرت في كاليفورنيا ثم درست لطلبة الثانوى في منطقة وادى السيليكون الشهيرة بصناعة الحاسبات وأجهزة الكومبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، قبل أن تعود لمصر بخبراتها وتعمل على تطوير “حي الزبالين” بالقاهرة وغيره من الأماكن. وفي 2006، حصلت على جائزة “أفضل ناشط اجتماعى لعام 2006” من منظمة “شواب” للإبداع الاجتماعي على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى.

ليلى راشد اسكندر

ليلى راشد اسكندر

 

You must be logged in to post a comment Login