أشهر 15 مثلًا في الصعيد

أمثال الصعيد

أمثال الصعيد

 

المندرة: دعاء جمال

كلمات تختصر الحكايات والقصص، لتحذر من يقدم على فعل شيء لا يحمد عقباه، وتبشر من يصبر ويقدم على فعل الخير دائما، فوضعت في جمل تشرح نفسها، الأمثال والحكم التي تعلم منها كثيرون ونقلوها إلى أبنائهم، فتجدها تردد في جميع المواقف، منها الفكاهية التي تجعلنا نفهم الحكم بشكل مرح، ومنها ما يحمل معاني قاسية ليوحي بشدة وجدية الموقف، ومن أشهر تلك الأمثال في صعيد مصر:

 

-بكرة تيجي أيامك يا عوجة

يقصد بـ “العوجة”، أي البنت ذات الملامح غير الجميلة، وتُقال حتى لا تفقد الأمل في الزواج.

 

-جوز البنية أغلى من نور عينيا

وتقولها الأم عندما تتزوج ابنتها، لتشعر زوج ابنتها بأن له مكانة في قلبها ليحافظ على ابنتها.

 

-أنا وأخويا على ابن عمي.. وأنا وابن عمي على الغريب

مثل يُقال لتوضيح أهمية ترابط العائلة أو القبيلة لمواجهة الغرباء، مع وضعهم في درجات تبدأ من الإخوة وحتى أبناء العموم.

 

-اللي بيعفر عفار بيجي على رأسه

ويعني إن مَنْ يسعى إلى إثارة المشكلات، تأتي عواقبها وخيمة عليه، خاصة إذا كان يقصد بها آذى غيره.

 

-اللي عمل جميل يتمه

ويقصد به إن من يقوم بعمل واجب ما أن يتمه إلى آخره بشكل حسن، فلا يقوم فاعل الخير أو صاحب المعروف بأفعال تُنسي الآخرون فعله الحسن، أو يُنهيه هو نفسه بتصرف غير لائق.

 

-اللي ما تصبحه وما تمسيه ما تعرف اللي جرى فيه

ويُقصد به وصل صلة الرحم، والتقرب من الناس، حتى لا يصبح الأمر بين الناس كالغرباء عن بعضهم، وحتى تطمئن على أحوال من يهمونك، ويُعد دعوة للتقارب والتراحم والتواد.

 

-عليك يا صعيدي ولو بات

أي عليك العمل، فأنت مطالب به، وحتى إن لم تنهه في نهارك. وخص الصعيدي بالمخاطبة لأن أكثر العمال يجلبون للأعمال الكبيرة من الصعيد. ويُضرب لتوضيح أهمية أداء الأعمال في أوقاتها، وعدم التواني عنها.

 

-غدوه في الصعيد ما هياش بعيد

الغدوة: أكلة الظهر. المثل مقول على لسان الطفيليين الذين يستسهلون المشقات في سبيل الطعام. يُضرب لمن يقتحم المشقات في سبيل شهواته.

 

-ما حوالين الصعايدة فايدة ولا جزازين الكلاب صوف

هو من تندير أهل المدن والريف، أي الوجه البحري بأهل الصعيد وكثيرا ما يرمونهم بالجفاء وغلظ الطباع والأذى، فإذا نبغ منهم أحد قالوا فيه: “صعيدي وصح” تعجبا من نبوغه، والواقع خلاف ذلك. والمعنى أنه ليس حول أهل الصعيد فائدة ترجى منهم، كما أن جزاز الكلاب لا يتحصل على صوف، فيُطلب منه وقالوا في المعنى الثاني: الكلب إن طال صوفه ما ينجزش.

 

-يا صعيدية جوزك قبل قالت قلبي على الفراق اتدبًل

يشير المثل إلى اضطرار أهل الصعيد إلى الهجرة، وكيف يؤثر ذلك على أهل البيت؟ وإلى أي مدى يرهقكم الفراق؟

 

-اللى ما يسمع لكَبيرَه يا تَعَاتِيرَه

وينبه مَنْ لا ينصتون لنصائح الأكبر منهم مقامًا وعلمًا وسنًا إلى كثرة متاعبهم ومشاقتهم في الدنيا.

 

-كل شئ يجي من الصعيد مليح إلا رجالها والريح

يوضح المثل إلى أي مدى يمتاز رجال الصعيد بصعوبة المراس، والقوة، وجمع بينهم وبين الرياح التي تهب قادمة من مصر العليا.

 

-اللى يتلسع من الحية من الحبل بيفزع

يُشبه المثل القائل “اللي يتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي”، والاثنان يعنيان أن من يتعرض للغدر في موقف بسيط يأخذ حذره بشكل مبالغ فيه، ويشك في مَنْ حوله بشكل أكبر خشية التعرض للغدر أو الأذى.

 

-يا ساكن الكفور يا ساكن القبور

الكفور هي القرى النائية والبعيدة عن مصادر الحياة والأمطار، وهدف المثل توضيح ضيق معيشة مَنْ يقطن هذه الكفور، وشبهته بساكن القبور، حيث لا حياة.

 

-يا سيدنا الشيخ ضربة تكسر لوحك قبل ما تعدل على الناس عدل على روحك

مثل له إسقاط واضح حول رجال الدين، الذين لا يلتزمون بتعاليمه، ويطالبون الناس بالإلتزام، والتدين.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *