بالفيديو: ‘‘حفيد صلاح الدين’’ القناوي لـ‘‘المندرة’’: عاوز إيجار القلعة

**أحلم بمقابلة السيسي ليساعدني أمام المحاكم الدولية

**عائلتي تملك 13 ألف فدان في وشارع محمد علي والغورية وحارة اليهود بالقاهرة

قنا: أحمد الحداد

إنها ليست نكتة جديدة أو حكاية طريفة أو فرقعة إعلامية، لكنها حقيقة واقعة، ففي أقصى جنوب الصعيد، وتحديدًا بقنا، على بعد 700 كم من القاهرة، يحلم منصور شلبي باستعادة أملاك الناصر صلاح الدين الأيوبي، مؤكدًا أنه أحد أحفاده.

 

‘‘المليونير الفقير’’ منصور شلبي، قال إنه عثر بمنزله على صندوق قديم يحتوي على أوراق كادت أن تُبلى، تثبت أحقيته في إرث القائد التاريخي، وتبلغ، حسبما ذكر 8750 فدانًا، في قنا وحواري النحاسين واليهود بالقاهرة، إضافة إلى مفتاح المسجد الأقصى ومدينة القدس القديمة.

 

أطرف ما ذكره شلبي أن قلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة هي إحدى ممتلكاته، ولكنها وقف خيري، ومع ذلك فقد طالب في إنذار رسمي لرئيس الوزراء، بأن يتم منحه راتبًا شهريًا من عوائد الدخل السياحي الذي تدره للدولة.

 

أما أهم أمانيه، فهي مقابلة الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، لمساعدته في الحصول على حقه ودعمه في ساحات المحاكم الدولية.

 

التقت ‘‘المندرة’’ بالحفيد المزعوم لصلاح الدين الأيوبي، حيث حاملًا معه كل الوثائق والمستندات التي تؤكد أحقيته في ميراث جده صلاح الدين، وكان لنا معه هذا الحوار المثير..

 

**في البداية عرفنا بنفسك وبقصتك؟

أنا العبد الفقير منصور أحمد محمد حسين شلبي، حفيد الناصر صلاح الدين الأيوبي، وجدي رحمة الله عليه، علي شلبي، كان ناظرًا على وقف الأمير أبو بكر ابن الصالح أيوب، حتى سنة 67، وكان بيتقاضى مرتبه من وزارة المالية من خلال مديرية أمن قنا، وبعد وفاته في نفس السنة، انقطع المرتب ده، لأن محدش من العائلة كان بيهتم بيه، لأننا كنا متفرقين في كل مكان، مكان ولذلك عينت وزارة الأوقاف من سنة 1968 ناظرًا على وقف الأمير أبو بكر ابن الصالح أيوب وحتى الآن.

 

**ولكن هل تعرف كيف تم تعيين جدك ناظرًا على هذا الوقف بعد كل تلك السنوات؟

جدي علي اتعين ناظر بموجب إعلان شرعي موثق في 10 أغسطس 1926 ميلادية، الموافق 2 صفر 1345 هجرية، وكان يحمل هذا المعاش رقما بالسجل العمومي من معاشات مديرية أمن قنا، ورقمه 1619، ورقم هذا الملف بوزارة الأوقاف المصرية، قيد بتاريخ 25 يونيه 1931، وينص القرار على تعيين علي شلبي ناظرًا على وقف جده، ومنذ عام 67 وانقطاع الراتب أو المعاش، وزارة الأوقاف بتصرف هذا الراتب من خلال وزارة المالية بالقاهرة، وأرسلت رسائل لكافة المسئولين بهذا المعنى.

 

**في تقديرك، كم تبلغ أملاك جدك بالضبط في مصر، وما أماكنها بالتحديد وحسب الأوراق الموجودة معك؟

لي أكثر من 10 آلاف فدان في قنا والأقصر، وهي محددة من مركز أبو تشت وحتى مركز إسنا وفي مدينة الغردقة 3 آلاف فدان، ولنا حارة الفحامين والنحاسين والغورية وشارع محمد علي وحارة اليهود بالقاهرة، والتي يوجد بها مقام الأمير الصالح أيوب، ولي أيضًا 2000 فدان بالسويس، وعشرة آلاف فدان بالمنصورة ورشيد والعريش.

 

**وماذا عن أملاككم خارج مصر ومساحتها؟ وهل تحركت لاسترجاعها؟

لنا أكثر من 250 فدان بدمشق وسوريا ولبنان والأردن، ولنا في الأراضي المحتلة مدينة القدس، وهرفع بهم التماس إلي جامعة الدول العربية، وهضم فيه طلب مفاتيح المسجد الأقصى لأنه من ضمن أملاكي.

 

**هكذا وحسب روايتك هذه، تكون قلعة صلاح الدين وما عليها وحولها ملكًا لكم؟

طبعًا القلعة ملكي، لكنها وقف خير، ولذلك ملكيتها القانونية في يد الدولة، فهي ليست ملكي من وجهة نظر القانون، وأنا معترف بذلك أيضًا، لكن أطالب الدولة المصرية بأن يُصرف لي راتب شهري من عوائد الدخل السياحي الذي تدره.

 

**كل هذا بخصوص الفترة الماضية.. ماذا عن تحركاتك القادمة؟

أنوي بإذن الله أن أستعيد كافة ممتلكات جدي الأكبر صلاح الدين الأيوبي داخل مصر أو خارجها، وأتطلع للحصول على القدس مهما كلفني الأمر أمام المحاكم الدولية، وفي هذا سوف أرسل خطابًا مسجلًا إلي وزير الخارجية المصري، أطرح عليه الموضوع، لكي أثير هذه القصة دوليًا، إضافة إلى هدف أكبر، وهو تخليص الشعب الفلسطيني من متاعبه مع العدو الصهيوني، وأتوقع استجابة من وزارة الخارجية المصرية في أسرع وقت.

 

**سؤال أخير وبصراحة أكثر.. ماذا يريد حفيد صلاح الدين من هذه التحركات؟

لي رجاء وحيد فقط، وهو أن أناقش وزير الأوقاف لكي أثبت له أحقيتنا بوقف الأمير أبو بكر الصالح أيوب، الذي يقدر بعشرة آلاف فدان في قنا وحدها، والذي تم تحويل نظارته منذ عام 68، كما أتمنى مقابلة الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لمساعدتي في الحصول على حقي ولأن يدعمني أمام المحاكم الدولية.

 

شاهد جزء من لقاء ‘‘المندرة’’ مع حفيد صلاح الدين المزعوم

 

 

You must be logged in to post a comment Login