حصاد الصعيد 2014

حصاد الصعيد 2014

حصاد الصعيد 2014

**”مريم فخر الدين” و”شيخ المطارنة” و”التوني” أبرز الراحلين.. و”الجيلاني” آخرهم

**”أبريل” شهد بدء اشتباكات “الهلايل والدابودية”.. و”يوليو” يختمها بالصلح

**الهجوم على كمائن قوات الجيش يحصد أرواح 42 مجندًا من الصعيد

**”سيول الشتاء” تغرق قرى الجنوب في مارس، وتدمر 12 منزلًا

**”موسيقى الشعوب” و”مسرح الطفل” لأول مرة بمحافظات الصعيد

**”مندرة الصعيد للإعلام” أول فعالية تدريبية سنوية لـ “المندرة” بالجنوب  

 

 

المندرة: هدير حسن

عامٌ يمضي بكل ما حمله من أحداث حلوها ومرها، ولكن هناك دومًا أحداث لها الأثر الأكبر، وفي الصعيد، الذي تزاحمت فيه طوال 2014 أحداث كثر، كان بعضها هو المعتاد والطبيعي في الجنوب، وآخرى كان حدوثها سبقًا، مما جعل هذا العام لا يُنسى، فقد قدم خلاله أهل صعيد مصر 42 من أبنائهم فداءً للوطن، في أحداث الهجوم على الكمائن وقتل جنود القوات المسلحة في سيناء، وكافة أنحاء البلاد، وما زال يأمل “الصعايدة” أن يكون العام الجديد عام تنمية الصعيد، وأن يتحقق ما يردده المسئولون دومًا، ويكون الجنوب على رأس الأولويات.

 

وقبل نهاية هذا العام تستعرض “المندرة” أبرز ما مر به أهل صعيد مصر طوال 2014 من أحداث زلزلت كيانه، مرورًا بحوادث الثأر، التي قد لا تخلو منها قرية أو بلدة في الصعيد، إلى ظهور أمراض أصابت طلاب المدارس كـ “القراع العسلي” و”الحصبة”، وحتى الصراع على مدينتي “حلايب وشلاتين” بين مصر والسودان، إلى جانب مهرجانات شهدتها محافظات الصعيد لأول مرة مثل “مهرجان موسيقى الشعوب” و”مهرجان مسرح الطفل”، واكتشاف مقابر أثرية بالمنيا وسوهاج، بخلاف الإضرابات التي طالت الصحة والبريد، ورحيل مشاهير الجنوب من الفنانة مريم فخر الدين إلى الأنبا ميخائيل، مطران أسيوط، و”فتنة الهلايل والدابودية” في أسوان، وأحكام “إعدام الجملة” في المنيا، بالإضافة إلى 23 حادثة طريق.. إلى الحصاد:

 

يناير

7 يناير: بعثة جامعة بنسلفانيا بالتعاون مع وزارة الاثار تكشفا عن مقبرة “سوبك حتب الأول” بأبيدوس في سوهاج، الذي يُرجح أن يكون أول حكم مصر بداية من الأسرة الـ 13.

7 يناير: الرشيد هارون، وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية يعلن: “حلايب وشلاتين منطقة سودانية مائة في المائة”.

8 يناير: وزارة الخارجية المصرية ترد على تصريح الوزير السوداني: “مصر تفرض سيادتها على كامل أراضيها، وحلايب وشلاتين مصرية 100%”.

8 يناير: اللجنة الفنية المكلفة بالتحقيق في حادث “بالون الأقصر” تصدر تقريرها النهائي، حول الحادث الذي وقع في 26 فبراير 2013، وأدى إلى مقتل 19 سائحًا، وأرجعت سبب الحادث إلى تسريب وقود.

 

حادث بالون الأقصر

حادث بالون الأقصر

 

10 يناير: الهيئة الهندسية للقوات المسلحة تعيد بناء 5 كنائس بالمنيا بعد تدهور أوضاعها، في أثناء أحداث شغب المنيا عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.

14 يناير: مقتل شاب ببني سويف، ومصرع 3 آخرين في سوهاج، في أثناء الاشتباكات بين رافضي الاستفتاء على دستور 2014 وقوات الأمن.

19 يناير: المنيا تحتل المركز الأول في زراعة القمح من بين محافظات الصعيد بإجمالي مساحة يصل إلى 219 ألف فدان للمرة الثانية.

23 يناير: هجوم مسلح على كمين لقوات الأمن ببني سويف يسفر عن استشهاد 6 من قوات الكمين، وإصابة 2 آخرين، وجماعة أنصار بيت المقدس تعلن مسئوليتها عن الحادث.

27 يناير: إضراب 350 عاملًا عن العمل بفندق “ونتر بالاس” بالأقصر” للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية، وزيادة رواتبهم. (تفاصيل الإضراب).

 

إضراب عمال ونتر بالاس

إضراب عمال ونتر بالاس

 

29 يناير: اللواء إبراهيم حماد، محافظ أسيوط، يزيح الستار عن تمثال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمدخل مدينة أسيوط أمام مسجد عمر مكرم، وذلك بحضور أسرة عبد الناصر. (شاهد افتتاح التمثال هنا).

 

فبراير

7 فبراير: مجند بقطاع دهشور للأمن المركزي يقتل ضابطًا، ويحاول طعن آخر مرددًا “الله أكبر”.

11 فبراير: محكمة جنايات الأقصر تقضي بسجن ياسر عبد القادر الشهير بـ “الحمبولي”، والمعروف إعلاميًا بـ “خُط الصعيد” 190 عامًا لاتهامه في 10 قضايا. (تعرف على أشهر من لقبوا بخط الصعيد هنا).

 

الحمبولي

الحمبولي

 

13 فبراير: الدكتور محمد إبراهيم، وزير الآثار السابق، يعلن اكتشاف تابوت نادر من التوابيت الريشية بالبر الغربي بالأقصر، ويعود تاريخه إلى الأسرة الـ 17.

24 فبراير: مقتل 7 مصريين أقباط من سوهاج في ليبيا في هجوم مسلح على يد مهجولين. (تعرف على معاناة المصريين في ليبيا هنا)

 

مارس

6 مارس: “ستارت أب ويك إند” يبدأ أولى فعالياته في الأقصر بمشاركة 235 مشاركًا من محافظات الصعيد. (تفاصيل الحدث والمشروعات الفائزة).

9 مارس: السيول تجتاح محافظات الصعيد، في سوهاج توفيت فتاة وربة منزل، بخلاف الدمار الذي ترك آثاره على قرى المحافظة، وأغرق بعضها، وفي قنا توفي شخص، وفي أسيوط غرقت 3 قرى، وأسوان شهدت تصدع وانهيار 12 منزلًا.

15 مارس: مقتل 4 جنود بالقوات المسلحة من سوهاج، ومجند من بني سويف في حادث الهجوم المسلح على كمين مسطرد بالقليوبية.

16 مارس: الأجهزة الأمنية بسوهاج تلقي القبض على شنودة أشرف بتهمة التخابر لصالح إسرائيل. (تفاصيل الواقعة ومقابلة المندرة مع والده).

17 مارس: وفاة سلطان المنشدين الشيخ أحمد التوني. (تعرف عليه هنا).

 

الشيخ أحمد التوني

الشيخ أحمد التوني

 

18 مارس: افتتاج المهرجان الأول للطفل بالمنيا بحضور الفنانة صفاء أبو السعود. (وقائع المهرجان).

 

مهرجان مسرح الطفل

مهرجان مسرح الطفل

 

23 مارس: إزاحة الستار عن تمثال العقاد بقصر ثقافة أسوان، في احتفالية بمرور خمسين عامًا على وفاته. (تفاصيل الاحتفال).

24 مارس: محكمة جنايات المنيا تحكم بإحالة أوراق 529 متهمًا من قيادات وأنصار جماعة الإخوان إلى المفتي في قضية اقتحام مركز شرطة مطاي. (اعرف تفاصيل الحكم وتبعاته).

26 مارس: مديرية التربية والتعليم بسوهاج تعلن إصابة 366 طالبًا بمدارس قرى سوهاج بمرض “القراع العسلي”.

29 مارس: انفجار بمخزن وقود بقرية شطورة بسوهاج نتج عنه مصرع 25 شخصًا وإصابة 40 آخرين.

 

أبريل

4 أبريل: بدء اشتباكات قبيلتي “الهلايل” و”الدابودية” بالسيل الريفي بأسوان، التي استمرت لما يقرب الـ 3 أيام، وأدت إلى مقتل 28 شخصًا، وإصابة العشرات. (تفاصيل الحدث).

 

اشتباكات أسوان

اشتباكات أسوان

 

10 أبريل: مجلس الوزراء يقبل استقالة اللواء محمود خليفة، محافظ الوادي الجديد السابق، بسبب تحريره توكيل للرئيس السيسي، وقت ترشح الأخير بالانتخابات الرئاسية.

19 أبريل: اكتشاف مقبرتين أثريتين تعودان إلى الأسرة الـ 26 من العصر الصاوي بمنطقة آثار البهنسا بالمنيا، في أثناء عمل البعثة الإسبانية.

28 أبريل: محكمة جنايات المنيا تقضي بإحالة أوراق 683 متهمًا، من بينهم الدكتور محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، إلى فضيلة المفتي في قضية “أحداث العدوى”، وهي القضية التي عرفت بعد ذلك بـ “أعدامات المنيا”، كما أيدت المحكمة رأي مفتي الجمهورية بإعدام 37 متهمًا، وإلغاء العقوبة على 491 آخرين، واستبدالها بالسجن المؤبد في قضية “أحداث قسم شرطة مطاي”. (تفاصيل الحكم).

 

مايو

20 مايو: افتتاح مركز لاكتشاف العيوب الخلقية قبل الولادة، وعلاج تأخر الإنجاب في بني سويف. (تفاصيل المركز).

 

يونيو

21 يونيو: محكمة جنايات المنيا تصدر حكمًا بإعدام الدكتور محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و182 آخرين من أنصار الإخوان في قضية “أحداث العدوة”.

 

يوليو

1 يوليو: انعقاد مراسم الصلح النهائية بين قبيلتي “بني هلال” و”الدابودية” بالسيل الريفي بأسوان، بعد خصومة ثأرية دامت ما يقرب من 3 أشهر، وخلفت 28 قتيلًا، وعشرات المصابين. (المزيد عن صلح الهلايل والدابودية هنا).

 

صلح الهلايل والدابودية بأسوان

صلح الهلايل والدابودية بأسوان

 

4 يوليو: داخل مزرعة يملكها أحد أعضاء جماعة الإخوان بالفيوم، لقى 4 مصرعهم نتيجة انفجار عبوات ناسفة قيل إنهم كانوا يصنعونها.

19 يوليو: استشهاد 21 مجندًا، وإصابة 4 آخرين من قوات كتيبة حرس الحدود في هجوم مسلح على يد مجهولين بواحة الفرافرة بالوادي الجديد، من بينهم 5 من سوهاج، و4 من أسوان، و3 من أسيوط، و2 من قنا، وواحد من المنيا. (ضحايا الحادث من الصعيد).

 

ضحايا حادث الفرافرة

ضحايا حادث الفرافرة

 

18 يوليو: الممثل الأمريكي توم هانكس يزور الغردقة لتصوير مشاهد من فيلمه الجديد بمحمية شمال البحر الأحمر، واستمرت زيارته لمدة يومين.

 

أغسطس

1 أغسطس: بدء العمل بطريق يربط بين واحة الفرافرة بالوادي الجديد ومركز ديروط بأسيوط بطول 280 كيلو مترًا، بعد موافقة وزارة الإسكان عليه.

12 أغسطس: 3 أطفال من العياط، جنوب الجيزة، يقتلون طفلًا رابعًا بهدف اللعب.

 

سبتمبر

4 سبتمبر: انقطاع الكهرباء لما يقرب الـ 4 ساعات بعدد من محافظات الصعيد، في ما عرف بـ “الخميس المظلم”. (كيف أظلمت مدن الجنوب؟).

19 سبتمبر: تعيين أول رئيس لـ “حلايب” بعد 7 أشهر من اعتبارها مدينة.

21 سبتمبر: عطل فني بطائرة نقل عسكرية يؤدي إلى سقوطها بكوم أوشيم بالفيوم، ومقتل 6 من القوات المسلحة، في أثناء تنفيذ احد المهام التدريبية.

22 سبتمبر: وفاة البرلماني عبد الرحيم الغول، نائب مجلس الشعب عن دائرة نجع حمادي بقنا لـ 40 سنة، عن عمر يناهز الـ 86 عامًا. (اقرأ آخر حوار صحفي أجراه مع “بوابة المندرة” هنا).

عبد الرحيم الغول

عبد الرحيم الغول

25 سبتمبر: عبد الله عاصم، المعروف بـ “المخترع الصغير” يقدم طلب لجوء سياسي إلى الولايات المتحدة. (اعرف عن عبد الله وقصة تركه لمصر هنا).

27 سبتمبر: عودة السيدة المسيحية المختطفة في أول سبتمبر، والمعروفة إعلاميا بـ “سيدة جبل الطير”.

 

أكتوبر

9 أكتوبر: اشتعال معركة ثأرية بين عائلات “حفناوي” و”حمد” و”دردير” بقريتي الحواتكة والمندرة بأسيوط، مما يسفر عن مقتل 8 أشخاص.

16 أكتوبر: سيدة من قرية “الكوم الأحمر” ببني سويف تضع 4 توائم.

24 أكتوبر: استشهاد 33 مجندًا من القوات المسلحة في حادث “كرم القواديس” بالشيخ زويد من بينهم  11 مجندًا من الصعيد، كما أصيب 29 آخرين. (تعرف على تفاصيل الحادث وأسماء ضحاياه).

 

نوفمبر

2 نوفمبر: اكتشاف سرقة خطوط وقضبان ومهمات خط سكك حديد “سفاجا- قنا” في البحر الأحمر، وهي السرقة التي بدأت منذ 2011.

3 نوفمبر: وفاة الفنانة مريم فخر الدين، ابنة الفيوم، عن عمر ناهز الـ 81 عامًا. (تعرف على صاحبة الوجه الملائكي هنا).

3 نوفمبر: العثور على قطار سكة حديد بالوادي الجديد، كان مختفٍ منذ 8 سنوات. (تفاصيل اختفاء القطار).

 

قطار الوادي الجديد

قطار الوادي الجديد

 

7 نوفمبر: لجنة نقابة المهندسين تزور هرم سقارة، جنوب الجيزة، وتشير إلى ضرورة استكمال ترميمه قبل انهياره بالكامل، وكان الهرم قد تعرض لسقوط أجزاء منه في وقت سابق. (تفاصيل حول ترميم الهرم وصحة خروجه من قائمة التراث العالمي لليونسكو).

8 نوفمبر: انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان الأقصر الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل بمشاركة 9 دول عربية.

15 نوفمبر: مؤسسة المندرة للإعلام تبدأ فعاليات “مندرة الصعيد للإعلام” بجامعة أسيوط، بحضور 50 صحفيًا من الصعيد، و13 مدربًا من مصر والسويد. (تعرف على تفاصيل الحدث).

 

حضور المدربين بالمنتدى

حضور المدربين بالمنتدى

 

15 نوفمبر: افتتاح كلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصالات بجامعة جنوب الوادي بقنا.

17 نوفمبر: وفاة أول حالة بإنفلونزا الطيور لعام 2014 في أسيوط.

18 نوفمبر: الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، يعلن الفيوم عاصمة ثقافية لمصر من أول ديسمبر ولمدة شهر.

20 نوفمبر: تدشين كنيسة العائلة المقدسة للأقباط الكاثوليك بمديمة ملّوي بالمنيا بعد انتهاء القوات المسلحة من إعادة إعمارها بسبب أعمال الحرق والاقتحام التي نالتها عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة.

23 نوفمبر: وفاة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط عن عمر ناهز الـ 93، وتم دفنه بدير العذراء بأسيوط، وكان يلقب بـ “شيخ المطارنة”. (سيرة الأنبا ميخائيل).

26 نوفمبر: “لجنة تقصي حقائق 30 يونيو وما بعدها” تصدر تقريرها النهائي وتؤكد وجود 281 حالة اعتداء على ممتلكات المسيحين بالمنيا.

29 نوفمبر: إدارة مصنع “البيبسي” بسوهاج تقرر توقف المصنع عن الإنتاج، وسط احتجاج العاملين.

 

ديسمبر

3 ديسمبر: المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، يزور سوهاج لتفقد أعمال طريق الكوامل، وافتتاح عدد من المشروعات. (شاهد رد فعل الزيارة على السوهاجية).

12 ديسمبر: وفاة طفل بمرض الحصبة ببني سويف، وإصابة 25 طفلًا بقرية “أطواب” بالواسطي.

14 ديسمبر: سرقة مقتنيات قصر الأمير يوسف كمال بقنا، ووزير الاثار يزوره ويأمر بترميمه. (تجول بين أنحاء القصر المنهوب).

 

الأمير يوسف كمال

الأمير يوسف كمال

 

17 ديسمبر: افتتاح مهرجان الفيوم الدولي الأول لموسيقى الشعوب، بمشاركة 13 فرقة موسيقية 5 منهم من آسيا. (تفاصيل المهرجان).

19 ديسمبر: براءة رئيس جامعة بني سويف من تهمة الانتماء لجماعة الإخوان.

24 ديسمبر: مدينة الجونة بالبحر الأحمر تحصل على الجائزة العالمية للمدينة الخضراء لعام 2014، والتي يقدمها المنتدى العالمي للمدن المستدامة والنقل والسياحة بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

29 ديسمبر: وفاة الشيخ أحمد الجيلاني، رائد الساحة الجيلانية بالطود، جنوب الأقصر، وأحد أقطاب الصوفية.

 

انتهى حصاد هذا العام، ونلقاكم العام القادم على خير.

 

You must be logged in to post a comment Login