حصاد الصعيد في عام 2013

حصاد 2013

حصاد 2013

**ركود السياحة وحوادث القطارات والفتن الطائفية المعتادة

**أحداث الشغب والبلطجة والاعتداء على ضباط وسحلهم الأبرز

**الإفراج عن فتاة “حركة 7 الصبح” النوبية ضمن 11 فتاة اعتقلن في الإسكندرية

**نهب متحف ملوي واختفاء رأس طه حسين أكبر الكوارث الثقافية

**تدشين مجلس شورى القبائل للقضاء على تهميش الصعيد

 

المندرة: سارة سعيد

جاء عام 2013 مختلفا عما قبله، فكان عامًا مليئًا بالأحداث السياسية والمجتمعية والاقتصادية، والتي ترصدها لكم ‘‘المندرة’’ في حصاد العام.

 

شهر يناير

البدرشين: اصطدام العربة الأخيرة للقطار الحربي بعد انفصالها بقطار البضائع عند مزلقان ‘‘أبو ربع’’ ليلقى 19 من المجندين مصرعهم بينما أُصيب 117 آخرين.

 

حادث قطار البدرشين

حادث قطار البدرشين

دهشور: تعدي المئات من الأهالي على المنطقة الأثرية والحفر فيها لبناء مقابر لموتاهم تحت تهديد السلاح مهددين بهدم هرم سنفـرو إذا منعتهم الشرطة أو هيئة الآثار.

 

الأقصر: العثور على جثتي ابنتي توفيق أندراوس باشا – نائب رئيس مجلس الأمة في ثورة 1919 – وهما الأميرات صوفي،82 عاما، ولودي،84 عاما، في حادث قتل غامض في قصرهما.

 

شهر فبراير

الأقصر: حريق البالون السياحي وسقوطه من مسافة 300 متر ليلقى 19 سائحا من جنسيات مختلفة مصرعهم وتوقفت بعدها رحلات البالون لمدة 45 يوم.

 

المنيا: اختفاء الرأس النحاسية لتمثال الدكتور طه حسين، عميد الأدب العربي ، من المنصة التذكارية المُقامة له بإحدى الميادين باستخدام منشار.

 

سرقة رأس تمثال طه حسين

سرقة رأس تمثال طه حسين

أسيوط: انتحار مواطن بشنق نفسه أمام مديرية أمن أسيوط كان يعاني من اضطرابات نفسية.

 

شهر مارس

سوهاج: استقبال أهالي المحافظة للرئيس المعزول محمد مرسي، بعد توليه الرئاسة، بالنعوش اعتراضا على وجوده فنظموا مسيرة حتى وصلوا إلى مقر اللقاء الجماهيري الذي كان يعقده الرئيس مع بعض أبناء المحافظة.

 

شهر إبريل

قنا: اندلاع حريق هائل في قرية الحاج سلام مركز فرشوط بسبب العواصف الترابية انهار على أثره 39 منزل ونفق 40 رأس ماشية دون خسائر في الأرواح.

 

شهر مايو

الأقصر: قام سائح صيني يُدعا جينهاو بكتابة عبارة ‘‘جينهاو كان هنا’’ على جدارية الإسكندر الأكبر بمعبد الأقصر وبعد رجوعه لبلاده رفع الصور على موقع التواصل الإجتماعي مما أثار استياء المصريين والصينيين وقدم والداه اعتذار للشعب المصري.

عبارة السائح الصيني

عبارة السائح الصيني

 

شهر يونيو

الأقصر: استقالة محافظ الأقصر عادل أسعد الخياط، عضو حزب البناء والتنمية، بعد توليه المنصب بـ 5 أيام لتظاهرات الأهالي اعتراضا على تعيينه بسبب اعتقاله من قبل على خلفية اتهامه بانتمائه للمجموعة المسئولة عن مذبحة البر الغربي في عام 1997.

 

أسوان: أعلنت وزارة الكهرباء عن إنشاء أول محطة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية في المحافظة والتي من المقرر تشغيلها في 2016.

 

شهر يوليو

بني سويف: بدأ الإنتاج التجريبي لمصنع سامسونج في منطقة كوم أبو راضي الصناعية بمركز الواسطي.

 

شهر أغسطس

أسوان: محاصرة متظاهرين لمديرية أمن أسوان واحتجاز 8 ضباط والقيام بضربهم وسحلهم على خلفية أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

دلجا: اعتداء أنصار الرئيس المعزول على أقباط القرية وتهجيرهم منها وحرق محلاتهم ومنازلهم وكنائسهم، وسيطروا على مداخل القرية ومخارجها واحتلوا مركز الشرطة لحين عودة مرسي للحكم واستعدت قوات الأمن من عناصر الشرطة ومدرعات الجيش في سبتمبر لمحاصرة القرية واقتحامها ونجحت في القبض على المتهمين.

 

ملوي: تعرض متحف ملوي لأكبر عملية سطو مرت على متاحف مصر حيث تمت سرقة 1050 قطعة أثرية وتماثيل ونقود ذهبية وتحطيم فاترينات العرض وزجاج المتحف وكاميرات المراقبة، واستعادت قوات الأمن 800 قطعة حتى الآن. (تعرف على التفاصيل)

 

قنا: تجمع متظاهرين أمام مجمع المحاكم وإلقاء زجاجات المولوتوف على المبنى مما أدى إلى حرق 10 سيارات تابعة لمحكمة قنا الابتدائية وسيارات تابعة لديوان عام المحافظة.

 

بني سويف: حرق مدرسة الراهبات الفرنسيسكان على يد متظاهرين، وهو المبنى الأثري الذي يعود إلى عام 1889. لقراءة تفاصيل الموضوع اضغط هنا.

 

مباني المدرسة من الداخل بعد الحريق

مباني المدرسة من الداخل بعد الحريق

بني سويف: خلاف بين مسلم وقبطي على مطب صناعي تطور لاشتباكات وفتنة طائفية بقرية الديابية وانتهى بإصابة 15 مسيحيا و8 مسلمين، واحتراق 5 منازل و3 محلات تجارية للمسيحيين ومنزلين للمسلمين وجمعية قبطية تستخدم مكانا للصلاة.

 

سوهاج: اعتصام متظاهرين بميدان الثقافة، منعوا مرور المواطنين والسيارات وانتهى الوضع باشتباكات وإشعال النيران في المبنى الإداري الملحق بكنيسة مار جرجس وأتوبيس تابع لمطرانية الأقباط وتصاعدت الأحداث حتى تم احتراق 3 كنائس و14 سيارة ومصرع شخص وإصابة العشرات.

 

شهر سبتمبر

المنيا: القبض على محافظ المنيا السابق مصطفى عيسى بتهمة الانتماء لجماعة محظورة ليتم الإفراج عنه بعد ذلك في 16 نوفمبر.

 

قنا: عثور مواطن على طائر من فصيلة اللقلق الأبيض مُثبت عليه جهاز إلكتروني ليقدمه لأجهزة الأمن على إنه جهاز تجسس وتدخل لجنة من شئون البيئة لتكشف إنه جهاز تتبع للطائر في رحلته السنوية من المجر لأفريقيا. لقراءة تفاصيل موضوع طائر اللقلق

 

بني سويف: افتتاح كلية إعلام كأول كلية خارج القاهرة لتضم 100 طالب كأول دفعة بالكلية.

 

بني سويف: إنشاء كلية الاقتصاد والعلوم السياسية واستقبال 560 طالبا كأول دفعة بالكلية.

 

أسيوط: انهاء أقدم خصومة ثأرية بين عائلتي زليتم والزوايدة بمركز البدارى والتي ترجع لعام 1956 بسبب قطعة أرض وراح ضحية الخصومة 20 شخصا.

 

 

شهر أكتوبر

الأقصر: سقوط طائرة حربية بمنطقة المدامود بعد انفجارها على أثر الاحتفال بعيد القوات الجوية راح ضحيتها مواطن وأُصيب قائد الطائرة.

 

الصف: انهيار جسر الأقواز الواقع على ترعة القرية والذي يقع أسفله عدة حواجز لمياه المجارى، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه وغرق 50 منزل و10 فدادين وتلف الأجهزة الكهربائية والأثاث ووفاة المواشي والطيور والأغنام وكسر ساق مزارع وإصابة 3 أطفال نتيجة سقوطهم في المياه وقرر الفريق عبد الفتاح السيسي تكلفة الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الري لاستعادة كفاءة الجسر المنهار والسيطرة على تدفق المياه من ترعة الصف.

 

قنا: محاولات بعض المجهولين إشعال النيران في قصر مكرم عبيد ليتعرض بعدها لانهيار أجزاء منه حيث سقطت شرفات القصر بالكامل وتحطم السور الحديدي للقصر.

الناحية الخلفية للقصر

الناحية الخلفية للقصر

 

شهر نوفمبر

النوبة: إصدار أول صحيفة نوبية ورقية باسم صوت النوبة تتناول حياة النوبيين ومشاكلهم. (شاهد تفاصيل الموضوع)

 

أحد قراء الجريدة

أحد قراء الجريدة

دهشور: اصطدام قطار البضائع القادم من بني سويف بأتوبيس وسيارة نقل مما تسبب في مصرع 27 شخصا وإصابة 33.

 

أسوان: شحوط فندق أوزوريس العائم بالقرب من كوبري الملجم دون خسائر في الأرواح.

 

بني سويف: تسمم 50 طالبًا بالمعهد الأزهري بعد تناولهم وجبة مدرسية فاسدة وأكدت العينات أن سبب التسمم يرجع لقِطَع ‘‘جبنة نستو’’ مقدمة في الوجبة.

 

الفيوم: اقتحام قوات الأمن المركزي للجامعة لتفريق الطلاب المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع مما أدى إلى احتجاجات الطلاب ودخولهم في اعتصام.

 

الوادي الجديد: زيارات وزراء الري والطيران المدني والتربية والتعليم والشباب والتخطيط للوادي الجديد للعمل على ايجاد حلول للمشكلات التي تواجه ابناء المحافظة خاصة ما يتعلق بأعطال الآبار الزراعية المخصصة للري واستغلال المطارات المترامية بالوادي الجديد والموافقة على اعتمادات مالية لإنهاء العمل فى مبان كليتي الزراعة والطب البيطرى.

 

شهر ديسمبر

تدشين مجلس شورى القبائل العربية الذي يهدف إلى القضاء على تهميش أبناء القبائل، ويضم المجلس 20 محافظة. لقراءة تفاصيل الموضوع اضغط هنا

 

الأقصر: زيارة كاثرين آشتون للمدينة وتجولها في الأسواق بدون حراسة.

 

الأقصر: زيارة ملكة جمال الهند سيلينا جيتلي للمدينة مع وفد متكون من 150 فرد بعد توقيع بروتكول التعاون بين هيئة تنشيط السياحة واتحاد منظمي الرحلات الهندي لجذب مليون سائح هندي إلي المدينة خلال العام المقبل.

 

أسيوط: اعلان وزير الري عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة وصلت إلى 415 مليون جنيه ومن المقرر انتهاء المشروع في عام 2017.

حلايب وشلاتين: اصدار الحكومة قانون لتنظيم استغلال الذهب والمعادن بالمنطقة.

 

النوبة: الإفراج عن مها محمد مصطفى، إحدى فتيات حركة ‘‘7 الصبح’’ بالإسكندرية، بعد القبض عليها على خلفية اتهام الحركة بإحداث الشغب والفوضى والانتماء لجماعة محظورة. لقراءة تفاصيل الموضوع اضغط هنا

الفتاة فور وصولها وبين أهلها

الفتاة فور وصولها وبين أهلها

You must be logged in to post a comment Login