في حركة المحافظين الجدد: ستة عسكريين وشقيق قيادي بالوطني المنحل وأكاديمي يحكمون الصعيد

المحافظون الجدد مع الرئيس عدلي منصور

المحافظون الجدد مع الرئيس عدلي منصور

الفيوم: ولاء كيلاني

بني سويف: عماد حمدي

المنيا: مصطفى خاطر

أسيوط: محمد جلال

سوهاج: شيماء دراز

الأقصر: أسماء أبو بكر الصادق

أسوان: يسرا علي

حلف ظهر اليوم 25 محافظا اليمين الدستورية أمام الرئيس عدلي منصور، بينما يظل منصب المحافظ شاغرا في محافظتي البحر الأحمر والمنوفية حيث تم تأجيل اعلان محافظيهما لوقت لاحق.

 

وفي محافظات الصعيد من الفيوم وحتى أسوان والوادي الجديد، تم تعيين ستة محافظين جدد من العسكريين (شرطة وقوات مسلحة)، وشقيق قيادي سابق بالحزب الوطني المنحل وأكاديمي واحد، فيما تم الإبقاء على اللواء محمود محمد أحمد خليفة من القوات المسلحة محافظا للوادي الجديد.

 

الفيوم

يعتبر الدكتور حازم أحمد عطية الله أول محافظ يتولى منصب محافظ الفيوم، عقب أحداث 30 يونيو، بعد المحافظ السابق عطية عبدالسلام من جماعة الإخوان المسلمين، والذي لم يدم فى منصبه أكثر من 15 يوما.

 

والمحافظ الجديد هو أكاديمي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقاً، وتولي منصب أستاذ الحضارة المصرية القديمة بقسم الألماني بجامعة حلوان، ثم أصبح أستاذا متفرغا بكلية السياحة والفنادق، كما يعتبر من أهم الباحثين فى التاريخ الفرعونى، وعمل مديرا لمكتب تنشيط السياحة المصرية في دولة النمسا.

 

وهو ابن المؤرخ المعروف أحمد عطية الذي كتب عدة كتب وصل عددها الي 83 كتاب، تم عرضها بالمكتبات المصرية، ومعظمها يتحدث عن مجال التراث والحضارة الإسلامية .

 

بني سويف

ترجع أصول المستشار محمد مجدى محمد البتيتى إلى مدينة إسنا بمحافظة الأقصر، وهو شقيق العمدة ضياء البتيتى أحد كبار قيادات الوطنى وأمين الحزب الوطنى المنحل بمدينة إسنا لسنوات وعضو مجلس الشعب 2010 مستقل.

 

المنيا

عُين اللواء صلاح الدين إبراهيم حسان زيادة محافظا للمنيا والذي تخرج من كلية الشرطة عام 1976 وقد عمل بقطاع الأمن المركزي, الإدارة العام لشرطة السياحة, كما عمل بقطاع الأمن العام كمفتش الأمن العام بالأقصر، وفي الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) ومدير لمباحث جنوب سيناء ولمباحث الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى، بالإضافة إلى عمله كوكيل للإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار وكمدير أمن الإدارة العامة لشرطة ميناء الإسكندرية البحري وللإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى وكمساعد لوزير الداخلية لمنطقة القناة, وفي إبريل الماضي فاز برئاسة نادي ضباط الشرطة بمدينة نصر.

 

أسيوط

استقبل اللواء إبراهيم حماد خبر توليه منصب محافظ أسيوط مساء الاثنين أثناء وجوده في المصيف بالإسكندرية واضطر إلى قطع مصيفه الذي بدأه في أجازة عيد الفطر وتوجه مباشرة ليلا إلى القاهرة استعدادا لأداء اليمين الدستوري أمام رئيس الجمهورية.

 

عمل حماد قبل ذلك كمساعد لوزير الداخلية لمنطقة وسط الصعيد والأخرى كمحافظ عقب ثورة 25 يناير.

 

الجدير بالذكر أن اللواء إبراهيم حماد كان يعمل بوزارة الداخلية حتى وصل إلى منصب مساعد وزير الداخلية للشئون القانونية عقب الثورة وعمل أغلب خدمته بجهاز أمن الدولة، وتمكن من إتمام مبادرة وقف العنف من الجماعة الإسلامية في أواخر التسعينات وإصدار المراجعات الفقهية التي أصدرتها الجماعة ومعرفته قوية بقيادات الجماعة الإسلامية التي تشتهر بها أسيوط حيث تعد عقر دار الجماعة الإسلامية في مصر.

 

ولد حماد في 27 يناير1951 بمحافظة القاهرة، وحصل على ليسانس الحقوق جامعة عين شمس 1973، وحصل على دبلوم العلوم الشرطية من كلية الشرطة عام 1973م وعلى دورات متخصصة في أعمال البحث الجنائي والأمن العام، كما عمل سابقا كمساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون القانونية ثم مساعد وزير الداخلية لمنطقة وسط الصعيد، ثم مساعد وزير الداخلية لمنطقتي شمال ووسط الصعيد ومساعد وزير الداخلية لقطاع التخطيط والمتابعة ثم عمل مساعد وزير الداخلية لمنطقتي غرب ووسط الدلتا ومساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات ثم محافظا لأسيوط في 16 أبريل 2011، وذلك خلفا للواء نبيل العزبي، حتى 4 أغسطس من نفس العام عقب قيام الثورة.

 

سوهاج

تولي اللواء محمود عثمان عتيق بالقوات المسلحة المنصب بعد خلوه منذ 30 يونيو بعد أن رفضت الجماهير المحافظ السابق الدكتور يحيي عبد العظيم المنتمي للإخوان حسب قولهم. وكان اللواء محمود عثمان عتيق قد عمل قبل ذلك نائبا لمحافظ الإسكندرية.

 

قنا

تم تعيين اللواء عبد الحميد الهجان من القوات المسلحة.

 

الأقصر

ولد اللواء طارق سعد الدين ولد بمحافظة الشرقية عام 1955، وتخرج من الكلية الفنية العسكرية مهندسا وضابطا وأصبح مديرا لسلاح المهندسين بالقوات المسلحة, ثم رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتلقي قدرا من التعليم والتدريب في أمريكا.

 

وعمل مساعدا للملحق العسكرى فى لندن لمدة عامين، وفى مايو 2011 تولى منصب رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة التنمية السياحية بوزارة السياحة, وهو يتمتع بسمعة طيبة في أوساط المستثمرين ورجال الأعمال.

 

أسوان

تولى منصب محافظ أسوان اللواء مصطفى يسرى السيد عطا الله وهو رئيس شعبة التنظيم والإدارة بقيادة قوات الدفاع الجوى سابقًا، خلفًا للواء إسماعيل عطية.

 

واللواء مصطفي يسري من مواليد 18 مارس عام 1954 ، وتخرج من كلية الدفاع الجوي في عام 1976، وكان يشغل العديد من المناصب العسكرية والقيادية من أهمها تولى منصب قائد الدفاع الجوي للمنطقة المركزية، ثم نائباً لمدير كلية الدفاع الجوي، ثم مديراً لمعهد الدفاع الجوي بالإسكندرية، وأخيراً رئيساً لشعبة التنظيم والإدارة بقيادة الدفاع الجوي .

 

حصل محافظ أسوان الجديد علي العديد من الأنواط والميداليات العسكرية وعلي رأسها نوط الواجب من الطبقة الأولى، وأيضاً نوط عيد سيناء في 25 إبريل عام 1982، بجانب نوط الخدمة الممتازة، وكذا نوط الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، بالإضافة إلي الحصول علي ميدالية اليوبيل الفضي لنصر أكتوبر، وميدالية اليوبيل الذهبي لثورة 23 يوليو وميدالية اليوبيل الفضي لتحرير سيناء.

 

2 Responses to في حركة المحافظين الجدد: ستة عسكريين وشقيق قيادي بالوطني المنحل وأكاديمي يحكمون الصعيد

  1. مصطفي حسن 11:55 صباحًا, 14 أغسطس, 2013 at 11:55 صباحًا

    هزه الصفحه جميله والموضوع جميل وبلاخص موضوع الاقصر

  2. ” أن خلافنا مع أصحاب الحكم والسلطة كان سياسي سببه سوء الإدارة في قيادة البلاد وليس خلاف دم وسقوط ضحايا، ودعت جموع الشعب المصري إلي الحفاظ علي المنشآت العامة والخاصة والمشاركة في حمايتها خشية لتعرضها لاعتداء من قبل البلطجية” .

You must be logged in to post a comment Login