“حجازي متقال”: أم كلثوم أكبر المطربين الشعبيين

حجازي متقال

حجازي متقال

**الفنان الصعيدي: يجب علينا مساندة الرئيس القادم.. والصعيد لم يظلم المواهب والإعلام سبب اختفائهم

**متقال: أدين بالفضل للريس متقال في مشواري الفني.. وهدفي نشر الفلكلور الصعيدي

 

المندرة: محمد عباس

هو الفنان المبدع الذي استطاع أن يخترق المعتاد ويثبت أن عالم الفن لا حدود له، واستطاع أيضًا أن يدمج بين موهبته ولون غنائي غير رائج إلي حد كبير ليخرج لنا نوعًا من الأغاني استطاع أن يفرض وجوده على الساحة الفنية ويلاقي تأييدًا كبيرًا من المستمعين، ذلك الفنان الصعيدي الأصل الذي يفتخر بأصله هو حجازي متقال.

 

تمتد أصول متقال إلى أعرق عائلات الصعيد التي تنتمي لقنا، واستطاع والده الريس متقال نقل الفلكلور الصعيدي إلى أكبر دول العالم، وعن الأغاني الشعبية والصعاب التي واجهها عندما أتى إلى القاهرة والخبرات التي اكتسبها من والده الريس ورؤيته لصعيد مصر حاليًا تحدث المطرب حجازي متقال في حوار خاص لـ “المندرة”:

 

**كيف وجدت في نفسك موهبة الغناء، وهل كان لوالدك الريس متقال دور في ظهور تلك الموهبة وتنميتها؟

بالتأكيد أدين بالفضل لوالدي الريس متقال في تأسيسي ومساعدتي، حيث كنت أقضي معه اغلب أوقاتي وتعلمت منه الكثير ووجدت فيه ما لم أجده في أى مطرب شعبي آخر، فهو كان يعبر عن روح الصعيد التي يتجاهلها الجميع، وكانت أغلب أغانيه تتحدث عن الصعيد بكل ألوانه، أما موهبة الغناء فوجدت في نفسي عندما كنت طفلا صغيرا إنني أردد أغلب أغاني والدي وبدأت بالتعرف على بعض الشعراء وكتبوا بعض الأغاني لي وكانت هذه انطلاقتي وبعدها تقدمت لبرنامج “ستار ميكر” ثم احترفت الغناء.

 

**هل قصدت في أغانيك إعادة الفلكلور الصعيدي للساحة الغنائية مرة أخرى؟

كان أهم أهدافي عندما بدأت في الغناء هي استكمال مسيرة والدي الريس متقال، والتي كان من أهم أهدافها نشر الفلكلور الصعيدي في العالم أجمع، وبالفعل نجحنا في هذا بشكل كبير، وأستطيع أن أرى هذا في أعين الجاليات العربية عندما نسافر ألمانيا أو فرنسا أو أسبانيا أو غيرها الكثير من الدول الأوربية.

 

**ما المشاكل التي واجهتها عندما أتيت إلي القاهرة؟

عندما أتيت إلي القاهرة كنت أتوقع إنني سأواجه الكثير من المشاكل بسبب اختلاف الطباع والعادات والتقاليد، ولكن وجدت مساعدة من الجميع بالرغم من ظلمي في برنامج “ستار ميكر”، وتحديت نفسي وقدمت عدد من أغاني الفلكلور الصعيدي وشاركت في بعض الحفلات التي حققت لي انتشارًا كبيرًا داخل القاهرة.

 

**هل ترى أن عوامل الصعيد ظلمت الكثير من النجوم؟

الصعيد وعاداته وتقاليده لم تظلم أى فنان ولكن أجلت ظهوره وهذا يرجع إلى الإعلام الذي لا يسلط الضوء على المواهب في صعيد مصر المليء بالكثير من المواهب التي إذا تم اكتشفها ستحدث طفرة فنية بالوسط الفني.

 

**كيف ترى تجسيد مشاكل الصعيد في الأعمال الفنية؟

الكثير من الأعمال في السنوات الأخيرة طرحت الكثير من المشاكل التي يتعرض لها صعيد مصر وذلك بسبب ظهور الكثير من المواهب الصعيدية التي كانت بعيدة عن الضوء، واستغرقت عشرات السنوات لخروج أعمالها للنور، وأتوقع أن تتناول الدراما أكثر من ذلك في الفترة القادمة وأتمنى أن تتطرق السينما أيضًا إلى صعيد مصر ويتم استغلال الأماكن الجذابة في صعيد مصر للتصوير بها وهذا سيكون له دورًا كبيرًا في إعادة السياحة مرة أخرى إلي صعيد مصر الذي هجر بعد انطلاق الثورة.

 

**لم يعرض عليك تجسيد شخصية الصعيدي في أي عمل فني؟

عُرض على ولكني رفضت لأنها لن تضيف إلي أو إلى صعيد مصر الذي أمثلة، وأفضل الآن أن أركز في تقديمي للأعمال الغنائية التي ترسخ عظمة الفلكلور الصعيدي في أذهان الكثيرين من الجيل الحالي الذي لا يعلم عن الصعيد شيئًا إلا الأفلام القديمة التي صورت الصعيدي بشكل غير لائق وهذا دوري في المرحلة المقبلة.

 

**ما رأيك في أغاني المهرجانات التي تنتمي إلي الطابع الشعبي؟

وما معنى الأغاني الشعبي؟ كل الأغاني الرومانسية والوطنية والاجتماعية يستمع إليها الشعب وبالتالي فكل الأغاني أغاني شعبية وأعتبر أم كلثوم أكبر المطربين الشعبيين لأنها الأكثر جماهيرية حتى الآن، أما بالنسبة لأغاني المهرجانات فهي نوع جديد من الموسيقى نالت إعجاب الكثيرين من الشباب حاليًا بعيدًا عن الأحياء الشعبية أو الأحياء الراقية فكل فئات الشعب المصري تستمع إلى أغاني المهرجانات.

 

**كيف تفسر الأحداث التي تمر بها مصر الآن؟

مصر تمر بأكثر الأوقات حرجًا في تاريخها العريق ويجب علينا أن نتجاوز هذه المرحلة ونتكاتف جميعًا حتى نُعيد بناء مصر مرة أخرى ولكن ما يحدث حاليًا غير مُبشر بالخير ولكني أتمنى أن تتغير أفكارنا وأن نخاف على ارض مصر التي أهناها طوال السنوات الماضية حتى نعود إلى مكانتنا المعروفة بين الدول العربية.

 

**ما رأيك في المرشحين للرئاسة.. وهل قررت لمن ستعطي صوتك؟

حتى الآن لم أقرر لمن سأعطى صوتي ولكن أيًا كان الرئيس القادم لمصر يجب علينا أن نقف بجانبه وندعمه ونكافح جميعًا من أجل مصر التي تعرضت للكثير من المخاطر في الفترة الماضية، وحتى الآن أيضًا أتمنى أن يظهر مرشحي الرئاسة بشكل يليق بمصر حتى لا يستغل البعض التصريحات المعادية للمرشحين الآخرين.

 

You must be logged in to post a comment Login