‘‘المندرة’’ في جولة حول الصعيد بمعرض الكتاب

**إصدارات للأعوام الأخيرة: ‘‘طريق التوابل’’ لعمر طاهر و‘‘الديمقراطية في مصر’’ لعمرو حمزاوي و‘‘سقوط الإخوان’’ لمصطفى بكري

**‘‘أفراح الصعيد الشعبية في أسيوط’’ و‘‘أيام نوبية’’ و‘‘قصة السد العالي’’.. حكايات الصعيد في المعرض

 

القاهرة: سارة سعيد

هو أحد الأحداث الثقافية البارزة في مصر والشرق الأوسط، تبدأ فاعلياته في الثاني والعشرين من يناير من كل عام ويستمر حتى الرابع من فبراير، بدأت أولى دوراته عام 1969. وتُقام الآن الدورة الخامسة والأربعين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بمشاركة 24 دولة، منها 17 دولة عربية، و7 دول أجنبية، بالإضافة إلى 755 ناشرا، منهم 518 مصريًا، و27 أجنبيًا و210 عربيًا.

 

تجولت ‘‘المندرة’’ داخل صالات وقاعات المعرض، بحثا عن إصدارات جديدة لعام 2014 من كُتّاب الصعيد، حيث صدر عن الهيئة العامة المصرية للكتاب ‘‘وادي الريان .. المشبع بالماء’’ للكاتب محمد التداوي، ويتناول الكتاب وادي الريان بالفيوم وموقعه الجغرافي والطريق المؤدي له، وتاريخه إلى أن أصبح محمية طبيعية، ويتطرق للحديث عن محمية وادي الحيتان والحيوانات التي تعيش بها والمهددة بالانقراض كالغزال الأبيض والمصري، وثعلب الفنك، ويهدف الكاتب في النهاية إلى دعوة القراء لزيارة وادي الريان.

 

صدر أيضًا كتاب “إصلاحي في جامعة الأزهر’’ للكاتبة ‘‘فرنسين كوستيه’’، عن المركز القومي للترجمة، وهو ترجمة د .عاصم عبد ربه، ويتناول قصة حياة الشيخ مصطفى المراغي وفكره وبعض اللمحات التاريخية عن عصره، وإسهاماته في المجال الدعوي وفي تطوير الأزهر، وهو من مواليد سوهاج.

 

انطلاقا من اختيار الهيئة العامة المصرية للكتاب، الأديب طه حسين، عميد الأدب العربي، شخصية المعرض لهذا العام، لاعتباره رائدا للتنوير في عصره ولأنه يعد جسرا بين الثقافتين الغربية والعربية عند الحديث عن الهوية الثقافية والتنوير والوسطية، طرحت الهيئة 20 كتابا من مؤلفاته تُطبع لأول مرة في مصر منهم ‘‘جنة الشوك، خواطر، من أدبنا المعاصر، جنة الحيوان، صوت باريس’’، والأديب العالمي من مواليد المنيا.

 

وخلال جولتنا استوقفتنا مجموعة من الكتب الصادرة عن عام 2013، ومنها كتاب يتناول الأفراح في الصعيد وطقوس الخطوبة وما قبلها وبعدها، والزواج والحمل، في كتاب ‘‘أفراح الصعيد الشعبية في أسيوط’’، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، لـدرويش الأسيوطي، كما صدر كتاب عن الحكايات الشعبية في أسيوط للباحثة أسماء عبد الرحمن، وتناولت فيه الحكايات الشعبية في المحافظة بمجتمع ‘‘أبنوب’’ وتطرقت لحكايات ‘‘الشطار والعيارين والألغاز والجن والملائكة’’، وذكرت الأسطورة والكائنات الأسطورية.

 

وصدرت طبعة جديدة لكتاب ‘‘الخال’’، للكاتب محمد توفيق، يدور حول قصة حياة الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، الذي ترجع أصوله لقنا، وسيرته الذاتية مع مجموعة من الوثائق والصور النادرة له.

 

يتضمن معرض الكتاب طبعات جديدة لإصدارات عام 2012، فهناك مجلد بعنوان ‘‘أيام نوبية’’، لعادل موسى ومحي الدين صالح، ويتناول اللغة النوبية والعمارة خاصتهم والبيئة والاجتماعيات والعادات التي تحكم المجتمع، ودراسة ‘‘المهمشون في الصعيد’’ وتتناول تهميش الصعيد بالتطبيق على محافظة أسيوط لآمال طنطاوي. وصدر عن الهيئة السيرة الذاتية للدكتورة عواطف عبد الرحمن، بعنوان ‘‘صفصافة’’.

 

وعن إصدارات عام 2011، فهناك كتاب ‘‘الإسلام والنوبة في العصور الوسطى’’، ويتناول بلاد النوبة في الفترة من قبل دخول المسيحية حتى دخولها ودخول الإسلام بعد ذلك، والنظم الحضارية في النوبة المسيحية، وكيفية انتشار الإسلام، للكاتب مصطفى محمد سعد. أما عن كتب عام 2010، فهناك ‘‘بيئة الصعيد.. صورها وآثارها في السرد’’، ويتناول بيئة الصعيد وآثارها في الكتابات السردية لدى كتاب الجنوب لعلاء الدين رمضان، كما أصدر المركز القومي للبحوث الاجتماعية دراسة عن ‘‘أولوية الحاجات الاجتماعية في المجتمع الجنوبي وتطبيقها على قنا وأسوان’’ لسناء مبروك.

 

كان للسد العالي نصيب من أرفف المعرض هذا العام، حيث صدر كتاب ‘‘قصة السد العالي’’، لطاهر أبو فاشا، يروي قصة بنائه، كما صدر كتاب ‘‘مدينة أسيوط’’ الذي يتناول الناحية الجغرافية لها ونشأتها التاريخية وأحوالها الاجتماعية والاقتصادية والثقافة والتعليم بها.

 

وجدنا كتبًا أخرى تناولت الصعيد، منها ‘‘مصر وبلاد النوبة’’ الصادر عام 2008 عن المركز القومي للترجمة لـ ‘‘والتر إمري’’، ويتحدث فيه عن بلاد فيلة وكلابشة وأبو سمبل والنوبة. وصدر كتاب ‘‘أسوان’’ عن المجلس الأعلى للثقافة عام 2009 ويتناول ظواهر المحافظة وعادات أهلها ونشاطهم الثقافي والفلكلور وعرض تاريخها لعبد القادر عبد العزيز.

 

ذكر لنا إيهاب عبد الله، أحد الباعة بالهيئة العامة لقصور الثقافة، أن نسبة الإقبال على شراء كتب الصعيد معقولة كالكتب الأخرى، فهناك زبائن تأتي مخصوص لشراء كتب ودراسات حول المحافظات والجنوب.

 

** كُتاب من الصعيد

أما عن إصدارات كُتاب الصعيد لهذا العام، فصدر للكاتب السوهاجي، عمر طاهر، كتاب بعنوان ‘‘طريق التوابل .. 30 قصة قصيرة’’ عن دار أطلس للنشر، كما صدر للكاتب السويفي، عبد التواب يوسف، كتاب ‘‘كان أبي معلمًا’’ عن الدار المصرية اللبنانية، أما الكاتب القناوي، مصطفى بكري، فصدر له كتاب ‘‘سقوط الإخوان .. اللحظات الأخيرة بين مرسي والسيسي’’ عن الدار المصرية اللبنانية، وصدر للكاتب المنياوي، عمرو حمزاوي، كتاب ‘‘الديمقراطية في مصر’’ ضمن سلسلة جديدة عن أحداث يناير ويونيو، تحت عنوان ‘‘مسارات المرحلة الانتقالية’’ عن الدار المصرية اللبنانية.

 

** ندوات وفاعليات

 الإتنين 27 يناير

– ﻧﺪوة إهداء لروح الأديب طه حسين بمخيم الفنون في الخامسة مساءً.

– تقدم فرقة المنيا العرض المسرحي ‘‘حجاكم الله’’ بمخيم الفنون في الساعة الخامسة والنصف مساء.

 الثلاثاء 28 يناير

– يُعرض الفيلم الروائي ‘‘دعاء الكروان’’ بمخيم الفنون لاحياء ذكرى الأديب طه حسين في الساعة الثانية والنصف مساءً.

 الأربعاء 29 يناير

– ندوة حول ‘‘ﻃﻪ ﺣﺴﻴﻦ راﺋﺪ ﻟﻠﺘﻨﻮﻳﺮ’’ بمشاركة اﻟﺴﻴﺪ ﻳﺎﺳﻴﻦ وجابر عصفور وعبد المنعم تليمة بالقاعة الرئيسية في الساعة الثالثة مساءً.

الخميس 30 يناير

– دوة حول ‘‘ﻃﻪ ﺣﺴﻴﻦ ﻣﺒﺪﻋﺎ’’ بمشاركة حلمي اﻟﻨﻤﻨﻢ، وﺣﺴﻴﻦ ﺣﻤﻮده، وﻋﺒﺪ اﻟﻨﺎﺻﺮ ﺣﺴﻦ ويديرها يوسف القعيد، بالقاعة الرئيسية في الثالثة مساءً.

– اﺣﺘﻔﺎﻟﻴﺔ إﻫﺪاء ﻟﺮوح اﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎر ﻋﻤﺎر اﻟﺸﺮﻳﻌﻰ، وﻓﻴﻠﻢ ﺗﺴﺠﻴﻠي ﻋنه مع كلمة لأسرته في الخامسة مساءً بقاعة الندوات الفنية.

الجمعة 31 يناير

– عرض الفيلم الروائي ‘‘ساعة ونص’’ بمخيم الفنون في الثالثة والنصف مساءً.

– عرض للفرقة الفنية ‘‘أسيوط’’ بمخيم الفنون في السابعة مساءً.

السبت 1 فبراير

– مناقشة كتاب ‘‘ﻫﻴﻜﻞ ﻳﺘﺬﻛﺮ ﻋﺒﺪ اﻟﻨﺎﺻﺮ’’ للمؤلف ﻳﻮﺳﻒ اﻟﻘﻌﻴﺪ ويناقشه د. ﻣﺼﻄﻔﻲ اﻟﻔﻘي، وﺣﻠﻤﻲ اﻟﻨﻤﻨﻢ، بمخيم كاتب وكتاب في الثالثة مساءً.

– حفل توقيع للكاتب عمر طاهر بمقر اتحاد الناشرين المصريين في الرابعة مساءً لكتابه الأخير ‘‘طريق التوابل’’.

 

4 Responses to ‘‘المندرة’’ في جولة حول الصعيد بمعرض الكتاب

  1. زينب عبدالرزاق محمد محمد 5:47 مساءً, 29 يناير, 2014 at 5:47 مساءً

    النتيجه

  2. زينب عبدالرزاق محمد محمد 5:51 مساءً, 29 يناير, 2014 at 5:51 مساءً

    نتيجة سنا تالتة

  3. زينب عبدالرزاق محمد محمد 5:59 مساءً, 29 يناير, 2014 at 5:59 مساءً

    http

You must be logged in to post a comment Login