جزيرة النباتات.. معشوقة النوبة وأكبر المراكز البحثية

**’’جت نارتى’’ أسمها النوبى و’’كتشنر’’ أختارها مقراً لقيادته..

**تقسم لسبع مجموعات نباتية..بها أندر و أجود الأشجارو النخيل

أسوان: يسرا علي

تعد الحديقة النباتية بأسوان أو كما يطلق عليها ’’جزيرة النباتات’’ من أجمل المزارات بالمحافظة ويبلغ عرض الحديقة 115 متر, يقصدها السائحين لما لها من قيمة تاريخية وجمالية, كما أنها تحتوى على أجود وأندر أنواع النباتات والأشجار التي تبهر عين الناظر إليها.

تقع الحديقة النباتية على جزيرة وسط نيل أسوان, وتوجد شرقها جزيرة ’’الفنتين’’ التى تضم متحف آثار أسوان و تواجهها من الناحية الغربية الضفة الغربية للنيل التى يعلوها مقابر النبلاء.

 

من أهم المراكز البحثية

تعد الحديقة من أهم المراكز البحثية فى مصر وواحدة من أندر الحدائق النباتية فى العالم, لما تضمه من النباتات الإستوائية وشبه الإستوائية النادرة, كما أن تاريخها المتميز وطابعها الجمالي الخاص وكونها من أكبر وأجمل جزر النيل جعلها من المزارات السياحية الهامة ومتنفساً لأهالى المحافظة فى الأعياد والأجازات.

أطلق النوبيين على حديقة النباتات اسم ’’جت نارتي’’ أى جزيرة النطرون؛ لأنها كانت موطناً لبعض أهالي النوبة وكانوا يزرعونها بالأعلاف الخضراء مستخدمين ساقيتين إحداهما فى الجهة الشرقية والأخرى فى الغربية, وعندما تم فتح السودان عام 1898 اتخذها اللورد ’’كتشنر’’ مقراً لقيادته فسميت بجزيرة ’’السيردار’’, وبعد رحيله تحولت إلى حديقة عامة باسم ’’جزيرة الملك’’ وكانت تتبع وزارة الري وقتئذ.

 

في عام1928 انضمت الحديقة لبحوث وزارة الزراعة كصوبة طبيعية للنباتات الإستوائية وتحت الإستوائية بدلاً عن إجراء تجارب هذه النباتات داخل الصوب الزجاجية عالية التكاليف.

يستطيع الزائر الوصول إلى الحديقة من الضفة الشرقية للنيل من مرساها على الكورنيش بجوار نادى التجديف بواسطة اللنشات والمراكب الشراعية , ولها ثلاث مراسى إحداهما فى بداية الحديقة من جهة الشمال, والثاني وسطها, والثالث فى طرفها الجنوبي, بالإضافة إلى المرسى الإدارى بالحديقة.

 

تجولت ’’المندرة’’ داخل جزيرة النباتات للتعرف على أجود و أندر النباتات التى تضمها, وبدأت الرحلة داخل جزيرة النباتات من الطريق المرصوف بجرانيت أسوان الوردى والنخيل المملوكى بلونه الأبيض الرخامى الذي يزين جانبي الطريق, والحديقة مقسمة إلى 27 حوضا بواسطة أربع ’’مشايات’’ طولية وتسع ’’مشايات’’ عرضية وبكل حوض منها أصناف مختلفة من النخيل والأشجار والشجيرات.

تضم الحديقة متحفاً للاحياء النباتية والمائية وكافتيريا لخدمة الزائرين بالإضافة إلى مرشح للمياه ومحطة لطلمبات الري, وتستخدم أحدث أساليب الرى بالرش بواسطة رشاشات ’’البوب أب’’ والتى تعمل بالضغط الذاتى للمياه لرى النباتات داخلها.

 

نباتات نادرة

تكونت النباتات التي تضمها الحديقة على مدى أعوام طويلة مثل الجميز و نخيل البلح ونباتات أخرى تم جلبها من حدائق الأورمان والزهرية و حديقة الحيوان, وتصنف النباتات بداخلها إلى مجموعات تبعاً للإنتاج وعددها سبع مجموعات, منها مجموعة الأشجار الخشبية حيث أنها تضم عدداً من الأشجار الخشبية الممتازة والتى يمكن أن تنتج أجود أنواع الأخشاب.

أما مجموعة أشجار الفاكهة الإستوائية, فمنها جاكفروت,جارسينا, باباظ, أفوكادو, مانجو, موز, جميز, تين, جوافة وغيرها, وهناك مجموعة الأشجار الزيتية ومنها نخيل جوز الهند, ونخيل الزيت, الزيتون , البومباكس, ومجموعة أشجار وشجيرات التوابل التى تتكون من القرفة ,المستكة, الزنجبيل, الشطة, الفلفل الأسود.

 

وتضم مجموعة النباتات الطبية والعطرية حلف الليمون, الريحان القرنفلى , الحصالبان, الشيح, النعناع, الياسمين البلدى, الهندى, الورد, الفل , القرنفل, البردقوش وغيرها, أما مجموعة الألياف فتضم الكابوك , البومباكس, الهبسكس, الأجافا, القطن, وأخيراً مجموعة نباتات الزينة التى تنتشر مجموعة كبيرة منها مابين نباتات الزينة المتنوعة من أشجار وشجيرات و نخيل و متسلقات وعشيبات.

كما تضم الحديقة النباتية أنواع عديدة من الأشجار النادرة منها الأسباثوديا ,الكاسياندوزا, الكاسيافستيولا, الكاسيا سياما, تكوما أجونا وغيرها, ومن الشجيرات الهبكس بأنواعه, التاكوما, اللروبون, الكرتون, وأراليا منسيوتا وغيرها, أما بالنسبة للنخيل فتضم الحديقة مجموعة نادرة منها النخيل الملوكى, الكاريوتا, الأريكا, الزامبيا, الدوم, والرابس.

 

You must be logged in to post a comment Login