تفاعل كبير مع معرض ’’هن إنسان’’ بجامعة أسيوط

**يحث الفتيات للحرب من أجل حقوقها.. ويشرح أشكال التحرش بالكاريكاتير والصور ومنشيتات الصحف

أسيوط: رشا هاشم

في محاولة لكسر النمط المعتاد في تناول قضايا المرأة, قامت مبادرة ’’هن’’ بالتعاون مع أسرة ’’مكسيك’’ في كلية صيدلة بجامعة أسيوط بتنظيم معرض داخل الكلية تحت عنوان ’’هن إنسان’’ الذي ضم صور, وقصص, وعناوين رئيسية في صحف, لحث الزوار على التفكير, ليكتب في النهاية تعليق يختصر فيه رؤيته, وكانت المفاجأة المشاركة الذكورية الملحوظة, وتفاعلهم مع المعرض.

فاطمة كمال محمد, طالبة بالصف الثاني بكلية الصيدلة وعضو بأسرة ’’مكسيك’’, أوضحت أن فكرة المعرض جاءت من مبادرة ’’هن’’, وكانت في البداية عن التحرش فقط, فاقترحت الأسرة أن تكون فكرته عن قضايا المرأة بشكل عام ليكون أشمل وأكثر تأثيرا, لأن التحرش تمت مناقشته كثيرا, فى حين أن قضايا مثل العنف الأسري والقمع والعدالة لم تأخذ حقها إلي الآن.

واسم الأسرة ’’مكسيك إنسان’’ هو اختصار لأول حرف في كلمة مسلم بالإنجليزية, وكلمة مسيحي, والحرفين XY التي ترمز للذكر والأنثى.

 

وأشارت كمال إلى أن أن نسبة الحضور في المعرض تراوحت بين 700 و800 زائر, وسط مشاركة عالية من الشباب بتفاعل واحترام, على حد قولها, مشيرة إلى أن الموضوع شائك ولو يسبق لهم الحديث فيه من قبل.

وأضافت أنهم فوجئوا ببنات يروون قصصهن, ’’وكانت أكثر التعليقات من الزائرين التي أسعدتني شاب قال :أنا بنت محترمة غيرت حياتي, وفتاة قالت: أنتم كسرتوا الحاجز أنا مش هسكت عن حقي ثاني’’.

 

ويستعرض المعرض فكرة يوم لحياة بنت جامعية من بدايته بكل المشاكل التي تتعرض لها خلال اليوم, وتأثيره علي نفسيتها في نهاية اليوم, حيث تنام وهي خائفة من تكرار نفس اليوم, وتحلم بيوم جديد من العدالة والمساواة.

كما شرح المعرض أشكال التحرش عن طريق مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية, وصور لموضوع التحرش والقمع هدف, كما يعرض لقصة فتاة تم التحرش بها في معرض الكتاب ومن وقتها لم تتحرك من البيت.

ويوجه المعرض اسئلة للشباب منها هل عاكست قبل كده؟ هل عاكست النهارده؟ لو أختك حكت لك عن واقعة تحرش بماذا يكون ردك؟

 

 

وشهد المعرض كتابة مجموعة من الرسائل على لوحة مجمع بها مانشيتات لصحف حول التحرش منها لواقعة ’’إيمان’’ ضحية التحرش بأسيوط, ومانشيت آخر لقرار النيابة غرامة مالية كبير للمتهم بالتحرش علي الراقصة صافيناز.

ويترك سؤال لما تم إلزام المتهم بغرامة كبيرة لصافيناز أو سائحة, تكون العقوبة بسيطة لو تعرضت فتاة مصرية لمثل هذا.

 

كما وجه المعرض رسالة للفتيات مفادها أن عليها أن تحارب لكي تأخذ حقها, لأن لا أحد سيساعدها إذا لم تتحرك بنفسها .

من جانب الحضور وصفت دعاء, إحدى زائرات المعرض بأنه كان جميلا وبسيطا ومرتبا, مشيرة إلى أن العامل القوى فيه هو الصور المتنوعة والإبداع ولكن الرسالة الموجهة في المعرض لنفس العقلية المثقفين وأصحاب الفكره

فعلقت كمال لم نستطيع تفعيل هذا خارج الكلية نظرا لتشديد الأمن الجامعي كما أن الرسالة للطالبه الجامعية ومع ذلك نتمني تفعيل هذا في المستقبل

 

ومن ناحية المشاركة الذكورية في تنظيم المعرض عبرديفيد ليدر أحد منظمي المعرض وعضو بأسرة “ميكسيك” عن اهتمامه بمعرض هدفه مناهضة قضايا العنف ضد المرأة وأشار أن هذه الفكره الرائعه ذهني مشغول بعملها منذ فتره طويله

وكان رد ديفيد حينما سألته “المندره” الم تكون من الطريف بمجتمعنا الذكوري كل هذا الاهتمام بمشاركتك في التنظيم فكان رده في دفاع المرأه :” الي بتتكلمي عليها دي أختي.. وأمي ..وصاحبتي .. وهتبقي مراتيي”.

 

وأحب التعامل مع مثل هذه القضايا في كافة صورها وبأي نوع للطرح .. ورد ديفيد على الملاحظة التي تقول بأن المعرض موجه رسالته لتخاطب نفس نوع العقلية المنظمه ومن المفترض أن يخاطبوا عقلية أخرى فأجاب ديفيد ليس كل الحضور كانوا على علم بالهدف من الدعوة فحينما دخلو فؤجئوا شباب كثيرون بمضمون الطرح وبعضهم شعر أن الرسالة الموجه تشيير أليه .

وخصوصة اننا كأزملاء لم نتحدث من قبل عن مثل هذه الموضوعات الشائكة لذلك كان الأمر غير متوقع حتي أسم المعرض كان مكتوب ضمني وليس علني فلن نكتب معرض بعنوان ( يوم ضد التحرش ) بل كان التحرش أحدي الموضوعات التي طرحهاالمعرض .

 

مع العلم أن نسبه من الشباب التي نخاطبها حضرت .. لان ببساطه هؤلا الشباب معنا بالكلية وأصحابناوهذه المبادره كانت بمثابة خطوه مبدأيه للغد فيما شارك أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية الحضور وهو الدكتور طارق مدير رعاية الشباب وألقى كلمته عن دوافع وأبعاد القضايا محل الطرح

وعن التمويل قالت فاطمة إنه كان بالتعاون بين أسرة الكلية ’’مكسيك’’ ومبادرة’’ لهن’’, حيث أنه لا توجد أي مساعدة من أي جهة بالكلية, مشيرة إلى أن المعرض تم تنظيمه في وقت حرج, حيث جاء مع اقتراب موعد الامتحانات ولكنهم أخذوا مسؤوليته على عاتقهم.

 

You must be logged in to post a comment Login