بالفيديو: ‘‘المندرة’’ ترصد تفاصيل اكتشاف مقابر نجع القبة بأسوان

**الأهالي: ‘‘النوبي عمره ما كان مافيا آثار وهدفنا حمايتها’’

 

أسوان: يسرا علي

عندما كان أهالي أسوان يضعون الأساس لبناء بعض المنازل في نجع القبة، منذ قرابة عام، بناءً على خرائط استخرجت من هيئة المساحة تُثبت عدم وجود آثار في تلك المنطقة، فوجئوا بوجود مقابر فرعونية أسفل المنطقة، فاتُهِموا بأنهم مافيا آثار، وأثارت المقابر حولها العديد من الجدل والاتهامات للأهالي بأنهم لصوص استولوا على المقابر تمهيدًا لبيعها، مما أثار غضب الأهالي، الذين عاشوا سنوات طويلة يحرسون الآثار، ولم تمتد يدهم إليها بالسوء.

 

كان حظهم أن حدث هبوط أرضي أثناء البناء على الأرض، فاكتشفوا من خلالها المقابر، مما دفعهم إلى وقف العمل وإبلاغ هيئة الآثار لاستلام الأراضي، وتم التنسيق مع الأمن والآثار لتسليم المقابر، بناءً على طلب أهالي النجع، إلى هيئة الآثار، مطالبين بتعويضهم بأماكن بديلة وتوفير فرص عمل لشباب النجع.

 

النائب محمد جلال، عضو مجلس الشعب السابق، وأحد أهالي غرب أسوان، قال إن الأهالي لم يستولوا على المقابر كما تردد عنهم في وسائل الإعلام، موضحًا أنهم اكتشفوها أثناء وضع أساسات لبناء منازل جديدة على حسب الخرائط التي أصدرتها هيئة المساحة، والتي تثبت خلو المنطقة من الآثار، كما أصدر محافظ أسوان الأسبق، مصطفى السيد، قرارًا بتخصيص أراضي لبناء منازل في النجع، للتوسع.

 

شاهد ‘‘المندرة’’ داخل إحدى مقابر نجع القبة ولقاء مع أحد الأهالي

 


التقت ‘‘المندرة’’ بشباب نجع القبة للرد على الاتهامات التي وُجهت لهم، والتعرف على حقيقة ما تردد حول استيلائهم على المقابر، وأجمعوا على أنها مجرد شائعات مغرضة أثارت غضبهم، قائلين إن النوبي ليس لص أو بلطجي، بل أنه دائما يخدم وطنه ويحرس أراضيه من اللصوص.

 

أوضح الأهالي أن سبب تواجدهم في المكان كان البناء عليه بعد ثبوت قرار الهيئة، وأيضا مؤكدين على حراستهم للمقابر المحيطة بالمنطقة، لشكوكهم في بيعها لمستثمرين أجانب، و‘‘عدم ثقتهم في هيئة الآثار’’، لأنها أكدت عدم وجود آثار بالمنطقة في التقرير الذي طلبوه منها قبل البناء على الأرض.

 

وأكد أحد الأهالي أنهم فوجئوا بمدير عام الآثار بأسوان السابق يوم 25 أبريل والذي يعد إجازة رسمية احتفالًا بتحرير سيناء، ومعه عدد من الأجانب، قادمين إلى المقبرة مما أثار شكوكهم حول الأمر، مما دفعم لطرده من المنطقة واتهامه بأنه لص.

 

في ذات السياق، أشاد نصر سلامة، مدير عام منطقة آثار النوبة بأسوان، بمبادرة أهالي النجع بتسليم المقابر لهيئة الآثار وتعاونهم مع الهيئة في جمع العديد من القطع الأثرية التي اكتشفت الهيئة عدم وجودها في المقابر، موضحًا أن المقابر التي سُلّمت عددها أربع مقابر وليس سبع كما اعتقد الأهالي.

You must be logged in to post a comment Login