تغطية مباشرة لفعاليات جمعة المواجهة

يوم المواجهة

يوم المواجهة

يعتبره الكثيرون يوما حاسما في الفصل بين “المؤيدين للشرعية” و”المؤيدين للعزل”، حيث يتوقع أن ينزل الملايين من المصريين في أنحاء مصر استجابة لنداء الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء، لإعطائه ما أسماه تفويضا لمحاربة العنف والإرهاب، بينما تتواصل مسيرات الطرف المؤيد لعودة الدكتور محمد مرسي رئيسا لمصر باعتباره الرئيس الشرعي، وعلى رأسهم جماعة الإخوان المسلمين. ننقل لكم على مدار اليوم فعاليات ما يجري في صعيد مصر.

 

12:10م: تحتشد القوى السياسية والثورية والتحالفات الشعبية بالبحر الأحمر اليوم فى ميدان أكوا فن بالغردقة وتقيم إفطارا جماعيا لكل المشاركين. تنطلق المسيرات بعد صلاة الجمعة من مسجد الميناء الكبيرفي منطقة السقالة، بينما تنطلق مسيرة ليلية بعد صلاة التراويح من ميدان الدهار. (محمد عبد الله)

1:29م: انطلاق مسيرة لمؤيدي مرسي من مسجد ميناء الغردقة عقب صلاة الجمعة بمشاركة الأحزاب والتيارات الإسلامية وسط هتافات بمكبرات الصوت تطالب برحيل السيسي، وأن اليوم هو آخر أيامه ، متوجهة إلى ميدان السقالة ومن المتوقع أن تستقر بميدان الدهار. (محمد عبد الله)

1:45م: انطلقت مسيرات مؤيدي مرسي عقب صلاة الجمعة في سوهاج من مساجد الخلافة والصحابة وأنصار السنة والشهيد، فيما تحشد حركة تمرد الساعة الثامنة مساء أمام فندق الصفا ويتجمع أهل طهطا في الساعة 7 أمام مقهى البسفور.

2:15م: تبدأ مظاهرات القوى السياسية التي تأتي استجابة لدعوة السيسي بالتجمع فى الخامسة مساء أمام مبنى محافظة الأقصر وسيتم تنظيم إفطار جماعى، للتحرك بعد ذلك فى مسيرة واحدة لميدان أبو الحجاج الأقصرى وسط الأقصر.

2:32م: صور لمسيرات جمعة الفرقان بسوهاج من المساجد إلى ميدان الثقافة (عين على سوهاج)

2:33م: يدعو حزب الدستور بالمنيا للاحتشاد عند مبنى المحافظة الساعة الخامسة مساء لـ”القضاء على الإرهاب بالسلمية”.

3:00م: صورة للآلاف في الفيوم بمسيرات دعم الشرعية ودعم مرسي. (حزب الحرية والعدالة)

3:05م: جبهة الإنقاذ في بني سويف تدعو لمسيرات دعم الجيش والشرطة في مواجهة الإرهاب عقب صلاة التراويح، بميدان الزراعيين، بينما دعت حركة تمرد لمظاهرة أمام ديوان عام محافظة بني سويف بمشاركة التيار الشعبي.

3:40م: صور لعشرات الآلاف فى ميدان ‫‏بالاس‬ بالمنيا دعما للشرعية ورفضا للسيسي (حزب الحرية والعدالة)

3:41م: أعلنت مديرية أمن سوهاج صباح اليوم أنها ستؤمن المسيرات المؤيدة والرافضة دون الإنحياز لأى من الطرفين، بينما دعت جبهة إنقاذ الصعيد للخروج دعما للمؤسسة العسكرية. (شيماء دراز)

3:44م: ائتلاف قبائل أسوان يطالب الجميع بضبط النفس (شبكة أسوان الإخبارية)

3:50م: أعلن فرع غرفة شركات السياحة بالبحر الأحمر تأييده لتفويض الجيش والشرطة لمواجهة العنف والإرهاب. وجهز غرفة عمليات إعلامية بقاعة اجتماعات الغرفة بعمارة الشروق بمنطقة الهضبة، كما وفر وسائل انتقال للمراسلين والصحفيين من ميدان أكوا فن مكان الاحتشاد والتظاهر إلى مقر الغرفة. (محمد عبد الله)

3:55م: خرج مؤيدو مرسي من مسجد المحطة ببندر قنا، فى مسيرة الى ميدان الساعة، مقر اعتصام مؤيدي الشريعة، بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات “مرسي راجع راجع ، ارحل ياسيسي مرسي هو رئيسي ، إسلامية إسلامية ، و “جواز السيسي من الكنيسة باطل”. (سعيد عطية)

4:05م: تخرج مسيرات دعم المؤسسة العسكرية في قنا عقب صلاة التراويح فى التاسعة مساء من مسجد المحطة بحضور المداح الشيخ ياسين التهامي المنشد الديني الكبير الذي يحظى باحترام وتقدير كبير في الأوساط الصوفية ليحيي الاعتصام بالإنشاد الديني. (سعيد عطية)

4:08م: ألقى الشيخ بدري مخلوف من الجماعة الإسلامية خطبة على حشد من مؤيدي مرسي بميدان الساعة وصف فيها السيسي بـ”الفرعون الجديد” يقول للمصريين ذروني أقتل المصريين، قائلا إنه يجب الصمود في مواجهته. (شبكة أخبار قنا)

4:30م: صور لمظاهرات تأييد الشرعية ومرسي بالفيوم (حزب الحرية والعدالة)

4:55م: تخرج مساء اليوم مسيرتان لتأييد السيسي في نجع حمادي، الأولى دعا لها هشام الشعينى وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشعب عن الحزب الوطنى المنحل، وعضو برلمان الثورة عن حزب الحرية سابقا، وعضو الهيئة العليا لحزب غد الثورة حاليا، في اجتماع موسع بمنزله وفي حضور فتحى قنديل وأحمد عبد الغني أمين المحافظة للحزب المنحل ورئيس المجلس المحلى للمحافظة السابق والدكتور عباس جابر الشريف عضو اللجنة المركزية للحزب العربي الديمقراطي الناصري، وعدد من رموز العائلات بنجع حمادي وفرشوط وأبو طشت ودشنا. تنطلق هذه المسيرة من ميدان الساعة وتعتصم بميدان المحكمة.

المسيرة الثانية لحركة تمرد التي رفضت المسيرة الأولى وخصصت هذه المسيرة “للثوار فقط” فتخرج من مسجد على بن أبى طالب بشارع التحرير عقب صلاة التراويح وتعتصم بميدان الأوقاف، وبمشاركة أحزاب الدستور، الكرامة ، المصري الديمقراطي، التجمع ،التحالف الشعبي الاشتراكي ، حزب مصر ، الوفد ، الوفاق القومي، بالإضافة لحركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية. (سعيد عطية)

5:10م: خرج الآلاف من مؤيدي الشرعية بعد صلاة الجمعة في بني سويف من جامع عمرو بن عبد العزيز بميدان المديرية, وسط هتافات على الطائرات المروحية المحلقة فوقهم “عد يا سيسي عد مليونية بجد” و”اصحي يا سيسي وصح النوم النهارده آخر يوم” و “يسقط حكم العسكر”. وانضمت إليهم مسيرت مختلفة من مساجد هدي الاسلام خلف قصر الثقافة وعلى بن أبي طالب بشارع صلاح سالم ومسجد القاضي ومسجد الأنبياء ومصلية الجزيرة. (عماد حمدي)

 5:15م: الاشتراكيون الثوريون بالفيوم: يسقط كل من خان عسكر فلول إخوان (الاشتراكيون الثوريون – الفيوم)

الاشتراكيون الثوريون

الاشتراكيون الثوريون

6:01م: بدء توافد المئات على ميدان أكوا فن بشارع الشيراتون بالغردقة للمشاركة فى الافطار الجماعى فى جمعة “التصدى للارهاب”. (محمد عبد الله)

أطفال في مظاهرة دعم المؤسسة العسكرية في البحر الأحمر - كاميرا محمد عبد الله

أطفال في مظاهرة دعم المؤسسة العسكرية في البحر الأحمر – كاميرا محمد عبد الله

7:52م: الحزب الناصري بقنا يفوض السيسي الذي قال عنه “هذا الشبل من ذاك الأسد” قاصدا عبد الناصر. (سعيد عطية)

الحزب الناصري في قنا

الحزب الناصري في قنا

7:55م: مسيرات تنطلق من مساجد عمر مكرم والهلالي والجمعية الشرعية والمجذوب في أسيوط تتجمع في ميدان المنفذ قبل أن تتوجه لساحة عمر مكرم للاعتصام تأييدا للشرعية في “جمعة الفرقان”، وبعد التراويح تنطلق مسيرة من مسجد عمر مكرم لتجوب شوارع أسيوط الرئيسية. (محمد جمال)

8:00م: إمام مسجد التحرير بنجع حمادي دعا في الخطبة للحفاظ على وحدة المصريين وعدم الاقتتال والوقوف صفا واحد فى وجه الخارج والعدو الأوحد اليهود قائلا هم سبب انقسام المصريين وهم المستفيدين الوحيدين من تردي الوضع فى مصر ويجب أن نقف فى وجه الخارج ونترك الصراع على المقاعد والمناصب. (سعيد عطية)

8:05م: الإخوان المسلمون يوزعون وجبات الإفطار بميدان الثقافة بسوهاج‎.(كريمة مهران)

الإخوان المسلمون يوزعون وجبات الإفطار بميدان الثقافة بسوهاج - كاميرا: كريمة مهران

الإخوان المسلمون يوزعون وجبات الإفطار بميدان الثقافة بسوهاج – كاميرا: كريمة مهران

8:12م: العشرات من مؤيدي السيسي يتناولون الإفطار فى ميدان العروسة بنجع حمادى وميدان المحطة بقنا ودشنا، ثم يقيموا صلاة التراويح في مسجدي الإمام علي والأوقاف بنجع حمادي ومسجد المحطة في قنا ودشنا وأبو طشت. (سعيد عطية)

8:14م: الآلاف تجمعوا للإفطار في ميدان أكوا فن بالغردقة استجابة لدعوة السيسي والقرى السياحية توفر 10 آلاف وجبه للإفطار فى الميدان. (محمد عبد الله)

8:23م: هتافات تأييد ‫لمرسي ‬في 4 عربات بالقطار القادم من ‫إدفو‬ إلي أسوان‬، الممتلئ عن آخره بأهالي إدفو، الذين قدموا للمشاركة في مظاهرات اليوم بميدان المحطة بأسوان. (شبكة أسوان الإخبارية)

8:33م: بدء توافد المتظاهرين المؤيدين للجيش أمام فندق الصفا بسوهاج وكذلك توافدهم لميدان الشبان المسلمين وتشييد منصة بالميدان وردد المتظاهرون الجيش والشعب إيد واحدة. (شيماء دراز)

8:35م: شارك العشرات من السياح الأجانب والمقيمين بالغردقة فى مظاهرات ميدان أكوا فن ضد “الإرهاب” حاملين صور السيسى ومؤكدين على دعمهم للمواطنين الداعمين للجيش المصرى. (محمد عبد الله)

8:40م: صور مظاهرات جمعة “لا للإرهاب” في الأقصر. (مباشر من الأقصر)

9:10م: نشوب مشادات كلامية مساء اليوم بين مؤيدي السيسي وأنصار مرسى فى ميدان الشهداء في أسوان أثناء وصول مسيرة لأنصار الرئيس المعزول. وتمكنت اللجان الشعبية والعقلاء من احتواء الموقف بالإضافة إلى النداء عبر المكبرات الصوتية لصلاة التراويح وتم وضع حواجز حديدية مكان اعتصام الطرفين. (أسماء أبو بكر الصديق)

9:40م: أعلن الدكتور محمد عبد العال وكيل وزارة الصحة بسوهاج إعلان حالة الطوارى بالمستشفيات والدفع بأكثر من 30 سيارة إسعاف فى الأماكن التى أعلنت القوى السياسية التظاهر التمركز بها خشية وقوع أحداث دامية بين الفريقين المؤيد والمعارض. (شيماء دراز)

لافتات التأييد للجيش في سوهاج - كاميرا: كريمة مهران

لافتات التأييد للجيش في سوهاج – كاميرا: كريمة مهران

 10:24م: وصلت منذ قليل إلى ميدان الشهداء بأسوان مسيرة حاشدة يشارك فيها المئات من ألتراس الأهلى والزمالك، رافعين أعلام مصر و لافتات مكتوب عليها “الشعب الذى أطاح برئيسين مستبدين فى عامين لن يستعبده أحد بعد اليوم”. (يسرا علي)

لافتات الألتراس في أسوان - كاميرا: يسرا على

لافتات الألتراس في أسوان – كاميرا: يسرا على

11:56م: أوقفت قوات الشرطة الاشتباكات التي اندلعت بشارع التلفزيون في الأقصر بين المؤيدين والمعارضين، بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع. شاهد صور الاشتباكات. (مباشر من الأقصر)

2:15ص: أصيب ستة أشخاص في اشتباكات بين مؤيدي مرسي وأنصار السيسي بشارع صلاح الدين بالأقصر، حيث تم التراشق بالطوب والحجارة، وتم نقل المصابين إلى المستشفى الدولى لتلقى العلاج. (أسماء أبو بكر الصادق)

أحد مصابي الاشتباكات - كاميرا: أسماء أبو بكر الصادق

أحد مصابي الاشتباكات – كاميرا: أسماء أبو بكر الصادق

 

You must be logged in to post a comment Login