تغطية حية: اليوم الثاني للاستفتاء على الدستور 2014

بدء الاستفتاء على الدستور في لجان قنا كاميرا - سعيد عطية

بدء الاستفتاء على الدستور في لجان قنا – كاميرا: سعيد عطية

**تغيير 4 موظفين وقاض بلجان الاستفتاء بالمنيا والتحقيق معهم لتأثيرهم على الناخبين

**‘‘طلاب ضد الانقلاب’’ تتظاهر في جامعة سوهاج احتجاجا على سقوط 4 ضحايا في أحداث أمس

**مسيرات بجامعة أسيوط تدعو لمقاطعة الاستفتاء.. وجثة طالب الطب الأسيوطي تنتقل من سوهاج للدفن في بلدته

** إحالة 3 سيدات في قنا إلى النيابة العامة بتهمة التصويت أكثر من مرة

 

9:15 ص: تأخر 25 قاضيا بمركز ادفو، و 14 في كوم إمبو، و15 بنصر النوبة، و2 بدراو، عن الوصول إلى لجان الاقتراع بأسوان مما عطل عمل بعض اللجان لحين وصولهم، بينما انتظمت لجان مدينتي أسوان وأبو سمبل. (يسرا علي)

9:22 ص: تأخر فتح 236 لجنة فرعية على مستوى محافظة قنا بسبب تأخر القضاة. (سعيد عطية)

9:28 ص: المركز الدولي لحقوق الإنسان بالمنيا: عزوف عدد كبير عن التصويت على الاستفتاء ورصد عمليات تصويت جماعي في مجموعة من اللجان. (رشا علي)

9:38 ص: محافظ الوادي الجديد يتفقد لجان مراكز بلاط والداخلة والفرافرة، للوقوف على آخر المستجدات وحث المواطنين على المشاركة الإيجابية في الاستفتاء. (محمد حسنين)

9:45 ص: غرفة العمليات الرئيسية بالمنيا: نسبة التصويت قاربت 35% وانتظام العمل في معظم اللجان. (رشا علي)

 10:00 ص: انخفاض عدد المشاركين في الساعات الأولى من الاستفتاء بمدرسة الإعدادية بنات بنجع حمادي، أكبر لجان المحافظة، التي تضم 12 لجنة بإجمالي 24 ألف مقترع. (سعيد عطية)

10:16 ص: حركة ‘‘طلاب ضد الانقلاب’’ تنظم مظاهرة اليوم، في سوهاج، احتجاجا على سقوط 4 ضحايا خلال اشتباكات أمس بين الشرطة والمتظاهرين. (شيماء دراز)

10:18 ص: ‘‘طلاب ضد الانقلاب’’ بسوهاج تعلن أسماء المتوفين في أحداث أمس، وهم رمضان عبد العال، 24 سنة، طالب أزهري، توفي بطلق ناري بالصدر، وياسر هدية عبد العال، 18 سنة، طالب، طلق ناري بالبطن، وإبراهيم سلطان حسان، 14 سنة، طلق ناري بالبطن، وجثة مجهولة الهوية وُجدت متوفاة إثر طلق ناري بالرأس. (شيماء دراز)

10:19 ص: ثلاثة مصابين في حالة خطرة في أحداث أمس بسوهاج، وهم عبد الله ناصر كمال، 18 سنة، طلق ناري بالرقبة، وأحمد عصمت، 18 سنة، طالب، طلق ناري بالساق، وأسامة بشاي، 15 سنة، طلق ناري بالرقبة. (شيماء دراز)

10:30 ص: التعرف على الجثة المجهولة بأحداث سوهاج، حيث تبين أنها للطالب عبد الرحمن علي، بالفرقة الأولى طب أسنان أسيوط، ونجل رئيس قسم الأورام بجامعة سوهاج. (شيماء دراز)

10:33 ص: محافظ الوادي الجديد يؤجل مؤتمره الصحفي، المفترض عقده الساعة الثانية عشر ظهرًا، لتفقده لجان مركزي بلاط والداخلة. (محمد حسنين)

10:46 ص: زعماء قبائل وعائلات قنا، يوزعون الشاي على المواطنين الرجال، المنتظرين لدورهم في الاستفتاء على الدستور. (أحمد الحداد)

قنا - أحمد الحداد

قنا – أحمد الحداد

10:55 ص: محافظ أسيوط: 35-40% نسبة التصويت في اليوم الأول للاستفتاء في أسيوط. (وكالات)

10:59 ص: إقبال متوسط على الاستفتاء في اليوم الثاني بسوهاج، وهدوء حذر يخيم على الشوارع التي كساها الدم بالأمس. (شيماء دراز)

11:10 ص: توافد كثيف لسيدات قنا في اليوم الثاني، مبررين بأنهم ‘‘هربوا من زحام الأمس’’. (أحمد الحداد)

11:03 ص: غرفة عمليات مركز ابن خلدون في مركز سنورس بالفيوم: كشوف الناخبين تواجدت أمس مع المصوتين خارج لجنتي 79 و80 بمدرسة مصطفى الهواري حيث تم توجيههم بشكل شفوي. (وكالات)

11:07 ص: خروج جميع المصابين من مستشفى سوهاج الجامعي وتسلم الجثث عدا واحدة، والمستشفى ترفض الإفصاح عن تقرير الطب الشرعي، الذي كتبه أطباء من وزارة العدل. (شيماء دراز)

11:11 ص: تأخر وصول القضاة في 7 لجان جنوب الأقصر لمدة نصف ساعة. (وكالات)

11:15 ص: إضافة 3 لجان فرعية جديدة للوافدين بأسيوط لاستيعاب الأعداد المشاركة في الاستفتاء (وكالات)

11:19 ص: بدء التصويت في اللجان المتأخرة بقنا استثناء واحدة بمركز دشنا شمال المحافظة لتعطل سيارة القاضي. (أحمد الحداد)

11:21 ص: اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، يقرر تخصيص لجنة إضافية للوافدين من خارج المحافظة للتصويت، بعد حالة التكدس التي شهدتها لجان الوافدين أمس. (أحمد الحداد)

11:33 ص: توقف التصويت في أربع لجان ببني مزار، بسبب خلافات بين قاضيين وضابط جيش، بمدرسة الشيخ فضل الابتدائية شرق النيل، في لجان 36 إلى 39، لاتهام الضابط لهما بالانتماء لجماعة الإخوان، فذهبوا وتركوا اللجنة والناخبين. (محمد هاشم)

11:37 ص: محافظ أسوان يخصص سيارات أجرة وأتوبيسات لنقل المغتربين بمشروعات توشكى وصيادي بحيرة ناصر بالمجان، للإدلاء بأصواتهم في لجان (69 و70 و71) بمدرستي العقاد الثانوية العسكرية والمدرسة التجريبية الثانوية. (يسرا علي)

11:39 م: استقبلت سيدات قنا اللواء عبد الحميد الهجان، المحافظ، أمام لجنة المعهد الديني، بأغنية ‘‘تسلم الأيادي’’، والأحضان والقبلات. (أحمد الحداد)

كاميرا - أحمد الحداد

كاميرا – أحمد الحداد

11:41 ص: إقبال ضعيف جدا في اليوم الثاني للاستفتاء بمراكز المنيا، حيث خلت لجان مركز سمالوط الإعدادية بنات، والثانوية بنات تمامًا من الناخبين. (رشا علي)

11:49 ص: تجدد خصومة ثأرية، مساء أمس، بين عائلتي الهمامية والضباعة بقرية البربا في صدفا بأسيوط، والتي انتهت والتي راح ضحيتها 18 من الطرفين، بينهم رئيس مباحث صدفا، يمنع الناخبين من الذهاب للاستفتاء. (رشا هاشم)

12:10 م: صفوت سمعان مؤسس مركز ‘‘وطن بلا حدود’’ وعضو منظمة الشفافية الدولية: رصدنا دعاية خارج لجان مدرسة صلاح الدين المخصصة للسيدات بالأقصر من منظمات وهيئات داعمة للتصويت بـ‘‘نعم’’. (وكالات)

12:15 م: تمكن أهالي قرية منصور مشالي بإدفو في أسوان، من إخماد حريق محدود داخل مسجد القرية بالقرب من لجنة منصور مشالي ذات الكثافة العالية، وأكد شهود عيان أن الحريق تسبب فيه مجهولون بعد كتابتهم عبارات لمقاطعة الاستفتاء على جدران المسجد. (يسرا علي)

12:21 م: اعتدى أعضاء من الإخوان مساء أمس على سيارات حزب ‘‘الفرسان’’، وبداخلها العميد نبيل عبد الحميد عبد الرؤوف، أمين عام الحزب، وهي فى طريقها لدعوة المواطنين لتأييد الدستور بقرية قلهانة بمركز إطسا وحرر محضرا بالواقعة. (وكالات)

12:25 ص: تسليم آخر جثة بمستشفى سوهاج الجامعي لذويها، وهو عبد الرحمن علي، ليتم دفنه بمسقط رأسه بالمنيا. (شيماء دراز)

والدة الضحية تودعه في المشرحة

والدة الضحية تودعه في المشرحة

عبد الرحمن علي

عبد الرحمن علي

 

12:31 م: اللواء إبراهيم صابر، مدير أمن سوهاج، في اتصال هاتفي ببرنامج ‘‘العاشرة مساءً’’: الإخوان أصيبوا بخلل عقلي أمس بعد خروج الحشود للاستفتاء فنظموا مسيرة ظهر أمس بالأسلحة الآلية والخفيفة والمولوتوف التي استخدموها ضد المواطنين بشكل عشوائي فقتلوا أنفسهم بأنفسهم، ‘‘الجماعة غبية غباء منقطع النظير’’. (وكالات)

12:35 م: رجال الدين من الشيوخ والقساوسة يتجمعون أمام لجنة مدرسة الثانوية بنات بمركز ملوي بالمنيا، وسط احتفالات من شباب بعض الأحزاب والقوى السياسية مثل حزب النور، وارتفاع أصوات التهليل والأغاني. (محمد هاشم)

12:41 م: ملثمون يطلقون الخرطوش علي قوات تأمين لجنة مدرسة الولي الصالح بقرية الخضة بأبنوب في أسيوط، دون وقوع إصابات، ولاذ الملثمون بالفرار على دراجات نارية. (رشا هاشم)

12:46 م: الغرفة المركزية لمتابعة الاستفتاء لحزب النور: الناخبون أدوا صلاة المغرب داخل المقر الانتخابي بقصر رشوان يؤمهم عضو حزب النور بمركز طامية بالفيوم. (وكالات)

12:51 م: تأخر القاضي المشرف على لجنة مدرسة الإعدادية بقرية بلصفورة بسوهاج حتى الثانية عشر ظهرا يتسبب في احتشاد المواطنين أمامها. (شيماء دراز)

12:59 م: تجمع أكثر من خمسين طالب وطالبة بجامعة سوهاج رافعين شعارات رابعة ومرددين هتافات ضد الاستفتاء والداخلية، كما وزعوا منشورات تحمل ذات المعنى، وأكد أحد قوات تأمين المسيرة أنه ‘‘لا مساس بالطلبة المتظاهرين’’. (شيماء دراز)

1:05 م: بدأ أنصار طلاب الإخوان بجامعة أسيوط في الاحتشاد أمام قاعة النيل بكلية التجارة للخروج في مسيرة تدعو لمقاطعة الاستفتاء. (وكالات)

1:07 م: المجلس القومي للطفولة والأمومة يتقدم ببلاغ للنائب العام حول مقتل الطفل إبراهيم سلطان أحمد حسان، 14عاما، المقيم بحي الزهراء في مركز سوهاج، والذي توفى خلال الأحداث بلجان الاستفتاء على الدستور. (وكالات)

1:10 م: محافظ أسيوط: الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة ومصر تعيش فجرًا جديدًا. (وكالات)

1:13 م: غرفة عمليات حزب الوفد بأسيوط: التصويت بالحروف الأبجدية والرقم القومي وبُعد المسافات والخصومات الثأرية أبرز ما أثر على قلة الأعداد نسبيا في الاستفتاء. (رشا هاشم)

1:17 م: إقبال ضعيف في الوادي الجديد على الاستفتاء وحركة تمرد تتهم حزب النور بالتقصير في الحشد. (وكالات)

1:20 م:دعاية للتصويت بنعم على مدرسة الحواتم التي تضم لجنة انتخابية بالفيوم، وإقبال متوسط على لجان المحافظة. (ولاء كيلاني)

الفيوم - ولاء كيلاني

الفيوم – ولاء كيلاني

1:30 م: محافظ المنيا: إقبال المواطنين على الاستفتاء رسالة لكل من حاول بث سموم الفتنة والتطرف، وتحية للقضاة ورجال القوات المسلحة والشرطة. (رشا علي)

1:41 م: تجهيز 12 لجنة عامة لاستقبال الصناديق لبدء عملية الفرز بكافة مراكز محافظة المنيا. (رشا علي)

1:45 م: محافظ الوادي الجديد: راض عن نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع في اليوم الأول، والتي ارتفعت من 35% إلى 40 % من عدد الناخبين. (محمد حسنين)

1:48 م: دوريات من رجال المفرقعات والحماية المدنية تمر على لجان الاستفتاء لتأمين سير العملية، وتجنب حدوث أي ذعر بسبب شائعات وجود قنابل أو متفجرات، كما حدث بالأمس في بعض المحافظات. (رشا هاشم)

1:52 م: شباب حملة ‘‘مستقبل وطن’’ بالوادي الجديد يساعدون كبار السن في استخراج أسمائهم والوصول إلى لجان الاستفتاء. (محمد حسنين)

كاميرا - محمد حسنين

كاميرا – محمد حسنين

2:05 م: تغيير القاضي الخاص بلجنة قرية البربا مركز أبو قرقاص بالمنيا، بعد تعدد الشكاوى من المواطنين، لمحاولته التأثير عليهم أثناء التصويت وتوجيههم للإدلاء بـ‘‘لا’’، وتم تسليم اللجنة لقاض جديد هو المستشار حسن عمرو الحسيني. (رشا علي)

2:15 م: تقدم عدد من المواطنين بطلب لمسئولي اللجنة العليا بالانتخابات بالمنيا، لتغيير القاضي المشرف على لجنة المدرسة الإعدادية بقرية حمزاوي بمركز ملوي، لتوجيهه الناخبين للتصويت بـ‘‘لا’’. (محمد هاشم)

2:27 م: تغيير 4 موظفين بلجان بالمنيا لتوجيههم الناخبين في مدارس سلاقوس الابتدائية بمركز العدوة، ومنبال بمركز مطاي، والأشمونين بمركز ملوي، وصفانية بمركز المنيا. (رشا علي)

2:30 م: أغاني وطنية في لجنة مدرسة الصف الإعدادية بنين، وسط إقبال ضعيف من الناخبين. (هدير حسن)

2:35 م: الدكتور محمد عبد التواب، أمين حزب النور بالفيوم، يدلي بصوته في الاستفتاء، بـ‘‘نعم’’. (ولاء كيلاني)

2:40 م: اللجنة العليا للانتخابات تحيل 3 سيدات في قنا إلى النيابة العامة بتهمة التصويت أكثر من مرة في اللجنة رقم 1 بندر قنا الخاصة بالوافدين ومقرها بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية. (أحمد الحداد)

2:42 م: محافظ الفيوم يتفقد لجان مدرسة الكيلاني، والشيمي الابتدائية، وأبو كساة الجديدة، وأبو كساة الابتدائية بنين بمركز أبشواي. (ولاء كيلاني)

2:45 م: وزارة الشباب تنقل المشاركين الخمسمائة بالفوج الرابع لقطار الشباب بالأقصر وأسوان في أتوبيسات للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء بلجان الوافدين. (وكالات)

2:47 م: أنصار الإخوان ينتشرون خارج لجان مركز سمالوط لتوجيه الناخبين لمقاطعة الانتخابات، وتقدم بعض الأهالي بشكاوى ضدهم لرؤساء اللجان والقوات المسلحة. (رشا علي)

2:50 م: محافظ الوادي الجديد: سنسعى لإقامة لجان إضافية وثابتة للوافدين والمغتربين منذ البداية في الانتخابات البرلمانية أو الرئاسية المقبلة. (وكالات)

2:53 م: أعضاء بالوطني يوجهون الناخبين للتصويت بـ‘‘نعم’’ في لجان بني مزار، ومشادة بين أحد القضاة وضابط شرطة طلب تفتيشه بلجنة الشيخ فضل بالمركز. (رشا علي)

2:58 م: قاضي مدرسة كفر فزارة لجنة 79 مركز سنورس بالفيوم يسمح بالتصويت بشهادة الميلاد أو صورة البطاقة. (ولاء كيلاني)

3:01 م: نداء بمكبرات الصوت من مسجد بقرية مرزوق في مطاي للتصويت بـ‘‘نعم’’ في الاستفتاء، وتهديد المواطنين من عدم الإدلاء بأصواتهم ودفع غرامة 500 جنيه. (رشا علي)

3:31 م: محافظ المنيا: الإقبال على الاستفتاء صفعة لدعاة التخريب والفوضى. (وكالات)

3:35 م: جبهة الإنقاذ بسوهاج: نتفقد الاستفتاء ونحشد المواطنين للتصويت بنعم. (وكالات)

3:42 م: رئيس لجنة 1و2و3 بمدرسة الصف الإعدادية بنات، يقوم بمساعدة الأميين بوضع العلامة في المكان الذي يريدونه، ‘‘لتكرار طلبهم ورقة أخرى بعد أن وضعوا علامة خاطئة’’. (هدير حسن)

الاستفتاء في البدرشين كاميرا - هدير حسن

الاستفتاء في الصف – كاميرا: هدير حسن

3:49 م: تشدد الشرطة العسكرية في الغردقة إجراءاتها الأمنية قبل وصول اللواء صدقي صبحي، رئيس أركان القوات المسلحة، لمتابعة سير عملية الاستفتاء. (وكالات)

3:53 م: ألقت قوات الأمن القبض على 6 من جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة أطلس بأسوان، لاعتزامهم الخروج في مسيرة. (يسرا علي)

3:59 م: إمداد لجان المغتربين بقنا بأجهزة للكشف عمّن أعطوا أصواتهم، لعدم التكرار أو التزوير، والأجهزة الإليكترونية تضبط ثلاث مخالفين حاولوا التصويت مرتين. (سعيد عطية)

4:03 م: محافظ قنا: الالتفاف الشعبي حول الدستور ينهي حجة الإخوان الإرهابيين بأن المعزول هو الرئيس الشرعي، ويؤكد للعالم أجمع أن 30 يونيه ثورة شعبية وليست انقلاب عسكري كما يزعمون. (أحمد الحداد)

4:04 م: مصرع أمين شرطة، محمد علي جاد الله، إثر تعرضه لطلق ناري عن طريق الخطأ من زميله أثناء تأمينه لإحدى اللجان بدائرة قسم ثان أسوان. (يسرا علي)

4:07 م: جبهة مصر بلدي توجه اللوم لأعضائها وأعضاء الحزب الوطني المنحل لتراخيهم في الحشد للاستفتاء. (سعيد عطية)

4:12 م: سيارات تطوف شوارع الأقصر رافعة لافتات ‘‘نعم’’ للدستور، وأصوات المكبرات الصوتية تنشد الأغاني الوطنية وتحث الأهالي على النزول والتصويت بـ‘‘نعم’’، وسط إقبال ضعيف من الناخبين. (أسماء أبو بكر الصادق)

4:19 م: تسببت أغنية ‘‘تسلم الأيادي’’ في توقف التصويت بلجنة المعهد الديني بقرية السنباط في الفيوم لمدة ساعة ونصف الساعة بعد اعتراض رئيس اللجنة على تشغيل مواطنين خارج اللجنة للأغنية عبر مكبرات صوت. (وكالات)

4:21 م: تمرد المنيا: اليوم سنعلن نهاية الإخوان سياسيا بعد الإقبال على المشاركة في الاستفتاء. (وكالات)

4:23 م: أعضاء حزب النور بقرية النجاحية يحشدون للدستور بنعم، ويساعدون المواطنين في البحث عن أرقامهم في الكشوف. (سعيد عطية)

الاستفتاء في قنا - كاميرا: سعيد عطية

الاستفتاء في قنا – كاميرا: سعيد عطية

4:25 م: أجهزة الأمن في مركز ديرمواس بالمنيا تلقي القبض على ثلاثة من الإخوان أثناء دعوة الناخبين لمقاطعة الاستفتاء. (وكالات)

4:28 م: استقالة عدد من أعضاء حزب الحرية والعدالة بقنا احتجاجا على ‘‘عنف الجماعة’’. (سعيد عطية)

4:31 م: اشتباكات عنيفة عند جامعة أسيوط بعد محاولة طلاب الإخوان الخروج بمسيرتهم إلى الشوارع. (وكالات)

4:35 م: تفقد الفريق صدقي صبحي، رئيس الأركان، لجان الوافدين بأسيوط للاطمئنان على سير العمل داخل لجان اﻻستفتاء. (وكالات)

4:38 م: الاشتباه في سيارة مفخخة بأسوان وبعد الإبلاغ عنها اتضح أنه لا خطر منها. (وكالات)

4:43 م: بلاغ ضد قاضي لجنة يوجه الناخبين للتصويت بـ‘‘لا’’ في قرية كوم أبو خلاد بمركز ناصر في بنى سويف. (وكالات)

4:51 م: نيابة الغردقة تحقق مع شاب ملتح من أنصار الرئيس المعزول لقيامه باعتراض سيارة شرطة والتلويح بعلامة رابعة، ووصف من فيها بأنهم ‘‘كفرة’’ و‘‘من عبيد البيادة’’. (وكالات)

4:54 م: قام عدد من الشباب أمام لجنة مدرسة الصف الإعدادية بنات، برسم اسم الفريق السيسي وعلم مصر على وجوه الأطفال مقابل جنيه واحد، كما أعد أحدهم بـ ‘‘نصبة شاي’’، ووقف بائعي الترمس والبطاطا لتسلية الناخبين قبل وبعد الاستفتاء. (هدير حسن)

كاميرا - هدير حسن

كاميرا – هدير حسن

4:57 م: حزب النور ينظم مسيرات تجوب شوارع الوادي الجديد للدعوة للتصويت بنعم على الدستور. (محمد حسنين)

5:03 م: محافظ بني سويف لمجلس الوزراء: الإقبال جيد والوضع العام مستقر. (وكالات)

5:10 م: أمن قنا يلقي القبض على مدرس ثانوي يستخدم مكبرات صوت مسجد العمري بقرية الأشراف الغربية التابعة لمركز قنا لتوجيه الناخبين بضرورة المشاركة في الاستفتاء والتصويت بـ‘‘لا’’. (أحمد الحداد)

5:15 م: زيادة الإقبال على لجان الصف، خاصة للنساء، مع اقتراب نهاية اليوم الثاني والأخير للاستفتاء. (هدير حسن)

 5:20 م: 17% نسبة من أدلوا بأصواتهم من إجمالي عدد الناخبين في أول يوم استفتاء بأسوان. (وكالات)

5:23 م: نزع قاضي بلجنة وحدة الشئون الاجتماعية في قرية قصر حيدر بمركز ديروط في أسيوط صور السيسي من أمام اللجان بعدما اعتبرها ‘‘دعاية انتخابية’’ لتتوقف عملية الاستفتاء وتقرر الهيئة العليا للانتخابات تغييره مما أصابه بغيبوبة. (رشا هاشم)

5:28 م: المنشد ياسين التهامي يدلي بصوته في لجنة الوافدين بأسيوط داعيا المواطنين للمشاركة قائلا: ‘‘أيها الشعب الكريم، شعب مصر العظيم، قولوا نُعم من أجل النِعم’’. (وكالات)

5:40 م: أمن أسيوط يلقي القبض على 4 من طلاب الإخوان بمحيط جامعة أسيوط، أثناء تظاهرهم ضد الاستفتاء. (رشا هاشم)

دعوات حزب الحرية والعدالة بالأقصر لقطع طريق القاهرة -  أسوان مساء اليوم

دعوات لحزب الحرية والعدالة بالأقصر لقطع طريق القاهرة – أسوان مساء اليوم

5:58 م: إصابة خمسة أشخاص بمدينة قنا كانوا في طريقهم للتصويت، بجروح متوسطة، أمام مقر لجنة المعهد الديني، إثر تصادم سيارتي أجرة، وتم نقلهم إلى مستشفي قنا العام لتلقي العلاج. (أحمد الحداد)

6:00م: القبض على مصعب عرفة مراسل قناة الجزيرة مباشر مصر بالفيوم. (شبكة أخبار الفيوم ثانية بثانية)

6:07 م: توقفت منذ قليل لجنتي 34 و35 بمدرسة الشيخ فضل الابتدائية بمدينة بنى مزار بالمنيا، بعد أن طلب ضابط الشرطة المكلف بتأمين اللجنة تفتيش القاضي، لشكه في أمره، وبعد أن رفض الأخير توقفت اللجنة .(رشا علي)

6:07 م: توقفت منذ قليل لجنتي 34 و35 بمدرسة الشيخ فضل الابتدائية بمدينة بنى مزار بالمنيا، بعد أن طلب ضابط الشرطة المكلف بتأمين اللجنة تفتيش القاضي، لشكه في أمره، وبعد أن رفض الأخير توقفت اللجنة .(رشا علي)

6:20 م: واصل اليوم الشاب ‘‘السيسى راضي’’ الذى قام بتغيير اسمه منذ شهر من أمير إلى السيسى محاولاته للإدلاء بصوته في الاستفتاء، متنقلا بين لجنة مدرسة فاطمة الزهراء الإعدادية ومحكمة الفيوم، بسبب عدم إدراج اسمه الجديد في كشوف الناخبين. (وكالات)

6:35 م: أبناء المنيا يواصلون التوافد على اللجان مع اقتراب موعد إغلاقها، ويجوبون الشوارع بعد الانتهاء من التصويت، وحزب النور يواصل الحشد للتصويت بـ‘‘نعم’’، والقضاة يعدون المواطنين بمد التصويت حتى آخر ناخب في الطابور. (رشا علي)

6:43 م: مراقبة بمركز أبو تشت بالمدرسة الابتدائية توجه الناخبين للتصويت بـ‘‘لا’’، نيابة قنا الكلية تأمر بحبس 3 من الإخوان بتهمة تحريض المواطنين على مقاطعة الاستفتاء بالمركز. (سعيد عطية)

6:57 م: محمد الحامبولي رئيس مركز الحريات والحصنات بالمنيا: ارتفاع نسبة إقبال الناخبين على التصويت، موضحا أنها وصلت إلى أكثر من 90% في بعض القرى التي يسكنها الأقباط بمركز ملوي. (محمد هاشم)

7:03 م: وفاة عضو لجنة استفتاء رقم 8، ومقرها المدرسة الابتدائية بدير مواس بالمنيا، ويُدعى ‘‘عبده إدوار فلتس’’، ويعمل موظفًا بمجلس مدينة دير مواس، إثر أزمة قلبية، وتم نقله إلى المستشفى ثم وافته المنية. (محمد هاشم)

7:05 م: كشفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية عن مخطط إخواني يستهدف حرق صناديق الاستفتاء وأوراق التصويت وإشاعة الفوضى قبل إغلاق لجان الاقتراع. (وكالات)

8:00 م: انسحاب قوات الجيش من بعض لجان مركز ملوي بالمنيا، تاركين التأمين لبعض عناصر الشرطة، وتوجهوا إلى اللجان العامة، حاملين صناديق اللجان التي انتهى فيها التصويت لانعدام توافد الناخبين. (محمد هاشم)

8:15 م: إقبال على لجان الوادي الجديد خلال آخر ساعة من التصويت في الاستفتاء على الدستور، بعد أن انخفضت الأعداد وقت الظهيرة. (محمد حسنين)

8:33 م: غلق لجان حمردوم وأبو حزام قبل موعد الانتهاء الرسمي لدواع أمنية، بمركز نجع حمادي.(سعيد عطية)

8:37 م: رئيس محكمة الفيوم يسمح لـ‘‘السيسي’’، أمير سابقًا، بالتصويت في الاستفتاء. (وكالات)

8:45 م: غلق 55 لجنة انتخابية بمحافظة قنا حتى الآن. (سعيد عطية)

8:47 م: مؤسسة العدالة بسوهاج تناشد الرئيس إصدار قرار بمد التصويت ليوم ثالث بسبب مخاوف البعض من الذهاب للجان. (وكالات)

8:49 م: مدير أمن قنا: لم نتلق أي تهديدات بحرق صناديق الاقتراع. (وكالات)

8:55 م: استمرار العمل بلجان بندر نجع حمادي وأبو تشت وقنا، رغم ندرة الناخبين. (سعيد عطية)

 

إنتهاء اليوم الثاني والأخير من الاستفتاء على مشروع الدستور في معظم المحافظات، وبدء عدد من اللجان في عملية فرز الأصوات.

بدء الفرز بلجان قنا

بدء الفرز بلجان قنا

You must be logged in to post a comment Login