تغطية حية: الاستفتاء على الدستور 2014

بدء الاستفتاء على الدستور في لجان قنا كاميرا - سعيد عطية

بدء الاستفتاء على الدستور في لجان قنا كاميرا – سعيد عطية

**ملصقات ‘‘نعم’’ للدستور تُغرق شوارع الصعيد.. وتوجيه داخل اللجان من قبل بعض المشرفين المنيا

**استبعاد 4 قضاة لتعمدهم إبطال أصوات الناخبين واثنين من أمناء اللجان المنتمين للإخوان بالمنيا

**سقوط 3 قتلى و11 مصابًا في اشتباكات بين الشرطة والإخوان في سوهاج وبني سويف

**مسيرات رافضة للاستفتاء في الفيوم والبدرشين وأسيوط وبني سويف

** إصابة ضابط وأمين شرطة بطلق ناري في اشتباكات أمام لجنة انتخابية ببني سويف وخفير نظامي في سوهاج

 

في تمام الساعة التاسعة، بدأ المواطنون في التصويت على مشروع الدستور، وفتحت لجان الاستفتاء أبوابها لاستقبالهم، وتنتظرهم حتى الساعة التاسعة مساءً، حيث تُغلق اللجان أبوابها. ‘‘المندرة’’ تبُثّ تغطية حية لأحداث الاستفتاء بمحافظات الصعيد، لحظة بلحظة.

 

9:00 ص: إقبال شديد من الأقباط على لجنة ‘‘مدرسة الإعدادية’’ بنات بنجع حمادي في الساعات الأولى من بدء الاستفتاء. (سعيد عطية)

9:15 ص: وصول بطاقات الاقتراع إلى لجان أسوان، برفقة القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء، وسط تكثيف أمني مشدد. (يسرا علي)

9:30 ص: انخفاض معدلات التصويت بلجنة ‘‘مدرسة قرية السنابسة’’، التابعة لمركز الوقف بقنا، بسبب وفاة الدكتور عبد الرازق السنبسي، عضو مجلس الشورى السابق، ابن القرية، صباح اليوم، ومن المقرر تشييع جثمانه عقب صلاة الظهر من القرية. (سعيد عطية)

9:30 ص: اعتراض مستشار مقر الاقتراع بمدينة الزينية قبلي، على تواجد عدد من منسقيي مديرية الشباب والرياضة لمساعدة المواطنين على معرفة أماكن لجانهم، وقام بسحب الكشوف منهم. (أسماء أبو بكر الصادق).

9:35 ص: طائرات عسكرية تحلق في سماء أسيوط لمتابعة الاستفتاء.

9:43 ص: رصد مجموعة من سيارات السرفيس عليها ملصقات ‘‘نعم’’ للدستور أمام مستشفى القرنة المركزي غرب الأقصر، تحشد المواطنين للتصويت. (حزب الحرية والعدالة بالأقصر)

9:55 ص: فتح أبواب اللجان بالأقصر وإقبال محدود من المواطنين، ومئات من أفراد الشرطة والجيش ينتشرون في محيط اللجان. (نشطاء بالأقصر)

9:57 ص: بدء الاستفتاء بأسيوط، وطائرات حربية وتشكيلات مرورية لتأمين اللجان. (صفحة أخبار أسيوط)

 

الاستفتاء في أسيوط

الاستفتاء في أسيوط

10:00 ص: تأخر فتح اللجان لمدة نصف ساعة عن الوقت المحدد بمدرسة الزينية الابتدائية بحري بالأقصر. (أسماء أبو بكر الصادق)

10:02 ص: تأخر عملية التصويت في بعض لجان الاقتراع للاستفتاء على الدستور، في عدد من لجان أسوان، حيث لم يصل القضاة إليها حتى الآن، وتأخر 19 قاضيًا عن الوصول بمركز إدفو، و7 بمركز كوم إمبو، وقاضي بمركز دراو، واثنان بنصر النوبة، بينما انتظمت لجان مدينتي أسوان وأبو سمبل. (يسرا علي)

10:05 ص: مسيرة لجماعة الإخوان بقرية العدوى بمركز يوسف الصديق، تدعو الأهالي إلى مقاطعة الاستفتاء على الدستور. (صفحة أبناء الفيوم)

10:10 ص: حلقت طائرات هيلكوبتر فوق سماء أسوان لتأمين عملية الاستفتاء، واستقبلها الأهالي بالهتافات. (يسرا علي)

10:10ص: قوات الحماية المدنية وجنود القوات المسلحة يغلقون الشوارع الجانبية والمؤدية إلى مقار اللجان الانتخابية (صفحة بني سويف)

10:15 ص: مجهولون يطلقون أعيرة نارية في الهواء بالقرب من كنيسة القديس ملاك ميخائيل بسنورس بالفيوم. (شبكة المصدر – 6 أبريل)

10:18 ص: قوات الجيش والشرطة تفض مسيرة لجماعة الإخوان بمركز ناصر. (صفحة بني سويف بلدنا)

10:25 ص: انتظام عملية التصويت بقنا وسط تأخر فتح 6 لجان بسبب تأخر القضاة. (وكالات)

10:30 ص: قوات الأمن تطارد عناصر إخوانية حاولت تعطيل سير التصويت ببني سويف. (وكالات)

10:31 ص: منع مراقبين منظمات المجتمع المدني من دخول لجنة مدرسة عرب الأطاولة بسوهاج. (تمرد – سوهاج)

10:35 ص: مسيرات شعبية رافضة للاستفتاء بمداخل مدينة الفيوم ومراكزها. (شبكة مراسلي الفيوم).

 

مسيرات مناهضة للدستور في الفيوم

مسيرات مناهضة للدستور في الفيوم

 

10:40 ص: يشارك الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في الاستفتاء من بلدته ‘‘القرنة’’ في الأقصر، حيث يقضي إجازة مع أسرته.

10:55 ص: وزارة الشباب والرياضة تساهم في تنظيم عملية الاستفتاء بالعياط، من خلال تعريف المواطنين بالرقم المسلسل لهم داخل اللجان. (هدير حسن)

10:58 ص: في مدرسة صلاح سالم الإعدادية، لجنة السيدات، انطلقت الزغاريد من النساء عقب خروجهن من غرفة التصويت، ووجهوا التحية لرجال الجيش والشرطة، وقامت بعض السيدات بالغناء لضباط الجيش. (هدير حسن)

ممثلو الشباب والرياضة يساعدون المواطنين على معرفة الرقم التسلسلي لهم

ممثلو الشباب والرياضة يساعدون المواطنين

دفاتر أرقام الانتظار

دفاتر أرقام الانتظار

11:00 ص: سيدات نجع حمادي يهتفن داخل لجنة النساء ‘‘مسلم مسيحي.. إيد واحدة’’. (سعيد عطية)

11:05 ص: وزارة الصحة بالأقصر تدفع بـ 66 سيارة إسعاف للتواجد بمحيط لجان الاستفتاء. (مباشر من الأقصر)

11:10 ص: تأخر المستشار عمر شاهين، مسئول لجنة معهد العياط الإعدادي بنين، عن مقر اللجنة ‘‘بسبب إشعال النار في بعض الإطارات على الطريق المؤدي للجنة في الحوامدية’’، والذي رآه مقصودا ومُنظما. (هدير حسن)

11:15 ص: الطائرات الهليكوبتر تقترب من قمم الأبراج السكنية في سوهاج، وتعليقات ساخرة من المواطنين ‘‘ناويين يحلو أزمة المواصلات بالهليكوبتر’’، وامتدت التعليقات الساخرة لتشمل طول الطوابير، حيث شبهوها بـ‘‘طوابير التموين والعيش’’. (شيماء دراز)

11:18 ص: طائرات هليكوبتر تحلق فوق سماء الأقصر للتأمين، ومدير أمن الأقصر ردًا على دعوات الإخوان للتظاهر: ‘‘أي إخواني يحدث شغب سيعرض نفسه للهلاك’’. (وكالات)

11:18 ص: طوابير كثيفة أمام لجان الاستفتاء في مركزي أبشواي ويوسف الصديق بالفيوم. (ولاء كيلاني)

11:19ص: مواطنون ينتقدون انتشار البوسترات الداعية للتصويت بـ‘‘نعم’’ على الدستور أمام لجنة مدرسة الشهيد طيار، ومدرسة باحثة البادية بسوهاج، ومجمع المدارس بقرية إدفا. (شيماء دراز)

11:25 ص: قوات الأمن تلقي القبض على عامل زراعي (إخوان) أثناء كتابته عبارات على الحوائط بقرية فزارة بمركز المراغة في سوهاج تدعو لمقاطعة الاستفتاء. (وكالات)

11:30 ص: فض مظاهرة للإخوان بالقرب من 4 لجان انتخابية فى بنى سويف والقاء القبض على بعض منهم. (وكالات)

11:40 ص: منع غير الحاصلين على كارنيه اللجنة العليا للانتخابات من الصحفيين والعاملين بمنظمات حقوق الإنسان والمنظمات الأهلية من دخول اللجان بسوهاج. (شيماء دراز)

11:42 ص: قاضي لجنة مدرسة كوم السيد التابعة لمركز نجع حمادي شمال قنا يستبعد موظفا من أعمال اللجنة لانتمائه لجماعة الإخوان، بعد أن تقدم بعض الناخبين بشكاوى شفهية ضده لحثهم على التصويت بـ‘‘لا’’. (أحمد الحداد)

عملية التصويت في لجان قنا كاميرا - أحمد الحداد

عملية التصويت في لجان قنا كاميرا – أحمد الحداد

11:47 ص: مناوشات بين مؤيدي ورافضي الدستور بالفيوم، في لجان قرية أباظة بمركز يوسف الصديق. (ولاء كيلاني)

11:50 ص: الشرطة تتصدى لأفراد من الإخوان بالقرب من الكوبري العلوي بالفيوم وتفريقهم لمنع أية محاولات لتعطيل عملية الاستفتاء، بعد أن أشعلوا النيران في إطارات سيارات. (وكالات)

11:53 ص: القبض على عضو بالإخوان يحمل كارنيه حزب الحرية والعدالة بسوهاج لتصويره قوات تأمين لجان الاستفتاء بلجنة مدرسة ساحل طهطا الابتدائية وعدد من اللجان الأخرى. (وكالات)

11:54 ص: إصابة خفير نظامي من قوة مركز شرطة طما بسوهاج، بطلق ناري أثناء تأمينه للجنة قرية الشوكا بالمركز، وجاري التحقيق في الواقعة. (شيماء دراز)

11:55 ص: تكثيف أمني مشدد أمام مقار اللجان الانتخابية بمراكز وقرى المنيا، وإقبال شديد منذ الساعات الأولى، وقبل فتح اللجان. (محمد هاشم)

11:58 ص: مقتل شاب في بني سويف يدعى محمود سيد جمعة، 25 عاما، إثر طلق ناري في الصدر بمركز ناصر، أثناء تفريق الشرطة مسيرة للإخوان. (وكالات)

قتيل سوهاج

قتيل سوهاج

11:57 ص: مديرية أمن قنا: تأخر وصول القضاة بـ15 لجنة. (وكالات)

11:59 ص: القبض على 2 من الإخوان أثناء قيامهما بتوزيع منشورات بسوهاج تحض الناخبين على التصويت بلا. (وكالات)

12:01 م: القبض على عضو بالإخوان يحمل كارنيه حزب الحرية والعدالة بسوهاج؛ لتصويره قوات تأمين لجان الاستفتاء بلجنة مدرسة ساحل طهطا الابتدائية وعدد من اللجان الأخرى. (وكالات)

12:05 م: محافظ قنا ينتظر في طابور الوافدين بلجنة مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية بنين للتصويت على الدستور. (وكالات)

12:07 م: سيارات أمام مجلس مدينة إسنا بشارع البحر في الأقصر تنقل الناخبين إلى مقار لجانهم للمشاركة فى الاستفتاء بتكليف من اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر. (وكالات)

12:10 م: مدير إدارة البحث الجنائي بأسيوط: ‘‘تأمين شامل من القوات مسلحة وتنسيق بين قوات الأمن لمرور يومي الاستفتاء كعرس ديموقراطي’’. (رشا هاشم)

12:30 م: اشتباكات بين أنصار الإخوان والجماعة الإسلامية والأمن في المنيا بعد محاولتهم تعطيل اللجان الانتخابية وتوزيع منشورات تدعو لمقاطعة الاستفتاء. (وكالات)

12:31 م: محافظ قنا أثناء إدلاءه بصوته: ‘‘سأصوت بنعم على دستور الحرية، الذي يضمن المساواة للمواطنين كافة، ولم أر أي مظاهرات مناهضة للاستفتاء، وأشكر مواطني قنا الشرفاء على تلبية نداء الوطن’’. (أحمد الحداد)

محافظ قنا يدلي بصوته  كاميرا - سعيد عطية

محافظ قنا يدلي بصوته

12:33 م: سيارة اشتبهت قوات الأمن أن تكون مفخخة تثير ذعر المواطنين بأسيوط، أمام لجنة المعهد الديني بميدان المجذوب، حيث تقدم مواطنون ببلاغ ضدها لأنها تقف بطريقة لافتة للنظر، وبوصول قوات المفرقعات والكشف عليها تبين خلوها من أي متفجرات. (رشا هاشم)

12:35 م: أهالي قنا يُحيّون مروحيات القوات المسلحة فوق سماء المدينة بـ‘‘تسلم الأيادي’’، ورفع أعلام مصر. (أحمد الحداد)

12:40 م: نفى اللواء أبو القاسم أبو ضيف، مساعد وزير الداخلية ومدير أمن أسيوط، وقوع انفجار أمام مدخل محطة السكة الحديد اليوم وفق ما بثته قناة الجزيرة، قائلا إنه ‘‘عار تماما من الصحة’’ وإن منطقة ميدان المحطة والهلالي والمنفذ تشهدان تأمينا مكثفا منذ بضعة أيام. (وكالات)

12:43 م: أنصار الحزب الوطني يحشدون المواطنين للتصويت بـ‘‘نعم’’ بقرية قلندول ملوي بالمنيا، وتزايد أعداد المواطنين أمام اللجان الانتخابية. (محمد هاشم)

12:49 م: انقطاع الإنترنت في لجنة المدرسة الفكرية بالخارجة المخصصة لتصويت المغتربين على الاستفتاء على الدستور مما دفع عددا من الناخبين للمغادرة بعد فشلهم في البحث عن أسماءهم على أجهزة الحاسب الآلى باللجنة في الوادي الجديد. (وكالات)

12:51 م: استبدال موظفي مديرية الشباب والرياضة في 3 لجان انتخابية بالبحر الأحمر بموظفين من وزارة العدل التابعين لمحكمة الغردقة. (وكالات)

01:05 م: محافظ المنيا يتفقد لجان التصويت ويؤكد ‘‘شعب المنيا يضرب مثالا حضاريا في الإقبال على الاستفتاء’’. (محمد هاشم)

12:58 م: مباحث مديرية أمن الوادي الجديد تضبط 5 أشخاص لكتابتهم عبارات تدعو لمقاطعة الاستفتاء على عدد من الأسوار القريبة من لجان الاستفتاء. (وكالات)

12:59 م: محمد الطيب، شقيق شيخ الأزهر: اليوم ‘‘عرس الديمقراطية’’ بمصر وأطالب الشعب بالنزول والتصويت بـ‘‘نعم’’ لنبدأ أولى خطوات الاستقرار وتدور عجلة الإنتاج. (وكالات)

01:01 م: نفي العقيد أركان حرب أسامه حسن، قائد قوات تأمين الجيش ببني سويف، ما أشيع حول حرق مدرعة للجيش أو الشرطة بشارع صلاح سالم من قبل جماعة الإخوان أو أنصارها. (أخبار بني سويف)

01:10 م: سيارات نقل وملاكي تطوف شوارع الأقصر بالمكبرات الصوتية والأغاني الوطنية، ولافتات ‘‘نعم للدستور’’. (أسماء أبو بكر الصادق)

الاستفتاء في الأقصر

الاستفتاء في الأقصر

01:12 م: ضبط عناصر إخوانية بقنا أثناء توزيع منشورات وكتب مناهضة للدستور، وحث المواطنين على التصويت بـ‘‘لا’’ في لجان نجع حمادي. (أحمد الحداد)

 01:13 م: اشتباكات بين الأمن وأعضاء بجماعة الإخوان بسوهاج، بعد تنظيمهم مظاهرة بشارع 15، والأمن يطلق طلقات النيران في الهواء. (شيماء دراز)

01:25 م: إصابة 11 من صفوف الإخوان في اشتباكهم مع قوات الأمن، وسقوط قتيلين والقبض على ثلاثة من المتظاهرين. (شيماء دراز)

01:30 م: غرفة عمليات المنيا تنفى العثور على قنبلة بجوار نقطة شرطة الفولي، بعد أن أثارت الشائعوة ذعرًا بين المواطنين. (رشا علي)

01:45 م: إصابة أمين شرطة بطلق ناري في اشتباكات أمام لجنة انتخابية ببني سويف. (وكالات)

01:50 م: محافظ أسيوط يُدلي بصوته بـ‘‘نعم’’ في الاستفتاء على الدستور. (الصفحة الرسمية لمكتب إعلام محافظة أسيوط)

01:51 م: محافظ أسوان مصطفى يسري، يدلي بصوته داخل مقر لجنة العقاد الثانوية العسكرية، المخصصة للناخبين حيث أن المحافظ رقمه القومى يتبع إلى محافظة الغربية. (يسرا علي)

01:55 م: قام اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، بالإدلاء بصوته في لجنة المغتربين بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات، كما تفقد سير علمية الاقتراع داخل لجان الاستفتاء. (أسماء أبو بكر الصادق)

محافظ الأقصر يدلي بصوته

محافظ الأقصر يدلي بصوته

02:10 م: القبض علي 3 إخوان‬ في سمالوط حاولوا منع المواطنين من الإدلاء بأصواتهم. (وكالات)

02:13 م: شكلت محافظة الوادي الجديد غرفة عمليات بأكاديمية البحث العلمي بالخارجة، لرصد أي شكاوى أثناء عملية التصويت على الاستفتاء على الدستور اليوم وغدًا. (محمد حسنين)

02:15 م: أدلى اللواء محمود عتيق، محافظ سوهاج، بصوته في الاستفتاء على الدستور الجديد بمقر اللجنة الفرعية رقم 54 بمدرسة أسماء بنت أبى بكر الثانوية بنات بسوهاج والمخصصة للوافدين من خارج المحافظة. (وكالات)

02:17 م: ألقت مديرية أمن سوهاج القبض على صيدلي أثناء كتابته لعبارات مناهضة للجيش والشرطة، وداعية لمقاطعة الاستفتاء، على سور المدرسة الابتدائية بقرية ‘‘الإصلاح’’ بمركز البلينا. (شيماء دراز)

02:18 م: أدلى محمود خليفة، محافظ الوادي الجديد، بصوته في الاستفتاء بلجنة المغتربين بالمدرسة الفكرية بالخارجة. (وكالات)

02:20 م: سيارات مُعلق عليها لافتات وصور للفريق أول عبد الفتاح السيسي تنقل الناخبين إلي مقار التصويت في دشنا ونجع حمادي وقوص. (سعيد عطية)

02:25 م: القبض على 4 من الإخوان بتهمة إثارة الشغب وإشعال النيران فى إطارات السيارات لقطع الطريق وعرقلة التصويت في الاستفتاء. (وكالات)

02:30 م: اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان وقوات الأمن بأسوان، في محيط منطقة السيل بالقرب من مدخل خور عواضة، حيث نظموا مسيرة أطلقوا خلالها الشماريخ والألعاب النارية والحجارة، وألقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع، وفرقتهم بخراطيم المياه. (يسرا علي)

02:34 م: إحجام طفيف من قبل السيدات في مركز ملوي بالمنيا عن التوافد على لجان الاستفتاء؛ بسب تفتيش الأمن لشنطهم ومتعلقاتهم الشخصية. (محمد هاشم)

سيدات قنا يدلين بأصواتهن كاميرا - أحمد الحداد

سيدات قنا يدلين بأصواتهن كاميرا – أحمد الحداد

02:37 م: الاعتداء على سيارة متجهة إلى إحدى اللجان الانتخابية بطهطا في سوهاج من قبل مجهولين. (شيماء دراز)

02:40 م: قام اللواء أحمد سليمان، مدير أمن الوادي الجديد بالمرور على لجان الاستفتاء بمدينة الخارجة، ومتابعة الحالة الأمنية بلجنة مدرسة التربية الفكرية للمغتربين، مؤكدا أنه لا توجد أية معوقات تحول دون وصول الناخبين إلى لجانهم. (محمد حسنين)

02:42 م: أدلى اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، بصوته في الاستفتاء في لجنة المغتربين شمال الغردقة. (وكالات)

02:45 م: اشتبه مواطنون في أسيوط في أنبوبة ‘‘فريون’’ خاصة بالثلاجات ملقاة بشارع الهلالي، ومكتوب عليها ‘‘أنصار بيت المقدس’’، فقاموا بإبلاغ قوات الأمن وحين الكشف عليها من قبل خبراء المفرقعات تبين أن الأنبوبة فارغة وأن البلاغ سلبي. (وكالات)

02:49 م: تقوم أمانة حزب النور بالوادي الجديد بتخصيص سيارات أجرة لنقل المواطنين إلى لجان الاستفتاء، وحثهم على التصويت بـ‘‘نعم’’. (محمد حسنين)

02:50 م: رصد مركز ‘‘حماية’’ لحقوق الإنسان بالصعيد، حالة المواطن عادل شفيق سكلا، بعد توجهه للجنة الوافدين بنجع حمادي، للإدلاء بصوته في الاستفتاء، ورفض السماح له بالتصويت، وأفاد المسئولون باللجنة أن اسمه مدرجًا بالسفارة المصرية بالكويت، في حين أكد المواطن أنه عاد من الكويت منذ أكثر من سنة، ويحمل بطاقة رقم قومي رقم 261010127200252 ومقيم بشارع 15 مايو نجع حمادي. (سعيد عطية)

02:53 م: جمال علام رئيس اتحاد الكرة المصرية، ابن الأقصر، يدلي بصوته في لجنته بمدرسة أبو الحجاج الابتدائية. (أسماء أبو بكر الصادق)

جمال علام

جمال علام يدلي بصوته

02:55 م: أعضاء رابطة المرأة العربية بقنا يقمن بتوزيع ملصقات ومنشورات تحث على التصويت بـ‘‘نعم’’ في الاستفتاء. (سعيد عطية)

02:57 م: تذمر الناخبون بمدرسة مدينة العمال ببندر قنا، ولجانها من 54 إلى 62، بسبب عدم وجود كشوف بأسمائهم، وعزوف البعض منهم عن التصويت ومغادرة اللجان. (سعيد عطية)

03:15 م: عبر المستشار صبحي عبد النبي، رئيس اللجان الفرعية 10و11و12 بمدرسة البدرشين الثانوية بنات، عن رغبته في وجود ستائر ليقوم الناخب بالإدلاء بصوته بحرية، موضحا أن الاستفتاء أكثر تنظيمًا من سابقيه. (هدير حسن)

03:20 م: إصابة ضابط وأمين شرطة في تبادل إطلاق نار بين الإخوان وقوات الجيش ببني سويف. (وكالات)

03:25 م: تفقد محافظ أسوان سير عملية الاستفتاء من داخل غرفة عمليات المحافظة، للوقوف أولًا بأول على مجريات الأمور والتدخل مباشرة لتذليل أي عقبات أو طوارئ مفاجئة. (يسرا علي)

 03:30 م: محافظ قنا يأمر بتجهيز مقاعد لكبار السن من الوافدين على اللجنة، نظرا للازدحام الشديد، وذلك أثناء تفقده لسير عملية الاستفتاء بلجان مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض للرجال والسيدات. (سعيد عطية)

03:31 م: وقفة لمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي بشعارات ‘‘رابعة’’ بمدخل قرية العطف بالعياط. (هدير حسن)

وقفة لمؤيدي مرسي بالعياط

وقفة لمؤيدي مرسي بالعياط كاميرا – هدير حسن

03:35 م: أدلى الدكتور حازم عطية الله، محافظ الفيوم، بصوته في الاستفتاء على الدستور أمام لجنة الوافدين بمدرسة الفيوم الإعدادية الحديثة. (وكالات)

03:39 م: استمرار مظاهرات الإخوان في الفيوم بقرية مناشي الخطيب لتطوف القرية حاملين صور الرئيس المعزول إعلانا بمقاطعة الاستفتاء ومطالبة الذي يتم الاستفتاء عليه اليوم، فيما فرقت قوات الشرطة مظاهرة أخرى بقرية شدموة التابعة لمركز إطسا. (وكالات)

03:41 م: انخفاض أعداد الناخبين بلجان قنا في منتصف اليوم الأول للاستفتاء، والقضاة المشرفين يوقفون العمل خمسة دقائق لتناول الغداء. (سعيد عطية)

03:45 م: حزب النور في البحر الأحمر يوفر سيارات لنقل المواطنين للجان الاستفتاء. (وكالات)

03:48 م: الهدوء يعود للجنة ‘‘المقربية’’ في قوص بقنا بعد تبادل إطلاق نار بين الشرطة ومجهولين. (وكالات)

03:50 م: مسيرة لطلاب الإخوان منذ قليل داخل جامعة أسيوط. (وكالات)

03:41 م: عبر بعض الناخبون بالوادي الجديد عن دعمهم للدستور، وقام عدد منهم برفع صور الفريق أول عبد الفتاح السيسى، أمام لجان الاستفتاء، وردد الأطفال ‘‘تسلم الأيادي’’. (محمد حسنين)

كاميرا - محمد حسنين

كاميرا – محمد حسنين

04:00 م: سير العملية الانتخابية بمركز سمالوط بهدوء بعد فض مبادئ تظاهرات دعا لها ‘‘التحالف الوطني لدعم الشرعية’’. (رشا علي)

04:02 م: مديرية أمن الفيوم: القبض على 15 عضوا بالإخوان بعد اشتباكهم ببعض الناخبين أمام اللجان أو أثناء مشاركتهم فى مسيرات بالمخالفة لقانون التظاهر. (وكالات)

04:05 م: أوقفت هيئة السكك الحديدية حركة القطارات القادمة من الصعيد بسبب وقوع اشتباكات بين عناصر جماعة الإخوان، وقوات الأمن، بالقرب من شريط السكة الحديد بين محطتي كيما– أسوان. (وكالات)

04:07 م: ضبط ثلاثة من الإخوان وهروب اثنين أثناء استقلالهم دراجات نارية ومرورهم أمام اللجان الانتخابية بمدرسة الحبيلات الشرقية التابعة لمركز أبو تشت بقنا، مرتدين ‘‘تى شيرتات’’ عليها إشارة رابعة وعبارات ‘‘شهدائنا شموس’’، وتوزيعهم منشورات مناهضة للدستور. (أحمد الحداد)

04:11 م: سيدات يهتفن من داخل لجنة مدرسة ‘‘رجاك’’ الخاصة بمدينة الغردقة والمخصصة للوافدين بالمدينة هتافات مؤيدة للجيش والشرطة، وأخرى: ‘‘يا مصرى يا جبار خلى أوباما يولع نار’’. (وكالات)

04:15 م: المستشار محمد الشعراوي، رئيس اللجان 1و2و3 بمدرسة أحمد عرابي الابتدائية بالبدرشين: نسبة التصويت حتى الآن جيدة، وحوالي 25% من الناخبين أدلوا بأصواتهم، و‘‘كل واحد داخل فاهم هو هيعمل إيه، غير قبل كده كنا بنعاني من قلة الوعي’’. (هدير حسن)

04:16 م: استبعاد اثنين من أمناء لجان 54 و55 و56، مقرها مدرسة الصفانية بمركز العدوة بالمنيا، وهما محمد عيد السيدغيط، وعلي توفيق إبراهيم رشوان، لقيامهما بتسويد بطاقات وتوجيه المواطنين للتصويت بـ‘‘لا’’. (محمد هاشم)

04:30 م: ألقت قوات الأمن القبض على عدد من أعضاء الإخوان، قاموا باعتلاء أسطح العمارات بمنطقة الزهراء بسوهاج، وأطلقوا النيران لإرهاب المواطنين لعدم المشاركة في الاستفتاء، وجار التحقيق معهم، في حين سادت المحافظة أجواء هادئة. (شيماء دراز)

04:33 م: أنباء متباينة عن تصويت شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، في لجنته بالأقصر، حيث تواردت أخبار عن إصابته بنزلة برد، منعته من التصويت، في حين ذكرت وكالات أنباء أخرى ذهابه للاستفتاء والإدلاء بصوته.(وكالات)

04:35 م: مواطن واحاتي، يُدعى جمال حماده، يُعلق لافتات مؤدية للدستور على ‘التروسيكل’’ الخاص به، ويطوف لجان الخارجة، مُرددًا ‘‘الجيش والشعب إيد واحدة’’. (محمد حسنين)

مواطن واحاتي يطوف لجان المحافظة بـ‘‘نعم للدستور’’

مواطن واحاتي يطوف لجان المحافظة بـ‘‘نعم للدستور’’

 

04:40 م: ضبط إخواني مسجل خطر بقنا، ويدعى أحمد شلبي، أثناء إشهاره مطواة في وجه أحد أفراد الأمن، وسبه وقذفه. (أحمد الحداد)

04:45 م: مواطن يعتلى منبر عقب صلاة العصر بقرية الكراتية التابعة لمركز قوص ويدعو المواطنين للتصويت على الدستور بـ‘‘نعم’’. (سعيد عطية)

04:59 م: استبعاد 8 قضاة إخوان بلجان استفتاء المنيا. (رشا علي)

05:01 م: أعرب بعض المغتربين بلجنة الوافدين بمدرسة التربية الفكرية بالخارجة بالوادي الجديد عن استيائهم بسبب انتظارهم أمام اللجنة الانتخابية المخصصة لهم، بسبب تعطل شبكة الانترنت التي تربط اللجنة الفرعية بمركز الخارجة والمركز الرئيسي بالعليا للانتخابات. (محمد حسنين)

05:10 م: الأطفال تلهو وتلعب داخل لجان الاستفتاء بمركز نجع حمادي بعد أن غمسوا أصابعهم في الحبر الفسفوري، في مشهد ينفي صحة الخبر الذي بُثّ على بعض القنوات التلفزيونية بإطلاق نار على لجان المركز. (سعيد عطية)

أطفال قنا في لجان الاستفتاء كاميرا - سعيد عطية

أطفال قنا في لجان الاستفتاء كاميرا – سعيد عطية

 

05:13 م: قوات الشرطة تلقي القبض على أربعة إخوان بقرية بركة مركز نجع حمادي. (سعيد عطية)

05:15 م: عدد من المواطنين، يقومون بإعطاء خمسة جنيهات لمن يصوت بـ‘‘نعم’’ في لجنة مدرسة الصنايع بالمنشأة، و‘‘نصف دستة كوبيات’’ لمن يُصوّت بـ‘‘نعم’’ بلجنة مدرسة التعليم الأساسي بالمركز. (شيماء دراز)

05:17 م: محافظ أسوان يستجيب لمطالب الناخبين بلجنة الوافدين بمدرسة العقاد الثانوية العسكرية والخاصة، بإصلاح عطل مفاجئ في شبكة الانترنت للكشف عن بيانات الناخبين. (يسرا علي)

05:25 م: مديرية الأمن بسوهاج تنفي إصابة الحكمدار، وتعلن إصابة نائب مأمور قسم ثان في اشتباكات مع بعض المتظاهرين. (شيماء دراز)

06:10 م: أمن الفيوم يبطل مفعول قنبلة داخل سيارة بجوار لجنة بشارع المحكمة. (وكالات)

06:14 م: النيابة تأمر بحبس موظف بمحكمة قنا 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تُجرى معه لاتهامه بتوجيه الناخبين بالتصويت بـ‘‘لا’’ على الدستور. (أحمد الحداد)

06:20 م: حالة استياء بين السيدات في لجنة مدرسة الحوامدية، بسبب تفتيش متعلقاتهم الشخصية، وحجز الشنط الكبيرة أو التي تحمل أجهزة ‘‘لاب توب’’ خارج اللجنة بعد تفتيشها. (هدير حسن)

06:24 م: اشتباكات بين مسيرة قلوصنا التابعة لـ‘‘التحالف الوطني لدعم الشرعية’’ بسمالوط وقوات الأمن تلقي القبض على أحمد فتحي أبو الليل ومحمد خلف يعقوب بتهمة إثارة الشغب ومخالفة قانون التظاهر. (رشا علي)

06:28 م: شهدت لجان رقم 38 و39 و40 الفرعية داخل مدرسة الحوامدية، واقعة تعليم أحد المشرفين باللجنة على استمارة الاستفتاء لأحد المواطنين، بعد أن سأل المواطن ‘‘أنا عايز أقول نعم’’، فأمر رئيس اللجنة أحد الموظفين بتسويد الورقة بدلًا منه. (هدير حسن)

 

التصويت داخل لجان البدرشين

التصويت داخل لجان البدرشين

06:30 م: الدكتور أحمد الطيب يحسم الأقاويل ويظهر في وسائل الإعلام وهو يدلي بصوته في الاستفتاء بلجنته في الأقصر. (وكالات)

06:39 م: انطلاق مسيرة لقبائل وأقباط قنا على أنغام ‘‘تسلم الأيادي’’ لحث الأهالي على المشاركة بـ‘‘نعم’’ في الاستفتاء، وتجوب الشوارع الجانبية. (أحمد الحداد)

06:36 م: اشتباكات أعضاء بالإخوان وبعض الناخبين، خلال مسيرة أطلقتها الجماعة بقرية شارونة شرق النيل بمركز مغاغة بالمنيا، مما أسفر عن إصابة أكثر من 15 من الجانبين، إلا أنهم رفضوا تحرير محاضر شرطية والعلاج بالمستشفيات العامة، وتدخلت قوات الأمن لحسم الموقف. (محمد هاشم)

06:41 م: الأمن يُلقي القبض على محمود عزب العرب، عضو بالإخوان، من مركز الغنايم، بعد قيامه بتمزيق لافتات تطالب المواطنين بالتصويت بنعم للدستور بشارع المكتبات أمام الجامعة، وإشهار مسدس 9 مل أمام المواطنين .(رشا هاشم)

06:46 م: بيان لغرفة عمليات حزب المؤتمر بقنا: كبار السن هم الأعلي تصويتًا في النسب العمرية اليوم في الاستفتاء وقوص أعلى المراكز تصويتا. (وكالات)

06:51 م: إبطال مفعول عبوة ناسفة بجوار مول تجارى في الفيوم. (وكالات)

07:03 م: لافتة تدعو للتصويت بـ‘‘نعم’’ على واجهة مدرسة الحوامدية الإعدادية المشتركة، وصورة للفريق السيسي. (هدير حسن)

أمام لجنة بالحوامدية

أمام لجنة بالحوامدية

07:07 م: محافظ أسيوط يطلب انتداب قاض جديد للجنة المغتربين نتيجة لكثافة الناخبين. (رشا هاشم)

07:12 م: معمر عبد الهادي، مدير هيئة إسعاف قنا: سيارات الإسعاف المتمركزة بمحيط اللجان لم تنقل أي حالات إصابة إلى المستشفيات على مدار اليوم. (أحمد الحداد)

07:18 م: إقبال ضعيف على لجان مركز قوص بالمدرسة الثانوية الفنية التجارية المشتركة، في غياب كشوف الناخبين، وعدم التأكد من شخصية الناخبات المنتقبات بمدرسة نجع اليمنى بمركز قوص بقنا. (سعيد عطية)

07:21 م: غياب رئيس لجنة مدرسة النيل الابتدائية بمركز قوص، لجان رقم 119، 120، ويترك إدارة اللجنة للموظفين. (سعيد عطية)

07:35 م: محافظ الأقصر يدلى بصوته في الاستفتاء الذي ‘‘يبعث رسالة للعالم بأن المصريين يريدون الحرية والاستقرار’’. (وكالات)

08:01 م: الفنان حكيم أدلى بصوته في مسقط رأسه بمغاغة في المنيا، وغنى بعدها ‘‘تسلم الأيادي’’ أمام اللجنة، في إعجاب من الناخبين. (وكالات)

08:15 م: إقبال محدود على لجان قنا قبيل انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور، بعد أن سيطرت رموز القبائل على معظم اللجان الانتخابية وحشدت مؤيديها للتصويت بـ‘‘نعم’’. (أحمد الحداد)

 

انتهاء اليوم الأول من الاستفتاء على الدستور، وإغلاق اللجان، في تمام الساعة التاسعة، على أن تفتح أبوابها غدًا لاستكمال التصويت.

One Response to تغطية حية: الاستفتاء على الدستور 2014

  1. عماد 8:26 مساءً, 14 يناير, 2014 at 8:26 مساءً

    اقبل ياهامة الوطن الشامخة اقبل ياراية الوطن العالية اقبل يارمز العزة والبطولة
    هيا ولبى نداء الوطن هيا الى دستور مصر فمصر تناديك كل شاب مصر

You must be logged in to post a comment Login