تعرف على أشهر 8 أسلحة في الصعيد

السلاح في الصعيد

السلاح في الصعيد

 

المندرة: هدير حسن

السلاح في صعيد مصر، هو الصديق الذي لا يفارق صاحبه، ومهارة حمله، هي أول ما يتعلمه الأطفال، هو الشرف، الذي يرهن الرجال بيوتهم وأراضيهم من أجله، فمهما كانت الحالة الاقتصادية والمعيشية، فالسلاح قبل كل شئ.

 

يستخدمه أهل الصعيد في كثير من تفاصيل حياتهم اليومية، بداية من تصفية الخصوم، وللتفاخر بين العائلات، أو لفرض الهيبة، ومواجهة المطاريد، وحيوانات الجبل، وكثير منها لأنها إرث وعادة يجب أن يتبعها الجميع في الأفراح قبل الأحزان.

 

انتشاره بالجنوب، لم يكن جديدًا، ولكنه فقط أصبح مثارًا للجدل منذ ثورة يناير وما أعقبها من أحداث انفلات أمني، بدأت بعدها عملية حمل السلاح تنتقل من الجنوب إلى القاهرة، وأصبح بيد الجميع، وراجت تجارته بشكل أكبر.

 

ومع السوق الجديدة الرائجة ظهرت أنواع جديدة من الأسلحة، كل منها له استخداماته، وله “زبونه” الذي يفضله، كما دخلت أسلحة جديدة ثقيلة ومدمرة أيضًا، ونقدم لكم أشهر أنواع الأسلحة في الجنوب:

 

–          السلاح الآلي سريع الطلقات (الكلاشينكوف)

الآلي الروسي سريع الطلقات، هو الأشهر والأكثر انتشارًا في الصعيد، يترواح سعره بين 11 إلى 12 ألف جنيه، وقد يقل أو يزيد على هذا السعر، حسب نوعه، ويتضمن أنواعا مختلفة منها ما يسمونه “رجل الغراب”، لسهولة طيه وإخفائه داخل الملابس، ومنه الثقيل والخفيف، وهناك الكلاشينكوف أبو نجمة، و”الفبر” و”أبوحجاب”، والكلاشينكوف الكوري، والألماني.

 

الكلاشينكوف

الكلاشينكوف

 

–          الفرد المحلي الصنع

الأسهل والأوفر، فسعره لا يتعدى الـ 500 جنيه، ويتم تصنيعه محليًا بورش الحدادة، ويوجد به طلقة واحدة، ومنتشر بشكل أكبر بين الشباب والمراهقين، ولكنه لا يعد من الأسلحة التي يعول عليها أهل الصعيد كثيرًا، على الرغم من انتشاره الواسع، خاصة أن استخدامه محدود، وكثيرًا ما يستخدمه الفلاحون في حماية “المواشي” من اللصوص.

 

السلاح الفرد

السلاح الفرد

 

–          المسدس

له أيضًا أنواع مختلفة بأسعار متباينة، فهناك الطبنجة البلجيكي التي يصل سعرها إلى 13 ألف، والطبنجة حلوان التي وصل سعرها إلى 15 ألف، أما المسدس الذي يفضله كبار العائلات هو “برابلو” الألماني، ويطلق عليه”سلاح الأكابر”، ويتراوح سعره من 9 إلى 12 ألف جنيه.

 

الطبنجة البلجيكي

الطبنجة البلجيكي

 

–          الرشاش الإسرائيلي

هو رشاش ثقيل سريع الطلقات، وانتشر مؤخرًا في يد الجميع بالجنوب، ومنه ما يطلق عليه “الخفيف” و”المقاومة”، وهناك أيضًا السلاح الإسرائيلي الخفيف، ولكنه لم يلقَ قبولًا واسعًا، حيث يتراوح سعره بين 25 إلى 30 ألف جنيه، وسعته 20 طلقة.

 

الرشاش الإسرائيلي

الرشاش الإسرائيلي

 

–          الرشاش الآلي العراقي

أحد الأنواع التي تلقى وراجًا مقبولًا بصعيد مصر ويبدأ سعره من 6 ألاف جنيه، وقد يصل إلى 15 ألف جنيه.

 

الرشاش العراقي

الرشاش العراقي

 

–          القذافيات

يقال إنها كانت إحدى أدوات تسليح الحرس الجهوري الليبي، وهي عبارة عن بندقية بثلاثة أنظمة لإطلاق الرصاص، وكثُر الإقبال عليه مؤخرًا، ويتراوح سعره بين 14 إلى 18 ألف جنيه.

 

–          الرشاش البلجيكي “الجرينوف”

الرشاش البلجيكي “الجرينوف” ليس بشهرة وانتشار الأسلحة الآخرى بالصعيد، خاصة وأنه يعد من الأسلحة الثقيلة، ولكنه بدأ يأخذ مكانه في الفترة الأخيرة، مع سهولة التهريب وقت الانفلات الأمني بالبلاد، ويتراح سعره من 40 إلى 60 ألف جنيه.

 

الجرينوف

الجرينوف

 

–          الأر بي جي

بدأت عمليات تهريبه تنشط في الفترة الآخيرة، ولكنه مازال غير منتشر بصورة كبيرة، فقذائف الأر بي جي هي الأغلى والأعلى سعرًا، ليبدأ من 180 ألف ويصل إلى 240 ألف جنيه، غير أنه يحتاج إلى عربة تحمله، وهو أحد الأسلحة الثقيلة، مما يجعل رواجه أمرًا صعبًا.

 

أر بي جي

أر بي جي

 

3 Responses to تعرف على أشهر 8 أسلحة في الصعيد

  1. اشرف على 12:31 صباحًا, 20 فبراير, 2015 at 12:31 صباحًا

    اشهر بلادفى الاسلاحه هى قرية الاشراف بقنا فهى اكثر سلاح تهريب

  2. ابو الباشا 7:38 صباحًا, 14 يونيو, 2016 at 7:38 صباحًا

    السمطا _ حمرا دوم _ ابو حزام_ الحجيرات _ اسمنت _

  3. فيصل 12:25 صباحًا, 14 أكتوبر, 2016 at 12:25 صباحًا

    كوم هتيم

You must be logged in to post a comment Login