تضارب الأنباء حول عودة الانتاج بمصانع أسمنت بني سويف

بني سويف: عماد حمدي

تضاربت الأنباء بشأن عودة بعض خطوط الانتاج بمصانع بني سويف للأسمنت للعمل مرة أخرى بعد حل أزمة انخفاض ضخ الغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت ببني سويف والتي تسببت في توقف أربع مصانع عن العمل منذ مطلع الأسبوع.

 

ففي تصريح خاص لـ”المندرة”، قال ماهر بيبرس، محافظ بني سويف، مساء أمس الأول إن المصانع عادت للعمل بعد إمدادها بالغاز اثر اتصالات أجراها برئاسة الوزراء ووزارة البترول، فيما أكد توني عثمان، مسئول العلاقات الخارجية بمصنع “تيتان”، استمرار توقف المصانع. وقال عنتر غازي، مدير مصنع غياضة: “لا أعلم”.

 

وقال عثمان إن هناك اتصالات جرت بين ادارات المصانع الخمسة المتوقفة مع المحافظ لحل الأزمة دون جدوي، كما قال إن هناك اجتماعا عاجلا لادارات المصانع الخمسة للاتفاق علي اتخاذ قرار بشأن مقابلة الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، للبحث عن حل فوري للمشكلة التي تهدد الاستثمارات بهذه المصانع .

 

من ناحيته، قال يحيى عبد الهادى، مسئول العلاقات العامة بشركة وادى النيل للغاز الطبيعي، إن انخفاض ضغط الغاز عن المصانع ليس بسبب الشركة بل من الهيئة العامة فهى المتحكمة فى . وأوضح “حسب اتفاق التعاقد مع المصنع، ربما ينخفض الغاز لكن لا ينقطع كما أننا نشترط على المصانع أن توجد لديها بديل للطاقة مثل الفحم أو السولار فالضغط قد ينخفض يوما أو بضعة أيام”.

 

وفي البورصة، أكد أحمد محمد الأسمراني، محاسب بالبورصة، انخفاض الأسهم الخاصة لبعض مصانع الأسمنت مثل مصنع جنوب الوادى الذي انخفض بنسبة 4% ليبقى سعر السهم 3.88 جنيه، كما انخفض سعر السهم بمصنع مصر بنى سويف للأسمنت ليبقى سعر السهم 61 جنيه ويخسر بنسبه 2%.

 

كانت مصانع تيتان بخيطها، جنوب الوادي، الدلتا وغياضة بخطيها قد توقفت عن الانتاج منذ مطلع الأسبوع الحالي بسبب النقص المفاجئ في امدادات الغاز. وتقدر الخسائر بعشرات الملايين.

You must be logged in to post a comment Login