بالفيديو: تسع مشروعات من صعيد مصر تشارك في “يوم الهندسة المصري”

**أكثر من ألف طالب من 43 جامعة يعرضون حوالي مائتي مشروع وبعضهم يتسابق على “صنع في مصر”

 

القاهرة: حنان سليمان

تحت شعار “أطلق العنان”، ينتظر اليوم أكثر من ألف طالب بكليات الهندسة من أنحاء مصر اعلان الفائزين في “يوم الهندسة المصري” الذي انطلقت فعالياته أمس والذي تنظمه جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات المصرية IEEE في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمشاركة أكثر من مائتي مشروع تخرج لطلبة كليات الهندسة في جامعات ومعاهد مصر المختلفة في عشر مجالات هي الهندسة المدنية، هندسة الاتصالات والإليكترونيات، هندسة الكمبيوتر، هندسة الميكانيكا، هندسة الكهرباء، هندسة البرمجيات، هندسة البترول، الهندسة المعمارية وأخيرا هندسة الميكاترونيكس.

 

افتتح المؤتمر أمس وزيرا الاتصالات والتنمية الإدارية في حضور الدكتور مصطفى السيد، أستاذ الكيمياء الحيوية بمعهد جورجيا للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي كان ضيف الشرف. وتشارك فرق من 43 جامعة مصرية وعربية وأكثر من ألف طالب في الحدث الذي يقام للعام الثاني عشر، وتأجل موعده العام الجاري بسبب تطورات الأحداث في مصر ولقرب موقع الحدث وهو المركز الدولي للمؤتمرات من مسجد رابعة العدوية حيث كان اعتصام مؤيدي الرئيس السابق.

 

واصطف المئات من شباب المهندسين والطلبة من صباح اليوم لدخول القاعات التي امتلآت عن آخرها حيث محاضرات وعروض مهندسين متخصصين بكبرى الشركات المصرية والعالمية المهتمة بالتقنية الحديثة وإدارة الأعمال مثل فودافون والكان للاتصالات وإريكسون ومركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “تيك” و”آي بي إم” وإنتل ومايكروسوفت والزواد التي أسسها زياد علي بالإضافة للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ومؤسسة مصر الخير.

 

أحد المشروعات التي كان يفترض مشاركتها من قنا وهو PV Tracking System المعتمد على بناء جهاز يتحرك مع اتجاه الشمس لتوليد أكبر طاقة شمسية ممكنة، إلا أن أصحاب المشروع لم يتمكنوا من نقله للقاهرة لحجمه الكبير، حيث يستقر في مقر كلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، في الظروف الأمنية الحالية والتي جعلت إدارة الكلية ترفض تأجير سيارة لنقلهم والجهاز للقاهرة، وبالتالي غاب الفريق عن الحضور، لكن زميلهم أسامة الشاذلي من فريق “ذراع آلي” حل محلهم ومثل فريقه وعددهم عشرة أشخاص ضمن أول دفعة لهندسة قنا بجامعة جنوب الوادي ليعرض مكان زملاءه مشروعه الخاص بتصنيع روبوت قادر على القيام بمهام مختلفة من خلال تحريك عضلات الرسغ والذراع.

 

ويتيح الحدث الفرصة لخريجي الهندسة الجدد لعرض مشروعاتهم والاستفادة من برامج دعم وتدريب فني يرتبط بإدارة الأعمال ووضع نموذج وخطة أعمال ناجحة ودراسة السوق، أما الجوائز المالية فتمنح للفائزين في مسابقة “صنع في مصر” والتي سيعلن عنهم مساء اليوم. ويمكن لجميع خريجي الهندسة التقديم وعرض مشروعاتهم في الحدث مقابل رسوم معينة، فيما تحدد شروط للاشتراك في مسابقة “صنع في مصر” يتم القبول على أساسها. وكما جرت العادة، تختار لجنة التحكيم ثلاثة مشروعات من كل مجال من العشرة في العرض العام التابع لـ EED.

 

ويقول المنظمون إن مسابقة Made in Egypt تهدف لخلق نوع جديد من التعاون بين الجامعة والصناعة لسد الفجوة بين الباحثين الجامعيين والمهنيين من جهة وقطاع الأعمال التجارية من جهة أخرى لتحسين المجتمعات وزيادة التنمية الصناعية والاقتصادية في مصر من خلال زيادة الإنتاج والدخل القومي.

 

وكان لجنوب مصر نصيبه من المشاركة بتسع مشروعات معظمها من المنيا والفيوم وهي:

** المدرسة الذكية – هندسة اتصالات وإليكترونيات (جامعة المنيا)

يوفر المشروع بيئة مناسبة وآمنة للتعلم والتفكير الإبداعي في المدارس باستخدام تقنيات RFID للتحكم في الدخول والاضاءة، التعرف على الوجه بحيث يمكن تسجيل الحضور والغياب للطلاب والمعلمين تلقائيا، كما يرسل رسالة نصية لهاتف ولى الأمر لتأكيد دخول ابنه أو بنته المدرسة، ويمكن تتبع الأبناء خلال اليوم الدراسى. عدد أعضاء الفريق سبعة.

 

** نظام ذكي لذوي الاحتياجات الخاصة – هندسة اتصالات وإليكترونيات (جامعة المنيا)

يمكن هذا النظام المعاق من التحكم فى كرسيه المتحرك باستخدام صوته لتحريك كرسيه فى أربع اتجاهات مختلفة (يمين, يسار, أمام, قف)، كما يتحكم باستخدام التكنولوجيا في منزله مثل حركة الباب والاضاءة والمروحة والتليفزيون، كما يوفر أيضا نموذجا للمزرعة المثالية يشمل نظام كامل لتشغيل مزرعة دواجن من باب إليكتروني لها ونظام للتحكم فى درجة حرارة المزرعة لظبطها ونظام للاضاءة وأيضا للحرائق، كله بالتحكم عن بعد باستخدام gsm وبالتالي تمكين المعاق من التحكم فى مزرعته من منزله. عدد أعضاء الفريق ثمانية.

 

** تصميم صمام كامل منخفض التكلفة ومنخفض الطاقة – هندسة اتصالات وإليكترونيات (جامعة أسوان)

استخدام المصابيح (leds) ذات التشغيل السريع، ودرجة الحرارة المنخفضة واستهلاكها الأقل للطاقة وارتفاع متوسط عمر تشغيلها. ولضمان أمثل أداء وأطول حياة، يجب أن تكون دائرة التشغيل للمصابيح (leds) بشكل صحيح وفعالة من حيث التكلفة والكفاءة، وهو ما لا يتحقق مع تركيب دائرة بمكونات منفصلة، لكن يمكن تحقيقه عن طريق الدوائر المتكاملة التي تتيح مصدر تيار مستمر لها، وهي مصممة لتحل محل المكونات المنفصلة لتشغيل المصابيح في التطبيقات ذات الجهد المتغيرو الثابت.

 

ويلغي استخدام الدوائر المتكاملة الحاجة لمكونات منفصلة والجمع بينهم في مجموعة صغيرة سطحية (SO-8)، والذي ينتج عنه تخفيض كبير في التكلفة والمساحة. ويعمل الفريق على تصنيع مشغل LED فعال وعالي الجودة ومنخفض التكلفة يٌزود من تيار متردد مع عامل قوة عالى لتجنب أي تلوث محتمل للشبكة ولتحقيق أقصى قدر من الكفاءة من المشغل مع دخل تيار متردد ذو عامل قوة عالى، والتحكم لتغيير شدة الاضاءة وهو أمر اختيارى وتشويه منخفض فى الاشارة (THD) من الدخل المتردد، وعمر طويل من LED من حوالي 50000 ساعة، والحماية من التيار العالى، وحجم صغير فى الدوائر المطبوعة. عدد أعضاء الفريق خمسة.

 

** توربينة رأسية للاستخدام المنزلي – هندسة ميكانيكا (جامعة أسيوط)

توربينة رياح رأسية صغيرة الحجم للاستخدام المنزلى تناسب مناخ مصر الذى يتميز بانخفاض سرعة الهواء لتوفير الكهرباء. عدد أعضاء الفريق سبعة.

 

** نظام PV للتتبع – هندسة كهرباء (جامعة جنوب الوادي)

يعتمد المشروع على الطاقة الشمسية كمصدر متجدد في إنتاج الكهرباء حيث ينتج منتج يوفر الطاقة الكهربية لأي مبنى في أوقات الذروة. وتعتمد الفكرة على تتبع أشعة الشمس للحصول على أكبر قدر من الطاقة الشمسية مما يزيد من كفاءة الخلايا خلال كل ساعات النهار من25% إلى 40% ويتم تحويلها الى طاقة كهربية يتم تخزينها فى بطاريات واستخدامها فى حالة انقطاع الكهرباء. عدد أعضاء الفريق عشرة.

 

** ماكينة غسيل السيارة بالبخار – هندسة كهرباء (جامعة الفيوم)

تصنيع ماكينة لغسل السيارات من الخارج ومن الداخل والمحرك بالبخار بدون أي ضرر للسيارة، فيما توفر الكثير من المياه. عدد أعضاء الفريق اثنين.

 

** مصدر طاقة لا نهائي – هندسة كهرباء (جامعة المنيا)

يوفر المشروع مصدر طاقة كهربى من دون استهلاك أي نوع من أنواع الفحم أو الوقود عن طريق استخدام الثلاث قوى من الطبيعه المهدرة وهي الجاذبية والطرد المركزى المغناطيسية، حيث يتم الحصول عليهم من حركة مستمرة يمكن من خلالها توليد الطاقة اللازمة. ويمكن تنفيذ المشروع على قدرات عالية لتغذية بلدة بأكملها بالطاقة المطلوبة. عدد أعضاء الفريق سبعة أشخاص.

 

** روبوت منزلي – ميكاترونيكس – (المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنيا)

تصنيع روبوت ينظف المنزل آليا دون تدخل بشري، حيث يبدأ الروبوت في التنظيف عند ضغط زر تشغيله وحينما ينتهي من التنظيف يذهب آليا إلى مكان شحن البطاريات لشحن بطارياته والإستعداد لعمل آخر. ويحاكي المشروع جزءا من الذكاء الصناعي حيث أنه إذا وجد عائقا, يجتازه آليا, وإذا أوشك على السقوط على السلم يبتعد عنه كي لا يقع عليه وذلك دون الرجوع إلى إستخدام الـ”جي بي إس”. عدد أعضاء الفريق اثنين.

 

** حلبة دولية لسباق السيارات بمصر – هندسة معمارية (جامعة الفيوم)

تصميم حلبة مصر الدولية لسباقات الفورمولا واحد وسباقات السيارات المتعددة بحوار مطار 6 أكتوبر لقربه من العاصمة ووقوعه في منطقة نمو عمراني مستقبلي متوقع ولارتباط المطار بطريق الواحات مما سيعمل على تنشيط السياحة في المنطقة.

 

ويعد أهم جزء في هذا المشروع الاستثماري هو الحلبة الرئيسية التي يبلغ طولها 5142.5 م أي 5.14 كم تقسم إلى 5 حلبات أصغر بحيث يمكن إقامة أكثر من سباق في نفس الوقت. يحتوي المشروع على المباني الرئيسية التي تحتاج إليها أي حلبة سباقات من مبنى جراجات ونادي البادوك والمركز العلاجي والمركز الإعلامي بالإضافة إلى مبنى المدرجات الرئيسية، بالإضافة لمبنى الضيافة والذي يحتوى على مول كبير بداخله، ويرتبط بمبنى المعرض الذي توضع فيه سيارات السباق الجديدة لأول مرة للعرض.

 

تعرف على بعض المشروعات المشاركة من خلال أصحابها:

 


 

من السهل ملاحظة بعض الأفكار المكررة في نفس المعرض دون علم المشاركين ببعضهم، فقائمة الفرق المشاركة ومختصر المشروعات لم ينشروا على موقع يوم الهندسة المصري إلا في اللحظات الأخيرة، مع وضع بيانات الاتصال بالفرق لمن يريد التواصل مع أصحاب مشروع بعينه. معظم الأفكار كانت تدور أيضا في الفلك نفسه بشكل أو بآخر.

 

ويعد يوم الهندسة المصري ملتقى سنوي لطلاب ومهندسي مصر بهدف ربط الصناعة بالتعليم والمساهمة في تطوير المنتج المصري والعربي عن طريق المنافسة بين خريجي الهندسة من مصر والوطن العربي وتقييم مشروعات التخرج على يد أساتذة أكاديميين ورجال الصناعة أو السوق.

 

 

 

2 Responses to بالفيديو: تسع مشروعات من صعيد مصر تشارك في “يوم الهندسة المصري”

  1. اسامه 12:56 صباحًا, 23 سبتمبر, 2013 at 12:56 صباحًا

    شكرا على الاهتمام والتغطيه ……… كويس جدا ان فيه موقع بيهتم بشئون اهل الصعيد حتى وان كانوا موجدين فى الوجه البحرى ……… بالتوفيق لكل فريق عمل بوابة المندره

  2. على ابو السعود 11:23 صباحًا, 24 سبتمبر, 2013 at 11:23 صباحًا

    اذا كنتم بالفعل تهتمو بالصعيد فرجاء من سيادتكم النظر الينا بعين الشفقة والرحمة فى الترعة التى تمر فى قرى عزبة خلف وجزيرة الاكراد وعزبة العمدة التى تصب مياهة فى نهر النيل فهزة الترعة يصب فيها مواسير الصرف الصحى الوارد من مدينة اسيوط فتؤقر تاثير سلبى لاهالى القرى السابق ذككرها من امراض كالفشل الكلوى وتاكل الكبد وانتشار الباعوض والذباب والغريب فى ذالك انا الترعة تصب فى نهر النيل بجوار محطة تحليل مياة بنى ذيد والطوبية وابنوب ومركز الفتح وهذه الترعة تسمة بترعة الزنار فرجاة النظر الينا بعين الشفقة والرحمة ولكم جزيل الشكر

You must be logged in to post a comment Login