بالفيديو والصور.. تدشين أول نادي لأدب وشعر البادية بالمنيا في مهرجان بقصر ثقافة المحافظة

 المنيا: رشا علي ومصطفى خاطر

نظم اليوم قصر ثقافة المنيا بمسرح المحافظة، المهرجان الأول لشعر وآداب البادية، للإعلان عن تدشين أول نادي بالمنيا يراعي هذا الفن.

 

ويضم النادي خمسة عشر شاعراً، واثنين من الباحثين من أبناء عرب محافظة المنيا، وتم تقديم العديد من أنواع الفنون البادية، مثل الشعر، والغناء، وكُرم خمسة عشر شاعراً.

وأوضح الدكتور مصطفى عيسى، محافظ المنيا، أن المنيا هي المحافظة الأولى التي تضم العرب، وليست سيناء ومطروح، مشيراً إلى أن تدشين النادي يعد خطوة أساسية، وأعاب المحافظ على من يعلق على الرئيس مرسي، عندما يقول أهلي وعشيرتي، لأنها كلمة أساسية.

 

وضم المهرجان مشاركات من محافظات مطروح، والأقصر، والنوبة، ومراكز المنيا، وتم إلقاء الشعر والغناء، وتوزيع جوائز عليهم.

 

وعن فن البادية وشعرهم، ذكر أحد شعراء مطروح أن هذا الفن يضم اللغة العربية بما تحويه من كلمات، حتى وأن كانت هذه الكلمات غير مستساغة الآن، موضحاً أن القرآن الكريم هو مصدر اللغة الأساسية، ولكن الكلمة في البادية قد يوجد لها أكثر من مائة كلمة، لها نفس المعنى، مؤكداً أن هذا الفن لم يعد ليندثر مرة أخرى، وسيتم افتتاح نوادي في كل محافظات مصر.

وأشار عرب المنيا إلى أن أشهر القبائل في المحافظة، هي أبو سويلم، التي صحابة الرسول (ص) في غزواته، وأنها تضم أكثر من مليون ونصف من العرب، على حد قولهم.

 

وأوضحت أحلام نواره، عضو مجلس الإدارة بالنادي، أن فكرة الإنشاء جاءت بعد البحث، ودراسة في هذا المجال، وجمع للشعراء من جميع أنحاء المحافظة، بحسب قولها.

 

وقدم الدكتور أبو الفتوح البرعصي، رئيس مجلس إدارة النادي، الشكر للمحافظ على دعمه لثقافة البادية، مشيراً إلى المجهودات التي همشت كثيراً، موضحاً أنها خرجت للحياة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، بتحقيق حلم إنشاء نادي لأدب البادية، فالقبائل العربية جزء أصيل من مصرنا الغالية.

 

وحضر الاحتفال الدكتور شعيب خلف، مدير عام فرع ثقافة المنيا، والدكتور أبو الفتوح البرعصي، رئيس مجلس إدارة النادي، وعدد من شيوخ وعمد القبائل العربية المصرية.

 

You must be logged in to post a comment Login