‘‘بيت السناري’’ يحتفل بعام الثقافة النوبي الثلاثاء

بيت السناري

بيت السناري

المندرة:

ينظم ‘‘بيت السناري’’ الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، بالتعاون مع ائتلاف شباب النوبة وجمعية نوبة الخير وشبكة المصدر الإخبارية، يومًا مفتوحًا للتراث والفنون والحرف النوبية؛ احتفالًا بعام الثقافة النوبية 2014، تحت عنوان ‘‘اليوم النوبي’’، الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة الثالثة عصرًا حتى الساعة العاشرة مساءً.

 

يتضمن اليوم معرضًا لمجموعة من العارضين من شباب النوبة، لمجموعة من المشغولات اليدوية التراثية وبعض الأكلات النوبية المشهورة، مع تقديم بعض المشروبات النوبية، يليه عرضًا للزيّ النوبي التقليدي، كما يتضمن مجموعة من ورش العمل، يتم فيها إطلاع المشاركين على المشغولات والحرف اليدوية لبلاد النوبة كالمشغولات الجلدية والحلي النوبية والحنة النوبية.

 

يقام على هامش اليوم معرضًا للصور من بلاد النوبة، وحفلًا فنيًا يتضمن العديد من الفقرات من التراث النوبي ومنها الشعر والغناء وعرائس الماريونت والمسرح وعرض غنائي للأغاني التراثية النوبية، بالإضافة إلى ندوة للأثري بسام الشماع، يتحدث فيها عن تاريخ النوبة وحضارتها.

 

يُفتتح المعرض في اليوم المحدد، منذ الساعة الثالثة إلى الساعة الرابعة عصرًا، يليه ندوة لبسام الشماع، عن تاريخ وحضارة النوبة من الساعة الرابعة إلى الساعة السادسة مساءً، ثم عرض لعرائس الماريونت من السادسة والنصف إلى السابعة مساءً، يليه ‘‘اسكتش’’ مسرحي وعرض تقديمي عن النوبة من الساعة السابعة والنصف إلى الساعة الثامنة مساءً، ثم عرض لبعض المواهب الغنائية والشعرية من الساعة الثامنة إلى الساعة الثامنة والنصف مساءً، وينتهي اليوم بالحفل الختامي لفرقة نوبية من الساعة التاسعة حتى الساعة العاشرة مساءً.

 

يهدف اليوم إلى إحياء التراث النوبي، وتوجيه النظر إلى النوبة وقضاياها ومشاكلها. لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل من خلال صفحة بيت السناري على موقع التواصل الاجتماعي ‘‘فيسبوك’’.

 

You must be logged in to post a comment Login