برنامج التحديات الوطنية ينتظر أصحاب المشروعات حتى 20 فبراير

صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

المندرة: رحاب عبد النعيم

مساهمة البحث العلمي في حل المشاكل الملحة والضاغطة التي يعانى منها المجتمع المصري وربط البحث العلمي بالصناعة، كانت ضرورة مُلحّة، قام من أجلها صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، التابع للبحث العلمي، من خلال العديد من اللقاءات مع مسئولي الغرف الصناعية ومجلس تكنولوجيا الصناعة والزيارات الميدانية لبعض التجمعات الصناعية والمختصين، بحصر لبعض المشاكل والتحديات التي تواجه الصناعة، وخاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وقام الصندوق بفتح باب التقديم لاستقبال المقترحات من المجتمع العلمي المصري لإيجاد حلول ابتكارية واقتصادية قابلة للتطبيق الفوري، خلال مدة زمنية تختلف من سنة إلى ثلاث سنوات وفقًا للمجال وطبيعة المشروع.

 

ويسعى المشروع إلى تشجيع العلماء على الاستجابة لاحتياجات الصناعة والسوق والمجتمع، وتطبيق الحلول المبتكرة على المشاكل الملحة، وكذلك تعزيز ونقل المعرفة والتكنولوجيا للمستخدمين النهائيين، مع التركيز بشكل خاص على مواضيع معينة ذات أولوية لسوق العمل ومراكز الإنتاج على نحو فعال، وهي كما حددها البرنامج:

 

الصناعات المعدنية:

إنتاج مواد طلاء مقاومة للحريق وتدوير زيوت السيارات والمعدات المستعملة، ووضع نظام فعال لكفاءة التجميع والتدوير، والمشاركة في مبادرة التطبيقات الصناعية لتكنولوجيا الطلاءات المتقدمة مثل الترسيب البخاري الكيميائي والترسيب الفيزيائي البخاري، والمدة المحددة لتلك المشروعات لا تزيد عن سنة.

 

الزراعة والتغذية:

ابتكار وجبة غذائية جافة متكاملة للمساهمة في علاج سوء التغذية عند التلاميذ، وإنتاج وتقييم العبوات النشطة والذكية لتعبئة الحاصلات البستانية المصدرة تحت جو معدل من الغازات لزيادة فرص التصدير، واستخدام المعلومات الجغرافية المتقدمة في مجال تحديد المساحات المحصولية ومياه الري والأسمدة وغيرها من المعلومات الزراعية، لإنشاء جهاز محمول يستخدم في الإرشاد الزراعي، مع وحدة تحليل مركزية تخدم صانع القرار، ومدة تنفيذ المشروعات 24 شهرًا.

 

تدوير المخلفات وجودة الهواء:

العمل على طرق تكنولوجية حديثة وآمنة للتخلص من النفايات الصحية والخطرة والمبيدات الزراعية، والتخلص من الطحلب الأحمر الذي أدى إلى نقص الأوكسجين اللازم لتنفس الأسماك، وبخاصة في بحيرة قارون، وكذلك معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام تكنولوجيا فيزيائية لاستخدامها ف صناعة الأسمنت.

 

ومن بينهم أيضًا مشروع استخلاص الصودا الكاوية من مياه الصرف الصناعي، الناتجة من بعض العمليات واسترجاعها لإعادة الاستخدام، مما يُعظم العائد الاقتصادي للشركة ويحسن المردود البيئي، ومدة المشروع منهم 12 شهرًا.

 

الصناعات المحلية والحرف التقليدية:

إنتاج أنوال يدوية مبتكرة متنوعة، باستخدام أصباغ و منتجات طبيعية وعضوية تستخدم في التشطيب النهائي للنسيج، وتطوير تحضير الجلود وتشطيبها لتحسين جودة المنتج النهائي للصناعات الجلدية للتصدير، وتطوير أصباغ الأنوال اليدوية، وإيجاد مادة تساعد في تثبيت الألوان في صناعة الكليم اليدوي باستخدام النول الخشبي، حيث أن الألوان الحالية والمتوفرة بالسوق لا تتمتع بتلك الصفة.

 

ومن بين الأفكار أيضًا إيجاد مادة كيميائية يمكنها تثبيت الألوان عند طباعتها على الكليم والسجاد والزجاج، ومدة المشروع الواحد 12 شهًرا.

 

النقل والمواصلات:

إنشاء وحدة ماصة للصدمات الكبيرة لتجنب الحوادث، والتي يمكن أن تُثبت بمقدمات ومؤخرات الحافلات الكبيرة والسيارات، لتصميم منظومة لمنع حوادث القطارات (التصادم – انفصال العربات- سقوط العربات من القضبان – حوادث المزلقانات).

 

تصميم منظومة لضبط المرور، لتشمل التعرف الآلي على أرقام السيارات واكتشاف السيارات المسروقة والتعرف على نوع وسرعة السيارة وكذلك السيارات المخالفة، سواء تعدي السرعة أو استخدام الحارة الخطاء أو التوقف في الممنوع وإعطاء مخالفات آليًا، ومدة المشروعات 12 شهرًا.

 

الابتكار والتعليم والتصميم الصناعي:

إنشاء مركز تكنولوجي لتصميم وتطوير نماذج أولية لتطوير المخرجات البحثية إلى منتج نهائي ملموس، على أن تكون الخدمة متاحة في موقع سهل الوصول إليه، وأن تكون ملائمة ومكملة لقطاعات صناعية متنوعة تفيد المجتمعات المختلفة، مثل المجتمع الجامعي والبحثي والتكنولوجي ورواد الأعمال والشركات الناشئة والمتوسطة والكبيرة، في تطوير النماذج والمنتجات، وأن يكون المركز له خطة استدامة مقنعة، ومدة تنفيذ المشروع سنة.

 

المراكز التكنولوجية:

إنشاء حضانة تكنولوجية لمشروع ورشة صغيرة لصناعة المنتجات التراثية والتقليدية، للوصول إلى منتج عال الجودة لورشة صناعية ذات طابع متطور، وتصنيع برميل دباغة الجلود محليًا، وتطوير خط لإنتاج الأقمشة غير المنسوجة لصناعة الملابس الجاهزة، وتتراوح مدة المشروعات من سنة إلى سنتين وثلاث سنوات.

 

صناعات البتروكيماويات:

وفي هذا المجال يتم تنسيق المشروعات مع وادي العلوم والتكنولوجيا لتطوير الصناعات البترولية والبتروكيميات والصناعات القائمة عليها المصادر المختلفة لتوليد الطاقة من المخلفات بأنواعها، وأيضا من النباتات غير الغذائية، وإنتاج البوليمرات الهندسية المتخصصة، وإنتاج إضافات صديقة للبيئة، ومدة تنفيذ المشروعات من سنتين إلى ثلاث.

 

البناء المستدام:

تطوير مواد البناء المنخفضة التكلفة بطريقة مبتكرة ومستدامة، لتحمل الجدران والسقوف، ونظم التحكم في الطاقة منخفضة التكلفة للمباني، استنادا إلى الأجهزة مفتوحة المصدر، وكذلك تطوير نظم كفاءة التبريد، وبرامج النمذجة الاقتصادية للمستوطنات المستدامة التخطيط، التي تغطي مجموعة واسعة من الحلول المتكاملة والمستدامة، ومدة المشروع الواحد سنة.

 

تحلية المياه:

تصميم وتطوير وتصنيع مُحليات المياه وتنقيتها، من خلال وحدات فعالة منخفضة التكلفة للمناطق الريفية والمجتمعات الصغيرة، ورفع كفاءة الإنتاج المحلي من مضخات لوحدات تحلية المياه، وتطوير المرشحات الغشائية على أساس التكنولوجيا النانوية، في مدة تنفيذ تتراوح بين سنة أو اثنين، وفقًا لطبيعة المشروع.

 

الطاقة:

تصميم وتطوير توربينات الرياح الرأسية، بالتناسب مع بطء سرعة الرياح المصرية، محليًا على نطاق واسع بتكلفة منخفضة، وتصميم وتصنيع نظام تكييف الهواء باستخدام الطاقة الشمسية، من خلال مفهوم المدخنة السلبي، وتصميم وتصنيع نظام امتصاص وتبريد محلي من خلال تجميع الطاقة الشمسية، في مدة أقصاها سنة.

 

المعلوماتية والاتصالات:

تطوير مشروعات في مجال حوسبة المجال الطبي، من خلال تحسين مستوى الأجهزة، ومجال تأمين العالم الافتراضي والإنترنت، وتحليل البيانات الكبيرة، في المجال الطبي أو السياحي أو التعليم أو البترول، وتطوير أجهزة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، باستخدام الاستشعار عن بعد، ومدة تنفيذ المشروعات 18 شهرًا.

 

التقدم بالمقترحات، من خلال الموقع الرسمي، من هنا، علمًا بأن آخر موعد هو 20 فبراير 2014، ومن ثم انتظار ظهور نتائج البرنامج لمعرفة المنح التي سيتم تقديمها، ولمعرفة المزيد من المعلومات أو في حالة التعثر في إرسال المقترحات وطلب التقديم، يمكن التواصل مع المهندس رجب محروس فهيم، على البريد الإليكتروني ragab.mahrous@stdf.org.eg، أو من خلال الهاتف على الأرقام التالية01006978506 – 01111599363.

 

برنامج التحديات الوطنية ( STDF – NCP)، هو برنامج جديد من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، يهدف إلى سرعة فتح أداة التمويل المخصصة للمشروعات التطبيقية والمبتكرة، والمبنية على النتائج الحالية، والدراسات التجريبية أو براءات الاختراع، للتغلب على التحديات القائمة، ويُعتبر البرنامج شكلًا متطورًا من منح STDF التي تركز على الصناعة وتلبي احتياجات المجتمع.

 

You must be logged in to post a comment Login